فُلَانَةَ ؛ فَإِنَّهَا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَارْتَابَ النَّاسُ ، فَمَكَثُوا ثَلَاثا لَايَدْفِنُونَهَا ۱ ارْتِيَابا فِي أَمْرِهَا ، فَأَوْحَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ إِلى نَبِيٍّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ ـ لَا أَعْلَمُهُ ۲ إِلَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ عليه السلام ـ : أَنِ ائْتِ فُلَانَةَ ، فَصَلِّ عَلَيْهَا ، وَمُرِ النَّاسَ أَنْ يُصَلُّوا عَلَيْهَا ؛ فَإِنِّي قَدْ ۳ غَفَرْتُ لَهَا ، وَأَوْجَبْتُ لَهَا الْجَنَّةَ بِتَثْبِيطِهَا ۴ عَبْدِي فُلَانا عَنْ مَعْصِيَتِي» . ۵
۱۵۴۰۱.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ۶، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ بْنِ زُرَارَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ۷ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ عَابِدٌ ، وَكَانَ ۸ مُحَارَفا ۹ لَايَتَوَجَّهُ فِي ۱۰ شَيْءٍ ، فَيُصِيبَ فِيهِ شَيْئا ، فَأَنْفَقَتْ عَلَيْهِ امْرَأَتُهُ حَتّى لَمْ يَبْقَ ۱۱ عِنْدَهَا ۱۲ شَيْءٌ ، فَجَاعُوا يَوْما مِنَ الْأَيَّامِ ، فَدَفَعَتْ إِلَيْهِ نَصْلًا ۱۳ مِنْ غَزْلٍ ، وَقَالَتْ لَهُ : مَا عِنْدِي غَيْرُهُ ، انْطَلِقْ ۱۴ فَبِعْهُ ، وَاشْتَرِ لَنَا شَيْئا نَأْكُلْهُ .
1.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والبحار ، ج ۶۳ . وفي المطبوع : «لم يدفنوها» .
2.في «ن» : «لا أعلم» . وفي المرآة : «قوله : لا أعلمه ، الشكّ من الراوي» .
3.في «بن» : - «قد» .
4.في «ع» : «بتثبّطها» . والتثبيط : هو التعويق والشغل عن المراد ، يقا ل: ثبّطه تثبيطا ، أي قعد به عن الأمر وشغله عنه ومنعه تخذيلاً ونحوه . المصباح المنير ، ص ۸۰ (ثبط) .
5.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۴۹ ، ح ۲۵۴۵۲ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۴۹۵ ، ح ۲۰ ؛ و ج ۶۳ ، ص ۲۷۶ ، ح ۱۶۵ .
6.في المطبوع نقلاً من بعض النسخ : - «بن أحمد» .
7.في «جت» : «أبي عبد اللّه » .
8.في «بن» : «كان» بدون الواو .
9.قال الجوهري : «المحارف ، بفتح الراء ، أي محدود محروم ، وهو خلاف قولك : مبارك» . وقال ابن الأثير : «المحارَف ، بفتح الراء : هو المحروم المجدود الذي إذا طلب لايرزق ، أو يكون لايسعى في الكسب ، وقد حُورف كسب فلان: إذا شُدّد عليه في معاشه وضُيّق ، كأنّه ميل برزقه عنه ، من الانحراف عن الشيء ، وهو الميل عنه» . الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۳۴۲ ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۷۰ (حرف) .
10.في «د» وحاشية «جت» : «إلى» .
11.في «بف» : «لايبقى» .
12.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۸۶
13.النَصْل : الغزل وقد خرج من المِغْزَل . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۴۰۳ (نصل) .
14.في «م ، بن» : «فانطلق» .