771
الكافي ج15

قُطْرَيْهَا ۱ أَحَدا تُبْلِغُنِي ۲ إِلَيْهِ الْمَطَايَا ۳ يَخْصِمُنِي أَنَّ عَلِيّا عليه السلام قَتَلَ أَهْلَ النَّهْرَوَانِ وَهُوَ لَهُمْ غَيْرُ ظَالِمٍ لَرَحَلْتُ إِلَيْهِ ، فَقِيلَ لَهُ : وَلَا وَلَدَهُ ۴ ؟ فَقَالَ : أَ فِي ۵ وُلْدِهِ عَالِمٌ؟ فَقِيلَ لَهُ : هذَا أَوَّلُ جَهْلِكَ ؛ وَهُمْ يَخْلُونَ مِنْ عَالِمٍ؟! قَالَ : فَمَنْ عَالِمُهُمُ ۶ الْيَوْمَ؟ قِيلَ : مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عليهم السلام .
قَالَ : فَرَحَلَ إِلَيْهِ ۷ فِي صَنَادِيدِ ۸ أَصْحَابِهِ حَتّى أَتَى الْمَدِينَةَ ، فَاسْتَأْذَنَ عَلى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقِيلَ لَهُ : هذَا عَبْدُ اللّهِ بْنُ نَافِعٍ .
فَقَالَ : «وَمَا يَصْنَعُ ۹ بِي وَهُوَ يَبْرَأُ مِنِّي وَمِنْ أَبِي طَرَفَيِ النَّهَارِ؟»
فَقَالَ لَهُ أَبُو بَصِيرٍ الْكُوفِيُّ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، إِنَّ هذَا يَزْعُمُ أَنَّهُ لَوْ ۱۰ عَلِمَ أَنَّ بَيْنَ قُطْرَيْهَا أَحَدا تُبْلِغُهُ الْمَطَايَا إِلَيْهِ يَخْصِمُهُ أَنَّ ۱۱ عَلِيّا عليه السلام قَتَلَ أَهْلَ النَّهْرَوَانِ وَهُوَ لَهُمْ غَيْرُ ظَالِمٍ لَرَحَلَ إِلَيْهِ .
فَقَالَ لَهُ ۱۲ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «أَ تَرَاهُ جَاءَنِي مُنَاظِرا؟» قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ ۱۳ : «يَا غُلَامُ ، اخْرُجْ فَحُطَّ ۱۴ رَحْلَهُ ۱۵ ، وَقُلْ لَهُ : إِذَا كَانَ الْغَدُ فَأْتِنَا».

1.في شرح المازندراني : «أي بين ناحيتي الأرض ؛ يعني المشرق والمغرب ، والقطر بالضمّ : الناحية» . وراجع : المصباح المنير ، ص ۵۰۸ (قطر) .

2.في «بف» : «يبلغني» .

3.المطايا : جمع المطيّة ، وهي الناقة التي يركب مَطاها ، أي ظهرها ، أو هي الدابّة تمطو ، أي تسرع في سيرها . راجع : النهاية ، ج ۴ ، ص ۳۴۰ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۷۴۹ (مطا) .

4.في شرح المازندراني : «فقيل له : ولا ولده ، كأنّه عطف على أحد بحسب المعنى ، أي ما علمت بين قطريها أحدا ولا ولده» . وفي الوافي : «ولا ولده ؛ يعني ولا ولده أهلاً لذلك؟» .

5.في «ن» : «أوَ في» .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۵۰

7.في الوافي : - «إليه» .

8.صناديد القوم: أشرافهم وعظماؤهم ورؤساؤهم ، الواحد : صِنْديد ، وكلّ عظيم غالب صنديد . راجع : النهاية ، ج ۳ ، ص ۵۵ (صند) .

9.في «بح» : «وما نصنع» .

10.في «جت» : + «كان» .

11.في «بف» والوافي : «بأنّ» .

12.في «د ، ع ، بف ، بن» والوافي : - «له» .

13.في «د ، م ، ن ، بف» والوافي : «فقال» .

14.«فحطّ» : أمر من حطّ الشيء يحطّه ، إذا أنزله وألقاه . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۴۰۲ (حطط) .

15.الرَّحْلُ : هو ما يستصحبه الرجل من الأثاث ، ورحل الشخص : مأواه ، ثمّ اُطلق على أمتعة المسافر لأنّها مأواه هناك . راجع : الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۷۰۶ ؛ المصباح المنير ، ص ۲۲۲ (رحل) .


الكافي ج15
770

طَعَاما حَتّى تَبْدَأَ فَتَتَصَدَّقَ ۱ مِنْهُ فَافْعَلْ .
وَعَلَيْكَ بِقِرَاءَةِ كِتَابِ اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مَا دُمْتَ رَاكِبا ، وَعَلَيْكَ بِالتَّسْبِيحِ مَا دُمْتَ عَامِلًا ۲ ، وَعَلَيْكَ بِالدُّعَاءِ مَا دُمْتَ خَالِيا، وَإِيَّاكَ وَالسَّيْرَ مِنْ ۳ أَوَّلِ اللَّيْلِ، وَعَلَيْكَ بِالتَّعْرِيسِ وَالدَّلْجَةِ ۴ مِنْ لَدُنْ نِصْفِ اللَّيْلِ إِلى آخِرِهِ ، وَإِيَّاكَ وَرَفْعَ الصَّوْتِ فِي مَسِيرِكَ». ۵

۱۵۳۶۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ يَزِيدَ النَّوْفَلِيِّ۶، عَنْ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ الْيَعْقُوبِيِّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللّهِ الْعَلَوِيِّ ، قَالَ :وَحَدَّثَنِي الْأُسَيْدِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ مُبَشِّرٍ:
أَنَّ عَبْدَ اللّهِ بْنَ نَافِعٍ الْأَزْرَقَ ۷ كَانَ يَقُولُ : لَوْ أَنِّي عَلِمْتُ أَنَّ ۸ بَيْنَ

1.في «ع ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت» والوافي والفقيه والمحاسن : «فتصدّق» .

2.في الفقيه : + «عملاً» .

3.في «ن» : «في» .

4.في المرآة: «قوله عليه السلام : وعليك بالتعريس والدلجة، قال الجوهري: التعريس: نزول القوم في السفر من آخر الليل، يقعون فيه وقعة للاستراحة. وقال الجزري: فيه: عليكم بالدلجة، وهو سير الليل، يقال: أدلج ـ بالتخفيف ـ إذا سار من أوّل الليل، وادّلج ـ بالتشديد ـ إذا سار من آخره، والاسم منهما: الدُّلْجة والدَّلْجة بالضمّ والفتح. أقول: لايبعد أن يكون المراد بالتعريس هنا النزول أوّل الليل» وراجع: الصحاح، ج ۳، ص ۹۴۸ (عرس)؛ النهاية، ج ۲، ص ۱۲۹ (دلج).

5.المحاسن ، ص ۳۷۵ ، كتاب السفر ، ح ۱۴۵ ، عن القاسم بن محمّد ، عن المنقري ، عن حمّاد بن عثمان أو ابن عيسى ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۹۶ ، ح ۲۵۰۵ ، معلّقا عن سليمان بن داود المنقري ، إلى قوله: «وإيّاك والسير من أوّل الليل» وفيهما مع اختلاف يسير . وراجع : كتاب المزار للمفيد ، ص ۷۲ الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۸۹ ، ح ۱۲۱۵۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۴۰ ، ذيل ح ۱۵۲۰۸ و ۱۵۲۰۹ ؛ البحار ، ج ۱۳ ، ص ۴۲۲ ، ح ۱۸ .

6.في «ع» : «الحسن بن يزيد النوفلي» . وفي «ن، بح، بف، جت، جد» والبحار: «الحسن بن زيد النوفلي». هذا ، والنوفلي المشهور في هذه الطبقة هو الحسين بن يزيد النوفلي ، روى إبراهيم بن هاشم عنه ، عن عليّ بن داود اليعقوبي ، عن عيسى بن عبد اللّه بن محمّد بن عمر بن عليّ بن أبي طالب ، وهو عيسى بن عبد اللّه العلوي المذكور في سندنا هذا . راجع : رجال النجاشي ، ص ۳۸ ، الرقم ۷۷ ؛ رجال البرقي ، ص ۵۴ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۱۵۲ ، الرقم ۲۳۴ .

7.في شرح المازندراني : «الأزارقة : طائفة من الخوارج نسبوا إلى نافع بن الأزرق» .

8.في «بح» : «ما» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272324
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي