مراتب علمه وعلم أمثاله صلوات اللّه عليه.
۰.قوله :فغمزني بيده [ ص239 ح1 ]
ليس المراد بالغمز الإشارة باليد هنا ، فإنّ أبا بصير كان مكفوفا ، ولهذا سأله عليه السلامحين دخل : هل في البيت أحد أم لا ؟ بل المراد به الاعتماد ، فكأنّه عليه السلام لمّا ضرب بيده إليه اعتمد على بعض أعضاء بدنه وقال : «حتى أرش هذا ، قاله كأنّه مغضب» .
۰.قوله عليه السلام :من اُدم [ ص239 ح1 ]
الاُديم : الجلد أو أحمره أو مدبوغه ، والجمع اُدُم .
۰.قوله عليه السلام :فشكت [ ص240 ح2 ]
كان الشكاية من مخافة الفوات من الحفظ .
۰.قوله عليه السلام :الجفر الأبيض [ ص240 ح3 ]
هو وعاء فيه هذه الأشياء كما مرّ .
۰.قوله عليه السلام :الجفر الأحمر [ ص240 ح3 ]
كأنّه وعاء من اُدم فيه السلاح ، أي سلاح رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، ويفتحه صاحب السيف ، أي صاحب الأمر عليه السلام .
۰.قوله عليه السلام :يذكرونه [ ص241 ح4 ]
يعني المخالفين أو بني الحسن .
۰.قوله عليه السلام :فليخرجوا قضايا عليّ [ ص241 ح4 ]
فإنّهما مخالفان في الأكثر لما هم عليه .
۰.قوله عليه السلام :صادقين [ ص241 ح4 ]
في دعوى متابعته عليه السلام .
۰.قوله عليه السلام :عن الخالات والعمّات [ ص241 ح4 ]
فإنّ حكمهم فيهنّ مخالف لحكمه عليه السلامفيهنّ جزما ، فإنّهم يجعلون العمّة وكذا الخال والخالة من ذوى الأرحام الذي ۱ مرتبتهم بعد مرتبة العُصبة ، ويجعلون العمّ من