763
الكافي ج15

عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : «أَصْبَحَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَوْما كَئِيبا حَزِينا ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ عليه السلام : مَا لِي أَرَاكَ يَا رَسُولَ اللّهِ ۱ كَئِيبا حَزِينا؟ فَقَالَ : وَكَيْفَ ۲ لَا أَكُونُ كَذلِكَ وَ قَدْ رَأَيْتُ ۳ فِي لَيْلَتِي هذِهِ أَنَّ بَنِي تَيْمٍ وَبَنِي ۴ عَدِيٍّ وَبَنِي أُمَيَّةَ يَصْعَدُونَ مِنْبَرِي هذَا يَرُدُّونَ النَّاسَ عَنِ ۵ الْاءِسْلَامِ الْقَهْقَرى . فَقُلْتُ : يَا رَبِّ ، فِي حَيَاتِي أَوْ بَعْدَ مَوْتِي؟ فَقَالَ : بَعْدَ مَوْتِكَ» . ۶

۱۵۳۵۹.جَمِيلٌ۷، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لَوْ لَا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ يُقَالَ : إِنَّ مُحَمَّدا اسْتَعَانَ بِقَوْمٍ حَتّى إِذَا ظَفِرَ بِعَدُوِّهِ قَتَلَهُمْ ، لَضَرَبْتُ أَعْنَاقَ قَوْمٍ كَثِيرٍ» . ۸

۱۵۳۶۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللّهِ الدِّهْقَانِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجْرَانَ۹، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ :

1.في «م» : - «يا رسول اللّه » .

2.في «بح» : «كيف» بدون الواو .

3.في «بن» وحاشية «د» : «اُريت» .

4.في «بف» : - «بني» .

5.في «بح» : «على» .

6.الكافي ، كتاب الصيام ، باب في ليلة القدر ، صدر ۶۶۲۸ ؛ وكتاب الروضة ، صدر ح ۱۵۰۹۶ ؛ والتهذيب ، ج ۳ ، ص ۵۹ ، صدر ح ۲۰۲ ؛ والأمالي للطوسي ، ص ۶۸۸ ، المجلس ۳۹ ، صدر ح ۷ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى قوله : «الإسلام القهقرى» مع اختلاف يسير . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۵۷ ، صدر ح ۲۰۲۲ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام إلى قوله : «يصعدون منبري هذا» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲ ، ص ۱۸۹ ، ح ۶۵۰ ؛ البحار ، ج ۲۸ ، ص ۲۵۷ ، ح ۴۱ ؛ و ج ۶۱ ، ص ۱۶۸ ، ح ۲۲ .

7.السند معلّق على سابقه . ويروي عن جميل ، محمّد بن يحيى عن أحمد بن محمّد بن عيسى عن عليّ بن حديد .

8.الوافي ، ج ۲ ، ص ۱۹۰ ، ح ۶۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۳۳۳ ، ح ۳۴۸۸۷ ؛ البحار ، ج ۲۲ ، ص ۱۴۱ ، ح ۱۲۳ .

9.في «د ، م ، بح ، بن» : «عبد اللّه بن القاسم بن أبي نجران» . وفي الوسائل ، ج ۱۶ : «عبد اللّه بن القاسم وابن أبي نجران جميعا» . هذا ، والسند على جميع التقريرات غريب ؛ أمّا بناءً على ما في المطبوع وما وافقه من النسخ ، فلاُمور، وهي : عدم رواية عبيد اللّه الدهقان عن عبد اللّه بن القاسم ، وعدم رواية عبد اللّه بن القاسم عن ابن أبي نجران في موضعٍ ، وغرابة توسط الراويين بين سهل بن زياد وابن أبي نجران ؛ فقد روى سهل بن زياد عن ابن أبي نجران في كثيرٍ من الأسناد مباشرة ، كما أنّ عمدة رواة ابن أبي نجران ـ وهم إبراهيم بن هاشم وأحمد بن محمّد بن عيسى وعليّ بن الحسن بن فضّال ـ في طبقة سهل بن زياد ، ولعدم ثبوت رواية ابن أبي نجران ـ المراد به عبد الرحمن بن أبي نجران ظاهرا ، وهو من أصحاب الرضا عليه السلام ـ عن أبان بن تغلب المتوفّى في حياة أبي عبد اللّه عليه السلام . وأما بناءً على ما ورد في «د ، م ، بح ، بن» ، فلعدم الدليل على وجود راوٍ بعنوان عبد اللّه بن القاسم بن أبي نجران ؛ لأنّه غير مذكور في شيءٍ من الأسناد والمصادر الرجاليّة . وأمّا بناءً على ما في الوسائل ، فلعدم رواية الدهقان عن عبد اللّه بن القاسم ، وعدم رواية ابن أبي نجران عن أبان بن تغلب ، ووقوع الواسطة بين سهل بن زياد وشيخه ابن أبي نجران . فعليه ، آثار الاختلال والعلّة في وجه السند ظاهرة .


الكافي ج15
762

فَعَلَ هذَا النَّبِيُّ فِعْلًا إِنْ تَمَّ لَمْ يُعْصَ اللّهُ أَبَدا ، فَقَالُوا : يَا سَيِّدَهُمْ ، أَنْتَ كُنْتَ لآِدَمَ ۱ .
فَلَمَّا قَالَ الْمُنَافِقُونَ : إِنَّهُ يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى ، وَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَمَا تَرى عَيْنَيْهِ تَدُورَانِ فِي رَأْسِهِ كَأَنَّهُ مَجْنُونٌ يَعْنُونَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، صَرَخَ إِبْلِيسُ صَرْخَةً بِطَرَبٍ ۲ ، فَجَمَعَ أَوْلِيَاءَهُ ، فَقَالَ ۳۴ : أَ مَا عَلِمْتُمْ أَنِّي كُنْتُ لآِدَمَ مِنْ قَبْلُ؟ قَالُوا : نَعَمْ ۵ ، قَالَ : آدَمُ نَقَضَ الْعَهْدَ ۶ ، وَلَمْ يَكْفُرْ بِالرَّبِّ ، وَ هؤُلَاءِ نَقَضُوا الْعَهْدَ ، وَكَفَرُوا بِالرَّسُولِ .
فَلَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وَأَقَامَ النَّاسُ غَيْرَ عَلِيٍّ ، لَبِسَ إِبْلِيسُ تَاجَ الْمُلْكِ ، وَنَصَبَ مِنْبَرا وَ قَعَدَ فِي ۷ الْوَثْبَةِ ۸ ، وَجَمَعَ خَيْلَهُ وَرَجْلَهُ ، ثُمَّ قَالَ لَهُمْ : اطْرَبُوا ؛ لَا يُطَاعُ اللّهُ حَتّى يَقُومَ ۹ الْاءِمَامُ ۱۰ » .
وَتَلَا أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلّا فَرِيقا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ»۱۱ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «كَانَ تَأْوِيلُ هذِهِ الْايَةِ لَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَالظَّنُّ مِنْ إِبْلِيسَ حِينَ قَالُوا لِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِنَّهُ يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى ، فَظَنَّ بِهِمْ إِبْلِيسُ ظَنّا ، فَصَدَّقُوا ظَنَّهُ» . ۱۲

۱۵۳۵۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَدِيدٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :

1.في الوافي : «أنت كنت لآدم قدرت على إغوائه مع جلالة قدره وصلاحيته للاصطفاء ، فكيف لا تقدر على إغواء هؤلاء الذين ليسوا بتلك المثابة؟» .

2.في «د ، م ، ن ، جد» والوافي : «يطرب» . وفي «بح» : «طرب» .

3.في «ع ، بف ، بن ، جد» وحاشية «م» والوافي : «ثمّ قال» بدل «فقال» .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۴۵

5.في «بن» : «بلى» .

6.في «بح» : - «العهد» .

7.في «د» : «على» .

8.في «م ، ن ، بح ، جت» والبحار : «الزينة» . وفي «د» وحاشية «جت» : «الوتية» . وفي «بف» : «الويتة» . وفي حاشية «د ، م ، ن» : «الزبية» . والوثبة : الوسادة .

9.في «م» وحاشية «د» : «حتى يقام» .

10.في «د ، ع ، م ، ن ، بف ، بن» والبحار : «إمام» .

11.سبأ (۳۴) : ۲۰ .

12.الوافي ، ج ۲ ، ص ۱۸۴ ، ح ۶۴۴ ؛ البحار ، ج ۲۸ ، ص ۲۵۶ ، ح ۴۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 271967
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي