قَالَ ۱ : «فَأَتَى الْمَلِكَ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : لِمَ بَعَثْتُ إِلَيْكَ؟ فَقَالَ : إِنَّكَ رَأَيْتَ رُؤْيَا ، وَتُرِيدُ ۲ أَنْ تَسْأَلَنِي : أَيُّ زَمَانٍ هذَا؟ فَقَالَ : صَدَقْتَ ، فَأَخْبِرْنِي أَيُّ زَمَانٍ هذَا ۳ ؟ قَالَ ۴ : هذَا زَمَانُ الْمِيزَانِ ، فَأَمَرَ لَهُ بِصِلَةٍ ۵ ، فَقَبَضَهَا ، وَانْطَلَقَ ۶ بِهَا إِلَى الرَّجُلِ ، فَوَضَعَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَقَالَ ۷ : قَدْ جِئْتُكَ بِمَا خَرَجَ لِي ۸ ، فَقَاسِمْنِيهِ ۹ ، فَقَالَ لَهُ الْعَالِمُ : إِنَّ الزَّمَانَ الْأَوَّلَ كَانَ زَمَانَ الذِّئْبِ ، وَإِنَّكَ كُنْتَ مِنَ الذِّئَابِ ، وَإِنَّ ۱۰ الزَّمَانَ الثَّانِيَ كَانَ زَمَانَ الْكَبْشِ، يَهُمُّ وَلَا يَفْعَلُ ، وَكَذلِكَ كُنْتَ ۱۱ أَنْتَ ۱۲ تَهُمُّ وَلَاتَفِي ، وَكَانَ هذَا زَمَانَ الْمِيزَانِ ، وَكُنْتَ ۱۳ فِيهِ عَلَى الْوَفَاءِ ، فَاقْبِضْ مَالَكَ ، لَا حَاجَةَ لِي ۱۴ فِيهِ ، وَرَدَّهُ ۱۵ عَلَيْهِ» . ۱۶
۱۵۳۶۸.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَتِّبٌ أَوْ غَيْرُهُ۱۷، قَالَ :بَعَثَ عَبْدُ اللّهِ بْنُ الْحَسَنِ إِلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : يَقُولُ لَكَ أَبُو مُحَمَّدٍ : أَنَا أَشْجَعُ مِنْكَ ، وَأَنَا أَسْخى مِنْكَ ، وَأَنَا أَعْلَمُ مِنْكَ .
۱۸ فَقَالَ لِرَسُولِهِ : «أَمَّا الشَّجَاعَةُ ، فَوَ اللّهِ مَا كَانَ لَكَ ۱۹ مَوْقِفٌ يُعْرَفُ فِيهِ ۲۰ جُبْنُكَ مِنْ
1.في «بف» : - «قال» .
2.في «جت» : «تريد» بدون الواو .
3.في «بح» : - «هذا» .
4.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي والبحار . وفي «ن» والمطبوع : «فقال» .
5.الصلة : اسم بمعنى الجائزة والعطيّة . راجع : النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۹۳ (وصل) .
6.في «ن» : «فانطلق» .
7.في «بن» : «فقال» .
8.في «د ، بن ، جد» وحاشية «جت» : «إليّ» .
9.في «بف» : «فقاسمه» .
10.في «بف» : - «إنّ» .
11.في «بح» : - «كنت» .
12.في «م» : - «أنت» .
13.في «بح» : + «أنت» .
14.في «بح» : «إليّ» .
15.في «بن» : «فردّه» .
16.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۵۵ ، ح ۲۵۴۵۵ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۴۹۷ ، ح ۲۲ .
17.في «بف» : «وغيره» .
18.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۶۴
19.في البحار : - «لك» .
20.في «د ، جت» : «به» .