اللّهِ صلى الله عليه و آله لَمَّا نَزَلَ قُدَيْدَ ۱ قَالَ لِعَلِيٍّ عليه السلام : يَا عَلِيُّ ، إِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ يُوَالِيَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فَفَعَلَ ، وَسَأَلْتُ رَبِّي أَنْ يُوَاخِيَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فَفَعَلَ ۲ ، وَسَأَلْتُ رَبِّي ۳ أَنْ يَجْعَلَكَ وَصِيِّي فَفَعَلَ ، فَقَالَ رَجُلَانِ مِنْ قُرَيْشٍ ۴ : وَاللّهِ لَصَاعٌ مِنْ تَمْرٍ فِي شَنٍّ بَالٍ ۵ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِمَّا سَأَلَ مُحَمَّدٌ رَبَّهُ ، فَهَلَا سَأَلَ رَبَّهُ مَلَكا يَعْضُدُهُ عَلى عَدُوِّهِ ، أَوْ كَنْزا يَسْتَغْنِي بِهِ عَنْ ۶۷ فَاقَتِهِ ، وَاللّهِ مَا دَعَاهُ إِلى حَقٍّ وَلَا بَاطِلٍ إِلَا أَجَابَهُ إِلَيْهِ ، فَأَنْزَلَ اللّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالى «فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى إِلَيْكَ وَضائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ» إِلى آخِرِ الْايَةِ» . ۸
۱۵۳۸۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ ، قَالَ :سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النّاسَ أُمَّةً واحِدَةً وَلا يَزالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ»۹ ؟
فَقَالَ : «كَانُوا أُمَّةً وَاحِدَةً ، فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ لِيَتَّخِذَ عَلَيْهِمُ الْحُجَّةَ» . ۱۰
1.في «ن» : «قديدا» . وفي حاشية «د» : «قديرا» . وفي حاشية اُخرى ل «د» : «قديرة» . وفي تفسير العيّاشي : «غديرا» .
2.وفي البحار : - «وسألت ربّي أن يواخي بيني وبينك ففعل» .
3.في «ن» والأمالي للطوسي والأمالي للمفيد : «وسألته» .
4.في الأمالي للطوسي والأمالي للمفيد : «رجل من القوم» بدل «رجلان من قريش» .
5.في «جد» : «ميتة» .
6.في تفسير العيّاشي والأمالي للطوسي والأمالي للمفيد : «يستعين به على» بدل «يستغني به عن».
7.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۷۹
8.الأمالي للطوسي ، ص ۱۰۷ ، المجلس ۴ ، ح ۱۸ ، بسنده عن ابن مسكان ، عن عمّار بن يزيد ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . الأمالي للمفيد ، ص ۲۷۹ ، المجلس ۳۳ ، ح ۵ ، بسند آخر ، وفيهما من قوله : «إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله لمّا نزل قديد» . تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۱۴۱ ، ح ۱۱ ، عن عمّار بن سويد . كتاب سليم بن قيس ، ص ۹۰۳ ، ضمن ح ۶۰ ، عن أميرالمؤمنين عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، من قوله : «يا عليّ إني سألت ربّي» إلى قوله : «أو كنزا يستغنى به عن فاقته» وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۷ ، ح ۱۶۳۴ ؛ البحار ، ج ۳۶ ، ص ۱۴۷ ، ح ۱۱۹ .
9.هود (۱۱) : ۱۱۸ و ۱۱۹ .
10.علل الشرائع ، ص ۱۲۰ ، ح ۲ ، بسنده عن عبد اللّه بن سنان . تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۱۶۴ ، ح ۸۱ ، عن عبد اللّه بن سنان الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۳۴ ، ح ۲۵۵۲۱ .