۱۵۳۹۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ وَالنَّوْفَلِيِّ وَغَيْرِهِمَا :يَرْفَعُونَهُ إِلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لَا يَتَدَاوى مِنَ الزُّكَامِ ، وَيَقُولُ : مَا ۱ مِنْ أَحَدٍ إِلَا وَبِهِ عِرْقٌ مِنَ الْجُذَامِ ، فَإِذَا أَصَابَهُ الزُّكَامُ قَمَعَهُ ۲ » . ۳
۱۵۳۹۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : الزُّكَامُ جُنْدٌ مِنْ جُنُودِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، يَبْعَثُهُ ۴ عَلَى ۵ الدَّاءِ ، فَيُزِيلُهُ ۶ » . ۷
۱۵۳۹۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ :بِإِسْنَادِهِ رَفَعَهُ إِلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه ۸ و آله : مَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ وُلْدِ آدَمَ إِلَا وَفِيهِ عِرْقَانِ : عِرْقٌ فِي رَأْسِهِ يُهَيِّجُ الْجُذَامَ ، وَعِرْقٌ فِي بَدَنِهِ يُهَيِّجُ الْبَرَصَ ، فَإِذَا هَاجَ الْعِرْقُ الَّذِي فِي الرَّأْسِ ، سَلَّطَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ عَلَيْهِ الزُّكَامَ حَتّى يَسِيلَ مَا فِيهِ مِنَ الدَّاءِ ، وَإِذَا هَاجَ الْعِرْقُ الَّذِي فِي الْجَسَدِ ۹ ، سَلَّطَ اللّهُ عَلَيْهِ الدَّمَامِيلَ حَتّى يَسِيلَ مَا فِيهِ
1.في «م» : «وما» .
2.«قمعه» : قلعه ، وقهره ، وأذلله ، ودفعه ، وكسره . لسان العرب ، ج ۸ ، ص ۲۹۴ (قمع) .
3.راجع : الخصال ، ص ۲۱۰ ، باب الأربعة ، ح ۳۲ الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۴ ، ح ۲۵۶۴۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۹ ، ح ۳۱۷۶۲ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۸۵ ، ح ۸ .
4.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوسائل والبحار والوافي . وفي «جد» : + «اللّه » . وفي المطبوع : + «اللّه عزّوجلّ» .
5.في حاشية «د» : «إلى» .
6.في «د ، ع ، بف، بن ، جد» : «فينزله» .
7.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۴ ، ح ۲۵۶۴۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۹ ، ح ۳۱۷۶۱ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۸۴ ، ح ۵ .
8.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۸۳
9.في «م» : «البدن» .