743
الكافي ج15

الرَّحْمنِ 1 ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ حُسَيْنٍ الْجَمَّالِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى : « 2 رَبَّنا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلّانا مِنَ الْجِنِّ وَالْاءِنْسِ نَجْعَلْهُما تَحْتَ أَقْدامِنا لِيَكُونا مِنَ الْأَسْفَلِينَ» 3 قَالَ : «هُمَا» ثُمَّ قَالَ : «وَكَانَ فُلَانٌ شَيْطَانا» . 4

۱۵۳۳۹.يُونُسُ۵، عَنْ سَوْرَةَ بْنِ كُلَيْبٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى : «رَبَّنا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلّانا مِنَ الْجِنِّ وَالْاءِنْسِ نَجْعَلْهُما تَحْتَ أَقْدامِنا لِيَكُونا مِنَ الْأَسْفَلِينَ» قَالَ : «يَا سَوْرَةُ ، هُمَا وَاللّهِ هُمَا» ثَلَاثا «وَاللّهِ يَا سَوْرَةُ ، إِنَّا لَخُزَّانُ عِلْمِ اللّهِ فِي السَّمَاءِ ، وَإِنَّا لَخُزَّانُ عِلْمِ اللّهِ فِي الْأَرْضِ» . ۶

۱۵۳۴۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْجَعْفَرِيِّ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام يَقُولُ فِي قَوْلِ اللّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى : «إِذْ يُبَيِّتُونَ ما لا يَرْضى مِنَ الْقَوْلِ»۷ قَالَ : «يَعْنِي فُلَانا وَفُلَانا ۸ وَأَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الْجَرَّاحِ» . ۹

15341.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ 10 وَغَيْرِهِ عَنْ

1.في «م» : - «بن عبد الرحمن» .

2.في شرح المازندراني : + «وَ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا» .

3.فصّلت (۴۱) : ۲۹ .

4.الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۵ ، ح ۱۶۲۸ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۲۷۰ ، ح ۱۳۹ .

5.السند معلّق على سابقه . ويروي عن يونس ، محمّد بن أحمد القمّي عن عمّه عبد اللّه بن الصلت .

6.الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۶ ، ح ۱۶۲۹ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۲۷۰ ، ح ۱۴۰ .

7.النساء (۴) : ۱۰۸ . وفي شرح المازندراني : «إذ يبيّتون ما... أي يدّبرونه ليلاً ؛ لئلّا يطّلع عليه أحد» .

8.في تفسير العيّاشي : «فلان وفلان» بدل «يعني فلانا وفلانا» .

9.تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۲۷۴ ، ح ۲۶۷ ، عن عامر بن كثير السراج ، عن عطاء الهمداني ، عن أبي جعفر عليه السلام الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۶ ، ح ۱۶۳۰ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۲۷۱ ، ح ۱۴۱ .

10.هكذا في «م ، بح» والبحار وحاشية «د» . وفي «د ، ع ، ن ، بف ، بن ، جت ، جد» والمطبوع : «ومحمّد بن إسماعيل» . وما أثبتناه هو الظاهر ؛ فإنّه مضافا إلى إفراد ضمير «غيره» الدالّ على عطفه على واحدٍ ، المراد من محمّد بن إسماعيل الراوي عن منصور بن يونس هو محمّد بن إسماعيل بن بزيع ؛ فقد روى هو وعليّ بن حديد وابن أبي عمير كتاب منصور بن يونس وتكرّرت رواية محمّد بن إسماعيل [بن بزيع ]عن منصور بن يونس ـ بعناوينه المختلفة ـ في الأسناد . ومحمّد بن إسماعيل هذا في طبقة مشايخ إبراهيم بن هاشم ـ والد عليّ ـ كما يدلّ على ذلك طريق الشيخ الطوسي إلى كتاب منصور بن يونس . ولم يثبت رواية عليّ بن إبراهيم عن محمّد بن إسماعيل هذا في موضع . راجع : الفهرست للطوسي ، ص ۴۵۹ ، الرقم ۷۳۱ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۵ ، ص ۳۵۲ ـ ۳۵۳ ؛ و ص ۳۵۹ ـ ۳۶۰ .


الكافي ج15
742

۱۵۳۳۶.عَنْهُ۱، عَنْ أَحْمَدَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمُسْتَوْرِدِ۲النَّخَعِيِّ ، عَمَّنْ رَوَاهُ :۳عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ مِنَ الْمَلَائِكَةِ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ ۴ الدُّنْيَا ۵ لَيَطَّلِعُونَ عَلَى ۶ الْوَاحِدِ وَالِاثْنَيْنِ وَالثَّلَاثَةِ ، وَهُمْ يَذْكُرُونَ فَضْلَ آلِ مُحَمَّدٍ عليهم السلام ، فَيَقُولُونَ ۷ : أَ مَا تَرَوْنَ هؤُلَاءِ فِي قِلَّتِهِمْ وَكَثْرَةِ عَدُوِّهِمْ يَصِفُونَ فَضْلَ آلِ مُحَمَّدٍ عليهم السلام ؟ فَتَقُولُ ۸ الطَّائِفَةُ الْأُخْرى مِنَ الْمَلَائِكَةِ : ذلِكَ ۹ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ» . ۱۰

۱۵۳۳۷.عَنْهُ۱۱، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَنْظَلَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «يَا عُمَرُ ، لَا تَحْمِلُوا عَلى شِيعَتِنَا ۱۲ ، وَارْفُقُوا بِهِمْ ؛ فَإِنَّ النَّاسَ لَا يَحْتَمِلُونَ ۱۳ مَا تَحْمِلُونَ ۱۴ » . ۱۵

15338.مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْقُمِّيُّ ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الصَّلْتِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ

1.الضمير راجع إلى محمّد بن يحيى المذكور في سند الحديث ۵۱۸ .

2.لم نجد لعليّ بن المستورد ذكرا في موضع . وقد تقدّم الخبر في الكافي ، ح ۲۱۲۴ ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحكم ، عن المستورد النخعي . والمستورد هذا ، هو المستورد بن نهيك النخعي المذكور في رجال الطوسي ، ص ۳۱۲ ، الرقم ۴۶۲۶ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۳۴

4.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي . وفي المطبوع : «في سماء» .

5.في الكافي ، ح ۲۱۲۴ : «السماء» بدل «سماء الدنيا» .

6.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، جد» والوافي والكافي ، ح ۲۱۲۴ : «إلى» .

7.في الوافي : «قال : فيقول» .

8.في «م ، ن ، بح ، بف» والكافي ، ح ۲۱۲۴ : «فيقول» .

9.في «بح» : «وذلك» .

10.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب تذاكر الإخوان ، ح ۲۱۲۴ ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحكم ، عن المستورد النخعي الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۵۰ ، ح ۲۷۹۱ .

11.الضمير راجع إلى محمّد بن يحيى المذكور في سند الحديث ۵۱۸.

12.في المرآة : «قوله : لا تحملوا على شيعتنا ، أي لاتكلّفوا أوساط الشيعة بالتكاليف الشاقّة في العلم والعمل ، بل علّموهم وادعوهم إلى العمل برفق ليكملوا ؛ فإنّهم لايحتملون من العلوم والأسرار وتحمّل المشاقّ في الطاعات ما تحتملون» .

13.شرح المازندراني : «لايتحمّلون» .

14.في مرآة العقول عن بعض النسخ : «ما يحملون» .

15.الوافي ، ج ۵ ، ص ۷۲۴ ، ح ۲۹۳۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۱۵۹ ، ح ۲۱۲۴۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272212
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي