863
الكافي ج15

وَأَبْدَلَهُمْ مَكَانَ جَنَّاتِهِمْ ۱ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ ۲ خَمْطٍ ۳۴ وَأَثْلٍ ۵ ، وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ، ثُمَّ ۶ قَالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : «ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِما كَفَرُوا وَهَلْ نُجازِى إِلَّا الْكَفُورَ»۷ » . ۸

۱۵۴۱۳.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ۹، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ۱۰، قَالَ :قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام ، وَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّكُمْ أَهْلُ بَيْتِ رَحْمَةٍ اخْتَصَّكُمُ اللّهُ

1.في «ع ، بن» : «جنانهم» .

2.الاُكل : الرزق ، وما اُكل ، وثمر النخل والشجر . لسان العرب ، ج ۱۱ ، ص ۲۰ (أكل) .

3.الخَمْطُ : الحامض ، أو المرّ من كلّ شيء ، وكلّ نبت أخذ طعما من مرارة ، والحمل القليل من كلّ شجر ، وشجر كالسدر ، وشجر قاتل ، أو كلّ شجر لا شوك له ، وثمر الأراك ، وثمر فَسْوَة الضبع . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۸۹۹ (خمط) .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۹۶

5.الأثل : شجر عظيم لا ثمر له . المصباح المنير ، ص ۴ (أثل) .

6.في «بف» : - «ثمّ» .

7.سبأ (۳۴) : ۱۷ .

8.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الذنوب ، ح ۲۴۳۳ ، بسنده عن ابن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن سدير، عن أبي عبد اللّه عليه السلام الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۴۵ ، ح ۲۵۵۳۷ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۱۴۴ ، ح ۳ .

9.هكذا في «د ، ع ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت» وحاشية «جد» . وفي «جد» وحاشية «جت» . وفي المطبوع : + «عن أبي بصير» . والظاهر أنّ أحمد بن عمر هذا ، هو أحمد بن عمر الحلّال ، روى [الحسن بن عليّ ]الوشّاء عنه بعنوان أحمد بن عمر وأحمد بن عمر الحلّال في بعض الأسناد . وأحمد هذا ، من أصحاب الرضا عليه السلام ، كما في رجال النجاشي ، ص ۹۹ ، الرقم ۲۴۸ ، فلايعقل توسّط أبي بصير بينه وبين الوشّاء . راجع : الكافي ، ح ۵۰۲ و ۵۶۸ و ۷۳۲ و ۹۸۳ و ۱۰۰۳ و ۱۰۸۶ و ۱۱۵۷. هذا، وما ورد في الفقيه، ج ۳، ص ۱۰۱، ح ۳۴۱۵، من رواية الوشّاء، عن أحمد بن عمر الحلبي، والحلبي فيه إمّا محرّف من الحلال أو زيادة تفسيريّة اُدرجت في المتن سهوا .

10.في البحار : «عليّ بن أبي نصير» بدل «أحمد بن عمر»، ولم نجد عنوان «عليّ بن أبي نصير» في موضع . ثمّ إنّ الظاهر أنّ المراد من أبي جعفر عليه السلام هو محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام ؛ فإنّ خبرنا هذا أورده الحميري في قرب الأسناد ، ص ۳۵۰ ، في ضمن خبرٍ رواه أحمد بن أبي نصر عن الرضا عليه السلام ، وذكر الرضا عليه السلام هذا المضمون عن أبي جعفر عليه السلام . فعليه رواية أحمد بن عمر عن أبي جعفر عليه السلام مرسلة . اللّهمّ إلّا أن يقال: كان موضع «عن أبي بصير» في الأصل بعد «أحمد بن عمر» ، فتأمّل .


الكافي ج15
862

فَقَالَ : «لَا ، الْفَتَى : الْمُؤْمِنُ ۱ ، إِنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ كَانُوا شُيُوخا، فَسَمَّاهُمُ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ فِتْيَةً بِإِيمَانِهِمْ ۲ » . ۳

۱۵۴۱۲.مُحَمَّدٌ۴، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ سَدِيرٍ ، قَالَ :سَأَلَ رَجُلٌ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «فَقالُوا رَبَّنا باعِدْ بَيْنَ أَسْفارِنا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ»۵ فَقَالَ : «هؤُلَاءِ قَوْمٌ كَانَتْ ۶ لَهُمْ قُرًى مُتَّصِلَةٌ يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ ، وَأَنْهَارٌ جَارِيَةٌ ، وَأَمْوَالٌ ظَاهِرَةٌ ، فَكَفَرُوا بِأَنْعُمِ اللّهِ ، وَغَيَّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ۷ ، فَأَرْسَلَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ ۸ ، فَغَرَّقَ ۹ قُرَاهُمْ ، وَأَخْرَبَ ۱۰ دِيَارَهُمْ ، وَأَذْهَبَ ۱۱ بِأَمْوَالِهِمْ ۱۲ ،

1.في شرح المازندراني : «كأنّه عليه السلام سأل عن كلّ من يستحقّ هذا الاسم ، أو عمّن هو أولى به ، وقوله : لا ، حينئذ ظاهر ؛ إذ الفتى كما يطلق على الشابّ يطلق على الكريم والسخيّ ، والمؤمن يبذل نفسه وماله في سبيل اللّه ، فهو أحقّ وأولى بهذا الاسم» . وللمزيد راجع : مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۶۰۶ .

2.في حاشية «د» : «لإيمانهم» .

3.تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۳۲۳ ، ح ۱۱ ، عن سليمان بن جعفر النهدي ، عن جعفر بن محمّد عليه السلام ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره الوافي ، ج ۴ ، ص ۱۷۹ ، ح ۱۷۹۰ .

4.في «ن ، بح ، بف ، بن» والبحار : «محمّد بن يحيى» .

5.سبأ (۳۴) : ۱۹ .

6.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والبحار والكافي ، ح ۲۴۳۳ . وفي المطبوع : «كان» .

7.في الكافي ، ح ۲۴۳۳ : + «من عاقبة اللّه ، فغيّر اللّه ما بهم من نعمة ، وإنّ اللّه لايغيّر ما بقوم حتّى يغيّروا ما بأنفسهم» .

8.العَرِم : جمع العَرِمَة ، كفرحة ، وهي سدّ يعترض به الوادي ، أو هو جمع بلا واحد ، أو هو الأحباس تبنى في الأودية ، والجُرَذُ الذكَر ، والمطر الشديد ، وواد ، وبكلّ فسّر قوله تعالى : «سَيْلَ الْعَرِمِ» [سبأ (۳۴) : ۱۶] . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۴۹۷ (عرم) .

9.في حاشية «د» : «فأغرق» .

10.في «جد» والكافي ، ح ۲۴۳۳ : «وخرّب» .

11.في «جد» والبحار : «وذهب» .

12.في «بن» والكافي ، ح ۲۴۳۳ : «أموالهم» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272094
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي