فِي ۱ مَكَانِهِ ، ثُمَّ قَالَ : كُلْ هَنِيئا ۲ مَرِيئا ۳ ، إِنَّمَا ۴ أَنَا مَلَكٌ مِنْ مَلَائِكَةِ رَبِّكَ ، إِنَّمَا أَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُوَكَ ، فَوَجَدَكَ ۵ شَاكِرا ، ثُمَّ ذَهَبَ» . ۶
خُطْبَةٌ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام
۱۵۴۰۲.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ۷، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ :خَطَبَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ـ وَ رَوَاهَا ۸ غَيْرُهُ بِغَيْرِ هذَا الْاءِسْنَادِ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ خَطَبَ بِذِي قَارٍ ۹ ـ فَحَمِدَ اللّهَ وَأَثْنى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ :
«أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ اللّهَ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ بَعَثَ مُحَمَّدا صلى الله عليه و آله بِالْحَقِّ لِيُخْرِجَ عِبَادَهُ مِنْ
1.في «بف» : - «في» .
2.كلّ شيء يأتيك وتيسّر من غير تعب ولا مشقّة ولا عناء ، فهو هنيء . راجع : النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۷۷ ؛ المصباح المنير ، ص ۶۴۲ (هنأ) .
3.في «بف» والوافي : - «مرئيا» . ويقال : طعام مريء ، أي هنيء حميد المَغَبَّة ، أي العاقبة ، من قولهم : مرأني الطعام ، وأمرأني ، إذا لم يثقل على المعدة وانحدر عنها طيّبا . راجع : النهاية ، ج ۴ ، ص ۳۱۳ ؛ لسان العرب ، ج ۱ ، ص ۱۵۵ (مرأ) .
4.في «بن» : - «إنّما» .
5.في «بف» والوافي : + «صابرا» .
6.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۵۴ ، ح ۲۵۴۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۴۵۳ ، ح ۳۲۳۳۹ ، إلى قوله : «فباعها بعشرين ألف درهم» ملخّصا ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۴۹۷ ، ح ۲۱ .
7.هكذا في «م ، بح» وحاشية «جت» والوافي والبحار. وفي «بن» : «أحمد بن محمّد بن سعيد بن المنذر بن محمّد» . وفي «د ، ع ، بف ، جت ، جد» والوسائل والمطبوع : «أحمد بن محمّد، عن سعد بن المنذر بن محمّد» .
هذا ، والتقريرات الثلاثة كلّها سهوٌ . والظاهر أنّ الصواب في السند يكون هكذا : «أحمد بن محمّد بن سعيد ، عن المنذر بن محمّد» ؛ فقد روى أحمد بن محمّد بن سعيد شيخ الكليني قدسّ سرّه كتب المنذر بن محمّد بن المنذر بن سعيد بن أبي الجهم القابوسي ، وتكرّرت روايته عنه في الأسناد والطرق . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۱ ، الرقم ۷ ؛ ص ۱۵ ، الرقم ۱۲ ؛ ص ۴۷ ، الرقم ۹۵ ؛ ص ۱۷۹ ، الرقم ۴۷۲ ؛ ص ۲۰۷ ، الرقم ۵۴۹ ؛ و ص ۴۱۸ ، الرقم ۱۱۱۸ .
8.في «م ، ن» : «ورواه» .
9.ذوقار : موضع بين الكوفة وواسط . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۶۵۰ (قور) .