۱۵۳۴۹.ابْنُ مَحْبُوبٍ۱، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ سَلَامِ بْنِ الْمُسْتَنِيرِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى : «الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللّهُ»۲۳ قَالَ : «نَزَلَتْ فِي رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله وَعَلِيٍّ وَحَمْزَةَ وَجَعْفَرٍ وَجَرَتْ فِي الْحُسَيْنِ عليهم السلام أَجْمَعِينَ» . ۴
۱۵۳۵۰.ابْنُ مَحْبُوبٍ۵، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ يَزَيدَ الْكُنَاسِيِّ۶، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَنا»۷ ؟
قَالَ ۸ : فَقَالَ : «إِنَّ لِهذَا تَأْوِيلًا يَقُولُ : مَا ذَا أُجِبْتُمْ فِي أَوْصِيَائِكُمُ الَّذِينَ خَلَّفْتُمُوهُمْ عَلى أُمَمِكُمْ؟ قَالَ : فَيَقُولُونَ : لَا عِلْمَ لَنَا بِمَا فَعَلُوا مِنْ ۹ بَعْدِنَا» . ۱۰
حَدِيثُ إِسْلَامِ عَلِيٍّ عليه السلام
15351.ابْنُ مَحْبُوبٍ 11 ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ
1.السند معلّق كسابقه .
2.الحجّ (۲۲) : ۴۰ .
3.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۳۸
4.تفسير فرات ، ص ۲۷۳ ، ح ۳۶۷ و ۳۶۸ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۰۶ ، ح ۱۵۷۸ ؛ البحار ، ج ۳۶ ، ص ۱۴۶ ، ح ۱۱۸ .
5.السند معلّق كسابقيه .
6.هكذا في «ن ، جد» والبحار . وفي «د ، ع ، بن ، جت» والمطبوع : «بريد الكناسي» . والصواب ما أثبتناه ، كما تقدّم تفصيل الكلام ذيل الحديث ۱۱۰۷۳ ، فلاحظ .
7.المائدة (۵) : ۱۰۹ .
8.في «بح» : - «قال» .
9.في البحار : - «من» .
10.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۱۹۰ ، بسند آخر . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۳۴۹ ، ح ۲۲۰ ، عن يزيد الكناسي ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۰۵ ، ح ۱۵۷۷ ؛ البحار ، ج ۷ ، ص ۲۸۳ ، ح ۵ .
11.السند معلّق كالأسناد الثلاثة المتقدّمة .