711
الكافي ج15

وَبَقِيَّةٌ مِمّا تَرَكَ آلُ مُوسى وَآلُ هارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ» قَالَ : «رَضْرَاضُ 1 الْأَلْوَاحِ فِيهَا الْعِلْمُ وَالْحِكْمَةُ 2 » . 3

۱۵۳۱۶.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ ظَرِيفٍ۴، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبِي الْجَارُودِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ لِي ۵ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام ۶ : «يَا أَبَا الْجَارُودِ ۷ ، مَا يَقُولُونَ لَكُمْ فِي الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ عليهماالسلام؟» .
قُلْتُ : يُنْكِرُونَ عَلَيْنَا أَنَّهُمَا ابْنَا رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله .
قَالَ : «فَأَيَّ ۸ شَيْءٍ احْتَجَجْتُمْ عَلَيْهِمْ؟» .
قُلْتُ : احْتَجَجْنَا عَلَيْهِمْ بِقَوْلِ اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ فِي عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ عليهماالسلام : «وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِى الْمُحْسِنِينَ وَزَكَرِيّا وَيَحْيى وَعِيسى»۹ فَجَعَلَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ مِنْ ذُرِّيَّةِ نُوحٍ ۱۰ عليه السلام » .

1.في «د ، ع» : «رصراص» . وفي «ل» : «رضراص» . وفي شرح المازندراني والمرآة : «رضاض» . والرضراض : الحصى ، أو صغارها ، والمراد برضراض الألواح مكسوراتها ، أي أجزاءها المنكسرة بعد أن ألقاها موسى عليه السلام وضمير «فيها» راجع إلى الألواح . راجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۸۷۱ (رضض) .

2.في تفسير العيّاشي : + «العلم جاء من السماء فكتب في الألواح وجعل في التابوت» .

3.تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۳۳ ، ح ۴۴۰ ، عن حريز ، عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السلام الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۹ ، ح ۲۵۵۱۱ ؛ البحار ، ج ۱۳ ، ص ۴۳۸ ، ح ۳ .

4.في «م ، بف ، بن ، جت» : «طريف» . والحسن هذا ، هوالحسن بن ظريف بن ناصح . راجع : رجال النجاشي ، ص ۶۱ ، الرقم ۱۴۰ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۱۲۵ ، الرقم ۱۶۷ .

5.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بن ، جد» : - «لي» .

6.في الوافي : - «قال لي أبو جعفر عليه السلام » .

7.في «ع ، ل ، بح» : «يا با الجارود» .

8.في «بن» وتفسير القمّي : «فبأيّ» .

9.الأنعام (۶) : ۸۴ و ۸۵ .

10.في تفسير القمّي : «إبراهيم» .


الكافي ج15
710

سَعِيدٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى الْحَلَبِيِّ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ خَارِجَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكا قالُوا أَنّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ» قَالَ : «لَمْ يَكُنْ مِنْ سِبْطِ النُّبُوَّةِ ، وَلَا مِنْ سِبْطِ الْمَمْلَكَةِ، قالَ : «إِنَّ اللّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ» 1 وَقَالَ : «إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمّا تَرَكَ آلُ مُوسى وَآلُ هارُونَ» 2 فَجَاءَتْ بِهِ الْمَلَائِكَةُ تَحْمِلُهُ ، وَقَالَ اللّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ : «إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّى وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّى» 3 فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَا ثَلَاثَمِائَةٍ وَثَلَاثَةَ عَشَرَ رَجُلًا ، مِنْهُمْ مَنِ اغْتَرَفَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يَشْرَبْ ، فَلَمَّا بَرَزُوا قَالَ الَّذِينَ اغْتَرَفُوا : «لا طاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجالُوتَ وَجُنُودِهِ» وَقَالَ الَّذِينَ لَمْ يَغْتَرِفُوا : «كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصّابِرِينَ» 4 » . 5

۱۵۳۱۴.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ يَحْيَى الْحَلَبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ :۶عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام أَنَّهُ قَرَأَ : «إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمّا تَرَكَ آلُ مُوسى وَآلُ هارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ»۷ قَالَ : «كَانَتْ تَحْمِلُهُ فِي صُورَةِ الْبَقَرَةِ» . ۸

15315.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَمَّنْ أَخْبَرَهُ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام : فِي قَوْلِ اللّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى : «أَنْ يَأْتِيَكُمُ التّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ

1.البقرة (۲) : ۲۴۷ .

2.البقرة (۲) : ۲۴۸ .

3.البقرة (۲) : ۲۴۹ .

4.تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۳۳ ، ح ۴۳۹ ، إلى قوله : «فجاءت به الملائكة تحمله» ؛ وفيه ، ص ۱۳۴ ، ح ۴۴۳، من قوله : «وقال اللّه جلّ ذكره إنّ اللّه مبتليكم» وفيهما عن أبي بصير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۸ ، ح ۲۵۵۰۹ ؛ البحار ، ج ۱۳ ، ص ۴۳۷ ، ح ۱ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۱۷

6.البقرة (۲) : ۲۴۸ .

7.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۸ ، ح ۲۵۵۱۰ ؛ البحار ، ج ۱۳ ، ص ۴۳۸ ، ح ۲ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272069
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي