مِنْهُ ، فَقُلْتُ ۱ لَهُ : يَا غُلَامُ ، لِمَنْ هذَا ۲۳ الْبَقَرُ ۴ وَالْغَنَمُ؟ فَقَالَ لِي : لِاءِبْرَاهِيمَ عليه السلام ۵ ، فَقُلْتُ ۶ : وَمَنْ أَنْتَ؟ فَقَالَ ۷ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ الرَّحْمنِ ، فَدَعَوْتُ اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَسَأَلْتُهُ ۸ أَنْ يُرِيَنِي خَلِيلَهُ ، فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام : فَأَنَا إِبْرَاهِيمُ خَلِيلُ الرَّحْمنِ ، وَذلِكَ ۹ الْغُلَامُ ابْنِي ، فَقَالَ لَهُ ۱۰ الرَّجُلُ عِنْدَ ذلِكَ : الْحَمْدُ لِلّهِ ۱۱ الَّذِي أَجَابَ دَعْوَتِي .
ثُمَّ قَبَّلَ الرَّجُلُ صَفْحَتَيْ ۱۲ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام وَعَانَقَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا الْانَ فَقُمْ ۱۳ فَادْعُ ۱۴ حَتّى أُؤَمِّنَ عَلى دُعَائِكَ ، فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ عليه السلام لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُذْنِبِينَ مِنْ يَوْمِهِ ذلِكَ ۱۵ بِالْمَغْفِرَةِ وَالرِّضَا عَنْهُمْ» . قَالَ : «وَأَمَّنَ الرَّجُلُ عَلى دُعَائِهِ».
قَالَ ۱۶ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «فَدَعْوَةُ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام بَالِغَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ الْمُذْنِبِينَ ۱۷ مِنْ شِيعَتِنَا إِلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» . ۱۸
۱۵۴۰۸.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ رَفَعَهُ ، قَالَ :كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام إِذَا قَرَأَ هذِهِ الْايَةَ «وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللّهِ لا تُحْصُوها»۱۹
1.في «بح ، جت» : «قلت» . وفي «د» : «وقلت» .
2.في «د ، ع ، م ، بح ، جت» والوافي : «هذه» .
3.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۹۴
4.في «بح» : «البقرة» .
5.في «د ، ع ، م ، بح ، جت ، جد» : - «لإبراهيم عليه السلام » .
6.في الوافي : + «له» .
7.في «بن» : - «لي» .
8.في حاشية «بح» : «وسألت» .
9.في «بف» : «وهذا» .
10.في «جت» : - «له» .
11.في كمال الدين : + «ربّ العالمين» .
12.في كمال الدين : + «وجه» .
13.في كمال الدين : «فنعم» .
14.في حاشية «جت» وكمال الدين : «وادع» .
15.في «بح» : «ذاك» . وفي كمال الدين : + «إلى يوم القيامة» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : من يومه ذلك ، أي إلى القيامة ، كما هو الموجود في ما رواه الصدوق في كتاب إكمال الدين» .
16.في الوافي : «فقال» .
17.في «بح» : «والمذنبين» .
18.كمال الدين ، ص ۱۴۰ ، ح ۸ ، بسنده عن الحسن بن محبوب ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۳۲ ، ح ۲۵۴۴۱ .
19.إبراهيم (۱۴) : ۳۴ ؛ النحل (۱۶) : ۱۸ .