وَقَوْلُهُ ۱ عَزَّ وَجَلَّ : «يَكادُ زَيْتُها يُضِى ءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ عَلى نُورٍ يَهْدِى اللّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ»۲ يَقُولُ : مَثَلُ أَوْلَادِكُمُ الَّذِينَ يُولَدُونَ مِنْكُمْ كَمَثَلِ الزَّيْتِ الَّذِي يُعْصَرُ مِنَ الزَّيْتُونِ ۳«يَكادُ زَيْتُها يُضِى ءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ عَلى نُورٍ يَهْدِى اللّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ» يَقُولُ : يَكَادُونَ أَنْ يَتَكَلَّمُوا بِالنُّبُوَّةِ وَلَوْ لَمْ يُنْزَلْ عَلَيْهِمْ مَلَكٌ» . ۴
۱۵۳۹۱.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِى الْافاقِ وَفِى أَنْفُسِهِمْ حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ»۵ ؟
قَالَ : «يُرِيهِمْ فِي أَنْفُسِهِمُ الْمَسْخَ ، وَيُرِيهِمْ ۶ فِي الْافَاقِ انْتِقَاضَ الْافَاقِ عَلَيْهِمْ ، فَيَرَوْنَ قُدْرَةَ اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ فِي أَنْفُسِهِمْ وَفِي الْافَاقِ» .
قُلْتُ لَهُ : «حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ» ؟
قَالَ : «خُرُوجُ الْقَائِمِ هُوَ ۷ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، يَرَاهُ الْخَلْقُ لَا بُدَّ مِنْهُ» . ۸
15392.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى وَالْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ جَمِيعا ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبَّادِ 9 بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ كَيْسَانَ 10 ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ
1.النور (۲۴) : ۳۵ .
2.في «ع» : «بقوله» .
3.في «ن ، بف» : «الزيتونة» .
4.راجع : الكافي ، كتاب الحجّة ، باب التسليم وفضل المسلمين ، ح ۱۰۲۱ الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۹ ، ح ۱۶۳۷ ؛ البحار ، ج ۲۴، ص ۳۶۷، ح ۹۴؛ وفيه، ج ۲۳ ، ص ۲۵۲ ، ح ۳۲ ، إلى قوله : «بشر مثلكم أفتأتون السحر وأنتم تبصرون» .
5.فصّلت (۴۱) : ۵۳ .
6.في «د ، م ، ن ، بن» : «نريهم» في الموضعين .
7.في «جت» : «وهو» .
8.الغيبة للنعماني ، ص ۲۶۹ ، ح ۴۰ ، بسنده عن الحسن بن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبيه ووهيب ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۳۹ ، ح ۲۵۵۳۳ ؛ البحار ، ج ۵۱ ، ص ۶۲ ، ح ۶۳ .
9.في البحار : «عبادة» ، وهو سهوٌ . راجع : الفهرست للطوسي ، ص ۳۴۳ ، الرقم ۵۴۲ .
10.في «بف ، بن» وحاشية «د ، جت ، جد» وفي الوسائل والبحار : «عمر بن كيسان» .