غَيُورا ، وَكَانَ إِذَا خَرَجَ فِي حَاجَةٍ أَغْلَقَ بَابَهُ وَأَخَذَ مِفْتَاحَهُ مَعَهُ ۱ ، ثُمَّ رَجَعَ فَفَتَحَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَائِمٍ ۲ أَحْسَنَ مَا يَكُونُ مِنَ الرِّجَالِ ، فَأَخَذَهُ ۳ بِيَدِهِ ۴ ، وَقَالَ : يَا عَبْدَ اللّهِ ، مَنْ أَدْخَلَكَ دَارِي؟ فَقَالَ : رَبُّهَا أَدْخَلَنِيهَا ، فَقَالَ : رَبُّهَا أَحَقُّ بِهَا مِنِّي ، فَمَنْ أَنْتَ؟ قَالَ ۵ : أَنَا مَلَكُ الْمَوْتِ، فَفَزِعَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام ، فَقَالَ ۶ : جِئْتَنِي ۷ لِتَسْلُبَنِي رُوحِي؟ قَالَ: لَا ، وَلكِنِ اتَّخَذَ اللّهُ عَبْدا خَلِيلًا ، فَجِئْتُ لِبِشَارَتِهِ ۸ ، قَالَ ۹ : فَمَنْ ۱۰ هُوَ لَعَلِّي ۱۱ أَخْدُمُهُ حَتّى أَمُوتَ، قَالَ ۱۲ : أَنْتَ هُوَ، فَدَخَلَ ۱۳ عَلى سَارَةَ عليهاالسلام ، فَقَالَ لَهَا: إِنَّ اللّهَ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ اتَّخَذَنِي خَلِيلًا». ۱۴
۱۵۴۰۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ سُلَيْمٍ الْفَرَّاءِ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام مِثْلَهُ إِلَا أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثِهِ ۱۵ : «إِنَّ الْمَلَكَ لَمَّا قَالَ : أَدْخَلَنِيهَا رَبُّهَا ، عَرَفَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام أَنَّهُ مَلَكُ الْمَوْتِ عليه السلام ، فَقَالَ لَهُ ۱۶ : مَا أَهْبَطَكَ؟ قَالَ ۱۷ : جِئْتُ أُبَشِّرُ
1.في تفسير العيّاشي والعلل : + «فخرج ذات يوم في حاجة وأغلق بابه» . وفي العلل: - «معه». .
2.في البحا ر: - «قائم» .
3.في «ع ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جد» والوافي : «فأخذ» .
4.في العلل : «فأخذته الغيرة» بدل «فأخذه بيده» .
5.في «بف» والوافي : «فقال» .
6.في «جت» والبحار والعلل : «وقال» .
7.في «بن» : «يا ملك الموت جئت» بدل «جئتني» .
8.في الوافي : «لعلّ السرّ في تخصيص ملك الموت بالبشارة بالخلّة كونه سببا للقاء اللّه سبحانه والوصول إليه ، وبالبشارة بالخلّة يشتاق قلب الخليل إلى لقاء خليله ووصوله إليه» .
9.في «بف ، جد» وتفسير العيّاشي وعلل الشرائع : + «إبراهيم» . وفي البحار وتفسير العيّاشي والعلل : «فقال» .
10.في البحار : «من» .
11.في «بح» : «لعلّ» .
12.في «بن» وتفسير العيّاشي : «فقال» .
13.في «جد» : + «إبراهيم» .
14.علل الشرائع ، ص ۳۵ ، ح ۵ ، بسنده عن أبان بن عثمان . الكافي ، كتاب الزكاة ، باب معرفة الجود والسخاء ، ح ۶۱۵۱ ، بسند آخر ، مع اختلاف . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ ، ح ۲۸۰ ، عن سليمان بن الفراء ، عمّن ذكره ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وعن محمّد بن هارون ، عمّن رواه ، عن أبي جعفر عليه السلام الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۳۲ ، ح ۲۵۴۴۱ ؛ البحار ، ۵۹ ، ص ۲۵۷ ، ح ۲۱ .
15.في «بن» : - «في حديثه» .
16.في «م» : - «له» .
17.في «د ، بح» : «فقال» .