قَالَ ۱ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «وَاللّهِ مَا كَانَ سَقِيما وَمَا كَذَبَ ۲ .
فَلَمَّا تَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ إِلى عِيدٍ لَهُمْ ، دَخَلَ إِبْرَاهِيمُ ۳ عليه السلام إِلى ۴ آلِهَتِهِمْ بِقَدُومٍ ، فَكَسَرَهَا إِلَا كَبِيرا لَهُمْ ، وَوَضَعَ الْقَدُومَ فِي عُنُقِهِ ، فَرَجَعُوا إِلى آلِهَتِهِمْ ، فَنَظَرُوا إِلى مَا صُنِعَ بِهَا ، فَقَالُوا : لَا وَاللّهِ ، مَا اجْتَرَأَ عَلَيْهَا وَلَا كَسَرَهَا ۵ إِلَا الْفَتَى الَّذِي كَانَ يَعِيبُهَا وَيَبْرَأُ مِنْهَا ، فَلَمْ يَجِدُوا لَهُ قِتْلَةً أَعْظَمَ مِنَ النَّارِ ، فَجُمِعَ لَهُ ۶ الْحَطَبُ وَاسْتَجَادُوهُ ۷ حَتّى إِذَا كَانَ الْيَوْمُ الَّذِي يُحْرَقُ فِيهِ بَرَزَ لَهُ نُمْرُودُ ۸ وَجُنُودُهُ، وَقَدْ بُنِيَ لَهُ بِنَاءٌ لِيَنْظُرَ إِلَيْهِ كَيْفَ تَأْخُذُهُ النَّارُ ، وَوُضِعَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام فِي مَنْجَنِيقٍ ، وَقَالَتِ الْأَرْضُ : يَا رَبِّ ، لَيْسَ عَلى ظَهْرِي أَحَدٌ ۹ يَعْبُدُكَ غَيْرُهُ يُحْرَقُ بِالنَّارِ ، قَالَ الرَّبُّ : إِنْ دَعَانِي كَفَيْتُهُ» ۱۰ .
۱۵۳۷۵.فَذَكَرَ أَبَانٌ۱۱، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ ، عَمَّنْ رَوَاهُ۱۲:عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام : «أَنَّ دُعَاءَ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام يَوْمَئِذٍ كَانَ يَا أَحَدُ يَا أَحَدُ ، يَا صَمَدُ يَا صَمَدُ ، يَا مَنْ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوا أَحَدٌ ، ثُمَّ قَالَ : تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ ، فَقَالَ
1.في «ع ، بن» : «نمروز» .
2.في «بن ، جد» : «فقال» .
3.قوله عليه السلام : «إنّي سقيم» من باب التورية . وقيل غير ذلك من الوجوه ، فللمزيد راجع : مجمع البيان ، ج ۸ ، ص ۳۱۶ ، ذيل الآية المذكورة ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۵۰۷ ؛ بحار الأنوار ، ج ۱۲ ، ص ۹۴ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۵۵۳ .
4.في شرح المازندراني : - «إبراهيم» .
5.في «بن» وشرح المازندراني : «على» .
6.في «بن» : - «ولا كسرها» .
7.في «بف» : «فجمعوا» .
8.في «د ، بن» : «واستجاروه» . ويقال : استجاد الشيء : وجده جيّدا ، أو طلبه جيّدا . لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۱۳۵ (جود) .
9.في حاشية «د ، بح» : «عبد» .
10.تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۳۹ ، ح ۴۶۴ ، عن أبان بن حجر ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى قوله : «واللّه لايهدي القوم الظالمين» الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۲۷ ، ح ۲۵۴۳۸ ؛ البحار ، ج ۱۲ ، ص ۴۴ ، ح ۳۷ .
11.هو أبان بن عثمان ، ويكون السند معلّقا على سند صدر الخبر .
12.في «بح» وحاشية «جت ، جد» : «عن زرارة» بدل «عمّن رواه» .