الْأَنْصَارِ قَدْ خَدَشْنَ ۱ الْوُجُوهَ ، وَنَشَرْنَ الشُّعُورَ ، وَجَزَزْنَ ۲ النَّوَاصِيَ ۳ ، وَخَرَقْنَ الْجُيُوبَ ۴ ، وَحَزَمْنَ ۵ الْبُطُونَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، فَلَمَّا رَأَيْنَهُ ۶ قَالَ لَهُنَّ خَيْرا ، وَأَمَرَهُنَّ أَنْ يَسْتَتِرْنَ ۷ وَيَدْخُلْنَ ۸ مَنَازِلَهُنَّ ، وَقَالَ : إِنَّ ۹ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ وَعَدَنِي أَنْ يُظْهِرَ دِينَهُ عَلَى الْأَدْيَانِ كُلِّهَا ، وَأَنْزَلَ اللّهُ عَلى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله : «وَما مُحَمَّدٌ إِلّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللّهَ شَيْئا»۱۰ الْايَةَ» . ۱۱
۱۵۳۱۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ وَغَيْرِهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللّهِ ۱۲ صلى الله عليه و آله فِي غَزْوَةِ الْحُدَيْبِيَةِ ۱۳ ،
1.في «بح» : «وقد خدشن» .
2.الجَزّ : القطع ، أو القطع في الصوت وغيره . المصباح المنير ، ص ۹۹ (جزز) .
3.«النواصي» : جمع الناصية ، وهي قُصاص الشعر ـ أي نهاية منبته ومنقطعه على الرأس في وسطه ، وقيل غير ذلك ـ ، وعن الأزهري أنّه قال : «الناصية عند العرب : منبت الشعر في مقدّم الرأس ، لا الشعر الذي تسمّيه العامّة الناصية ، وسمّي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع» . راجع : لسان العرب ، ج ۱۵ ، ص ۳۲۷ ؛ المصباح المنير ، ص ۶۰۹ (نصا) .
4.«الجُيوب» : جمع الجَيْب ، وهو من القميص : ما ينفتح على النحر . راجع : المصباح المنير ، ص ۱۱۵ (جيب) .
5.هكذا في «ع ، بف ، بن» وحاشية «جد» والوافي والمرأة . وفي «د ، م ، ن ، بح» : «وحرضن» . وفي «ل ، جد» وحاشية «د» والمطبوع وشرح المازندراني : «وحرمن» .
وفي المرآة : «قوله عليه السلام : وحزمن البطون، في أكثر النسخ بالحاء والزاء المعجمة ، أي كنّ شددن بطونهنّ لئلّا تبدو عوراتهنّ لشقّ الجيوب ، من قولهم : حزمت الشيء ، أي شددته . وفي بعضها : حرصن ، بالحاء والصاد المهملتين ، أي شققن وخرقن ، يقال : حرص القصّار الثوب ، أي خرقه بالدقّ . وفي بعضها بالحاء والضاد المعجمة على وزن التفعيل ، يقال : أحرضه المرض ، إذا أفسد بدنه وأشفى على الهلاك» . وراجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۷۹ (حزم) .
6.في «بح» : «رأينهنّ» .
7.في «ع ، م ، ن ، بح ، بف» وحاشية «جد» والبحار ، ج ۲۰ : «أن يتستّرن» .
8.في «ن» : «فيدخلن» .
9.في «بح» : «وإنّ» .
10.آل عمران (۳) : ۱۴۴ .
11.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۷۶ ، ح ۲۵۴۶۹ ؛ البحار ، ج ۲۰ ، ص ۱۰۷ ، ح ۳۴ ؛ وفيه ، ج ۵۹ ، ص ۲۵۵ ، ح ۱۹ ، قطعة منه .
12.في «د ، م ، بح ، جت» : «النبيّ» بدل «رسول اللّه » .
13.في شرح المازندراني : «في غزوة الحديبية ، هي موضع على عشرة أميال من مكّة ، سمّي بها ؛ لبئر هناك تسمّى الحديبية... وإنّما سمّيت هذه الرحلة غزوة مع أنّها كانت للعمرة لا للغزاء ؛ لأنّها كانت في صورة الغزوة ، أو لقصدها على تقدير منع المشركين» . وللمزيد راجع : المصباح المنير ، ص ۱۲۳ و ۱۲۴ (حدب) .