الشَّيْءَ ۱ ، فَلَا تَلْبَثُ أَنْ تَشْبَعَ» .
قَالَ : «فَأَدْخَلَتْ رَأْسَهَا فِي خِبَاءِ ۲ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ ، فَتَنَاوَلَ عَنَزَةً ۳ ، فَضَرَبَ بِهَا عَلى رَأْسِهَا ، فَشَجَّهَا ۴ ، فَخَرَجَتْ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، فَشَكَتْهُ ۵ » . ۶
۱۵۳۳۱.أَبَانٌ ، عَنْ رَجُلٍ۷:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ مَرْيَمَ عليه السلام حَمَلَتْ بِعِيسى عليه السلام تِسْعَ سَاعَاتٍ كُلُّ سَاعَةٍ شَهْرا ۸ » . ۹
۱۵۳۳۲.أَبَانٌ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : إِنَّ الْمُغِيرِيَّةَ ۱۰ يَزْعُمُونَ أَنَّ هذَا الْيَوْمَ لِهذِهِ اللَّيْلَةِ ۱۱
1.في «بن» : - «هذا الشيء» .
2.الخِباء : أحد بيوت العرب من وبر أو صوف ، ولا يكون من شعر ، ويكون على عمودين أو ثلاثة ، والجمع : أخبية . النهاية ، ج ۲ ، ص ۹ (خبا) .
3.العنزة : عصا أقصر من الرمح ، لها زُجّ في أسفلها ، وعَنَزٌ وعَنَزات . المصباح المنير ، ص ۴۳۲ (عنز) .
4.الشَجُّ في الرأس خاصّة في الأصل ، وهو أن يضربه بشيء فيجرحه فيه ويشقّه ، ثمّ استعمل في غيره من الأعضاء . النهاية ، ج ۲ ، ص ۴۴۵ (شجج) .
5.في المرآة: «فشكته إمّا باللسان أو بالاشارات، وعلى التقديرين فهو من مجزاته».
6.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۸۴ ح ۲۵۴۷۵ ؛ البحار ، ج ۱۶ ، ص ۱۲۴ ، ح ۶۲ .
7.في الوسائل : - «عن رجل» .
8.في شرح المازندراني : «الظاهر أن يكون شهر مرفوعا على الخبر ، أي كلّ ساعة لها شهر لغيرها ، ولكنّه في النسخ التي رأيناها منصوب، فكان ناصبه مقدّرا ، أي كلّ ساعة تعدّ أو تماثل شهرا ، أو بدل عن تسع ساعات ، أي حملت شهرا في كلّ ساعة» .
9.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۴۵ ، ح ۲۵۴۴۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۱ ، ص ۳۸۲ ، ح ۲۷۳۵۸ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۲۱۹ ، ح ۲۸ .
10.في «د ، بح» وحاشية «جت» وشرح المازندراني : «المغيرة» . وشرح المازندراني : «قوله : إنّ المغيّرة ، المغيّرة : اسم فاعل من التغيير ، ولعلّ المراد أنّ الفرقة المغيّرة لأحكام اللّه تعالى ؛ يعني العامّة... وفي بعض النسخ : المغيريّة ، وهم الفرقة المنسوبة إلى المغيرة بن سعيد الملقب بالأبتر ، والبترية بالضمّ من الزيديّة تنسب إليه ، وكان بناء هذا الزعم على أنّ النهار مقدّم على الليل» . وفي المرآة : «قوله : إنّ المغيريّة ، أي أتباع مغيرة بن سعيد البجلي» .
11.في الوافي : «لليلة» بدل «لهذه الليلة» .