757
الكافي ج15

إِذْ ۱ جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ ، فَرَحَّبَ بِهَا ، وَأَخَذَ بِيَدِهَا وَأَقْعَدَهَا ، ثُمَّ قَالَ : ابْنَةُ نَبِيٍّ ضَيَّعَهُ قَوْمُهُ خَالِدِ بْنِ سِنَانٍ ۲ ، دَعَاهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُؤْمِنُوا ۳ ، وَكَانَتْ نَارٌ يُقَالُ لَهَا : نَارُ الْحَدَثَانِ ۴ ، تَأْتِيهِمْ كُلَّ سَنَةٍ ، فَتَأْكُلُ بَعْضَهُمْ ، وَكَانَتْ تَخْرُجُ فِي وَقْتٍ مَعْلُومٍ ، فَقَالَ لَهُمْ : إِنْ رَدَدْتُهَا عَنْكُمْ تُؤْمِنُونَ ۵ ؟ قَالُوا : نَعَمْ».
قَالَ : «فَجَاءَتْ فَاسْتَقْبَلَهَا بِثَوْبِهِ فَرَدَّهَا ، ثُمَّ تَبِعَهَا حَتّى دَخَلَتْ كَهْفَهَا ، وَدَخَلَ مَعَهَا ، وَجَلَسُوا عَلى بَابِ الْكَهْفِ وَهُمْ يَرَوْنَ أَلَا يَخْرُجَ أَبَدا ، فَخَرَجَ وَ هُوَ يَقُولُ : هذَا هذَا ۶ ، وَكُلُّ هذَا مِنْ ذَا ۷ ، زَعَمَتْ ۸ بَنُو عَبْسٍ ۹ أَنِّي لَا أَخْرُجُ وَجَبِينِي يَنْدى ۱۰ ، ثُمَّ قَالَ : تُؤْمِنُونَ

1.في «ن» : «إذا» .

2.في المرآة : «قوله عليه السلام : خالد بن سنان ، ذكروا أنّه كان في الفترة ، اختلفوا في نبوّته ، وهذا الخبر يدلّ على أنّه كان نبيّا» .

3.في «بن» : + «به» .

4.في المرآة : «قال السيوطي في شرح شواهد المغني ناقلاً عن العسكري في ذكر أقسام النار : نار الحرّتين كانت في بلاد عبس ، تخرج من الأرض فتؤذي من مرّبها ، وهي التي دفنها خالد بن سنان النّبي عليه السلام ، قال خليد : كنار الحرّتين لها زفيرتصمّ مسامع الرجل السميع أقول : لعلّ الحدثان تصحيف الحرّتين» .

5.في «بن» : «أتؤمنون» .

6.في شرح المازندراني : «فخرج وهو يقول : هذا هذا ، الظاهر أنّهما مبتدأ ، وخبر الأوّل إشارة إلى الردّ ، والثاني إلى الدخول ، أي ردّها الذي ضمنت لكم دخولها في الكهف . ويحتمل أن يكون كلّ منهما مبتدأ خبره محذوف بقرينة المقام ، أي هذا صنعي أو شأني أو خروجي ، والتكرير للتأكيد ورفع الاستبعاد» .

7.في «د، م، ن، جد» وشرح المازندراني والوافي : «من موذ» . وفي شرح المازندراني : «وكلّ هذا موذ ، إشارة إلى كلّ واحد من الجالسين على باب الكهف وحكم عليه بأنّه موذ مثل هذه النار . وفي بعض النسخ : من ذا ، بدل موذ ، أي كلّ واحد من مجيء النار وردّها ودخولها في الكهف ودخولي فيه وخروجي منه من اللّه عزّوجلّ» .

8.في «د ، م ، ن ، جد» وشرح المازندراني : «أزعمت» .

9.في «بح» وحاشية «م» : «بنو عيس» . وفي حاشية «م» : «بنو عبيس» . وفي شرح المازندراني «عبس ، بفتح العين وسكون الباء الموحّدة : اسم لجدّهم ، أو مخفّف عبد قيس» . وفي المرآة : «عبس بالفتح وسكون الباء : أبو قبيلة من قيس» .

10.في المرآة : «قوله : وجبيني يندى ، كيرضى ، أي يبتلّ من العرق» .


الكافي ج15
756

فَيَطْوِيهِ طَيّا» . ۱

۱۵۳۵۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «وُلْدُ الْمِرْدَاسِ ۲ مَنْ تَقَرَّبَ مِنْهُمْ أَكْفَرُوهُ ، وَمَنْ تَبَاعَدَ مِنْهُمْ أَفْقَرُوهُ ، وَمَنْ نَاوَاهُمْ ۳۴ قَتَلُوهُ ، وَمَنْ تَحَصَّنَ مِنْهُمْ أَنْزَلُوهُ ، وَمَنْ هَرَبَ مِنْهُمْ أَدْرَكُوهُ حَتّى تَنْقَضِيَ ۵ دَوْلَتُهُمْ» . ۶

۱۵۳۵۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ۷بْنِ أَيْمَنَ۸جَمِيعا ، عَنْ مُحَسِّنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ بَشِيرٍ النَّبَّالِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «بَيْنَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله جَالِسا ۹

1.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۴۶ ، ح ۷۲۲ ؛ البحار ، ج ۳۱ ، ص ۵۳۳ ، ح ۴۱ ؛ و ج ۴۶ ، ص ۲۸۱ ، ح ۸۳ .

2.في شرح المازندراني : «اُريد بالمرداس السفّاح ، وهو أوّل خليفة من ولد العبّاس ؛ من ردس القوم : رماهم بحجر ، والمرداس : شيء صلب يدرك به الحائط والجبل ونحو هما ، وإطلاقه عليه من باب الاستعارة» . وفي الوافي : «لعلّ المرداس كناية عن العبّاس» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : ولد المرداس كناية عن ولد العبّاس ، ولعلّ الوجه فيه أنّ عبّاس بن مرداس السلمي صحابي شاعر ، فالمراد ولد سميّ ابن المرداس» . وراجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۷۵۳ (ردس) .

3.«ناواهم» أي عاداهم ، وأصله الهمز . راجع : النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۲۳ (نوأ) ، و ص ۱۳۲ (نوا) .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۴۲

5.في «ن ، بح» : «ينقضي» .

6.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۵۱ ، ح ۷۳۲ ؛ البحار ، ج ۳۱ ، ص ۵۳۴ ، ح ۴۲ .

7.هكذا في «ع ، بف» والوافي . وفي «د ، م ، ن ، بح ، بن ، جت ، جد» والبحار والمطبوع : «عمرو» . والمراد من عليّ بن عمر بن أيمن ، هو عليّ بن الحسن بن عليّ بن فضّال بن عمر بن أيمن ؛ فقد روى أحمد بن محمّد الكوفي شيخ المصنّف بعنوانه هذا وبعنوان أحمد بن محمّد العاصمي ، وأحمد بن محمّد بن أحمد ، وأحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحسن هذا بعناوينه المختلفة من عليّ بن الحسن بن فضّال وعليّ بن الحسن بن عليّ و علي بن الحسن بن عليّ بن فضال و عليّ بن الحسن التيميّ و عليّ بن الحسن التيملي وعليّ بن الحسن . راجع : رجال النجاشى ، ص ۲۵۷ ، الرقم ۶۷۶ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۲ ، ص ۵۳۵ ـ ۵۳۶ ؛ ص ۷۰۶ ـ ۷۰۸ . فعليه ، يكون عنوان عليّ بن عمر بن أيمن منسوبا إلى بعض أجداده .

8.في البحار : «أعين». وهو سهو، كما تقدّم آنفا .

9.في «بف» والوافي : «جالس» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272163
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي