713
الكافي ج15

كَذَبُوا ۱ وَفَجَرُوا ۲ ، وَإِنْ قَالُوا : لَا ، فَهُمَا ۳ ابْنَاهُ ۴ لِصُلْبِهِ ۵ » . ۶

۱۵۳۱۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ۷أَبِي الْعَلَاءِ الْخَفَّافِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا انْهَزَمَ النَّاسُ يَوْمَ أُحُدٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، انْصَرَفَ إِلَيْهِمْ بِوَجْهِهِ وَهُوَ يَقُولُ : أَنَا مُحَمَّدٌ ، أَنَا رَسُولُ اللّهِ ، لَمْ أُقْتَلْ وَلَمْ أَمُتْ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ فُلَانٌ وَفُلَانٌ ، فَقَالَا : الْانَ يَسْخَرُ بِنَا أَيْضا وَقَدْ هُزِمْنَا وَبَقِيَ مَعَهُ عَلِيٌّ عليه السلام وَسِمَاكُ ۸ بْنُ خَرَشَةَ أَبُو دُجَانَةَ رَحِمَهُ اللّهُ ، فَدَعَاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله ، ۹ فَقَالَ : يَا أَبَا دُجَانَةَ ۱۰ ، انْصَرِفْ وَأَنْتَ فِي حِلٍّ مِنْ بَيْعَتِكَ ، فَأَمَّا ۱۱ عَلِيٌّ فَأَنَا هُوَ وَهُوَ أَنَا ۱۲ ، فَتَحَوَّلَ وَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله وَبَكى ، وَقَالَ ۱۳ : لَا وَاللّهِ ، وَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ وَقَالَ : لَا وَاللّهِ ، لَا جَعَلْتُ نَفْسِي فِي

1.في تفسير القمّي : + «واللّه » .

2.في «بن»: «فقد كذبوا». وفي تفسير القمّي : «كذبوا واللّه » .

3.يقال : فجر ، أي فسق ، وكذب ، وكذّب ، وعصى ، وخالف . والفاجر : هو المنبعث في المعاصي والمحارم . راجع : النهاية ، ج ۳ ، ص ۴۱۳ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۶۳۴ (فجر) .

4.في «بح» : «أبناء» . وفي تفسير القمّي : «أبناؤه» . وفي الوافي : «ابنا» .

5.في تفسير القمّي : + «وما حرمنا عليه إلّا للصلب» . وفي الوافي : «صلبه» .

6.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۲۰۹ ، بسنده عن ظريف بن ناصح ، عن عبد الصمد بن بشير ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۴۴ ، ح ۱۶۴۱ ؛ البحار ، ج ۴۳ ، ص ۲۳۳ ، ذيل ح ۹ .

7.هكذا في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» . وفي المطبوع : - «بن» ، ولعلّه سهو مطبعي . راجع : رجال النجاشي ، ص ۵۲ ، الرقم ۱۱۷ ؛ رجال البرقي ، ص ۲۶ ؛ رجال الطوسي ، ص ۱۸۲ ، الرقم ۲۲۰۲ .

8.في «بح ، جد» : «وشمال» . وهو سهو؛ فإنّ أبا دُجانة هذا، هو سِماك بن خرشة أبودُجانة الأنصاري. راجع: الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج ۲، ص ۲۱۲، الرقم ۱۰۶۵؛ اُسد الغابة في معرفة الصحابة، ج ۲، ص ۵۵۰، الرقم ۲۲۳۶. فعليه ما ورد في «ع، بن» من «حرشة» بدل «خرشة»، فهو أيضا سهو.

9.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۱۹

10.في «د ، ع ، ل ، ن ، بح ، بف ، بن ، جد» : «يا با دجانة» .

11.في «ل ، بن ، جت» : «وأمّا» .

12.في «د ، م ، بح ، جت» والبحار ، ج ۲ : «فهو أنا وأنا هو» .

13.في «بح» : «فقال» .


الكافي ج15
712

قَالَ : «فَأَيَّ شَيْءٍ قَالُوا لَكُمْ؟»
قُلْتُ : قَالُوا : قَدْ يَكُونُ ۱ وَلَدُ الِابْنَةِ مِنَ الْوَلَدِ ، وَلَا يَكُونُ مِنَ الصُّلْبِ .
قَالَ : «فَأَيَّ شَيْءٍ احْتَجَجْتُمْ عَلَيْهِمْ؟»
قُلْتُ : احْتَجَجْنَا عَلَيْهِمْ بِقَوْلِ اللّهِ تَعَالى لِرَسُولِهِ ۲ صلى الله عليه و آله : «فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ وَنِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَأَنْفُسَنا وَأَنْفُسَكُمْ»۳ .
۴ قَالَ : «فَأَيَّ شَيْءٍ قَالُوا؟ ۵ »
قُلْتُ : قَالُوا : قَدْ يَكُونُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ أَبْنَاءُ رَجُلٍ ۶ ، وَآخَرُ يَقُولُ : أَبْنَاؤُنَا .
قَالَ : فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : ۷ «يَا أَبَا الْجَارُودِ ۸ ، لَأُعْطِيَنَّكَهَا ۹ مِنْ كِتَابِ اللّهِ ـ جَلَّ وَتَعَالى ـ أَنَّهُمَا مِنْ صُلْبِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله لَا يَرُدُّهَا ۱۰ إِلَا كَافِرٌ ۱۱ » .
قُلْتُ : وَأَيْنَ ذلِكَ، جُعِلْتُ فِدَاكَ؟
قَالَ : «مِنْ حَيْثُ قَالَ اللّهُ تَعَالى : «حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهاتُكُمْ وَبَناتُكُمْ وَأَخَواتُكُمْ» الْايَةَ إِلى أَنِ انْتَهى إِلى قَوْلِهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى : «وَحَلائِلُ أَبْنائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ»۱۲ فَسَلْهُمْ ۱۳ يَا أَبَا الْجَارُودِ ۱۴ : هَلْ ۱۵ كَانَ يَحِلُّ لِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله نِكَاحُ حَلِيلَتَيْهِمَا ۱۶ ؟ فَإِنْ قَالُوا : نَعَمْ ،

1.في «م» : «قد تكون» .

2.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بف ، بن ، جد» : «لرسول اللّه » . وفي الوافي : «بقول رسول اللّه » .

3.آل عمران (۳) : ۶۱ .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۱۸

5.في «جت» وتفسير القمّي : + «لكم» .

6.في «بف» : «الرجل» .

7.في تفسير القمّي : + «واللّه » .

8.في «ع ، ل ، ن ، بح ، بف ، بن ، جد» : «يا با الجارود» .

9.في «بف» : «لأعطيتكها» . وفي تفسير القمّي : «لاُعطينّك» .

10.في «م ، بح ، جت» : «لا يردّهما» . وفي حاشية «د» : «لا يردّ ذلك» بدل «لا يردّها» .

11.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي وتفسير القمّي . وفي «جت» والمطبوع : «الكافر» .

12.النساء (۴) : ۲۳ .

13.في «ن» : «فاسألهم» .

14.في «ع ، ل ، بح ، بف ، جد» : «يا با الجارود» .

15.في «بح» والمرآة : «وهل» .

16.في «بح» والوافي : «حليلتهما» . وقال الراغب : «الحليلة : الزوجة ، وجمعها : حلائل» . وقال ابن الأثير : «حليلة الرجل : امرأته ، والرجل حليلها ؛ لأنّها تحلّ معه ويحلّ معها . وقيل : لأنّ كلّ واحد منهما يحلّ للآخر» . المفردات للراغب ، ص ۲۵۲ ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۴۳۰ (حلل) .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272157
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي