227
الحاشية علي اصول الكافي (الفاضلي)

مصدر آسَهُ أوْسا وإياسا عوّضه مثل عاضه عَوْضا وعِياضا؛ كذا في الأساس. ۱ وفي بعض شروح الحماسة مثله وزاد عليه : وقال السكّري : إياس مصدر أيس . وهو خطأ ، فالوجه في توجيه ما في الحديث هو ما قال المطرِّزي في المغرب : «وأمّا الإياس في مصدر الآئسة من الحَيْض ، فهو في الأصل إيئاس بوزن إيعاض ۲ ، كما قرّره الأزهري ، [ إلاّ أنّه ]حذف منه الهمز الذي هو عين الفعل تخفيفا ، وليس بمصدرِ «أَيسَ» كما ظنّه بعضهم» ۳ انتهى .
فكأنّه جعله مصدر آيسه إيئاسا : إذا جعلته يائسا، فيرد عليه أنّه ـ على ما قرّره ناقلاً عن الأزهري ـ قد جعله مصدر الآئسة من الحيض ، والآئسة اسم فاعل من اللازم وقد جعله مصدر المتعدّي، فإمّا أن يجعل مصدر «أيس» كما قال السكّري ونقله المطرِّزي عن بعضهم ويكون المخطّئ مخطئا بدليل السماع ، وإمّا أن يقال : إنّه مصدر لم يسمع له فعل كما في كثير من المصادر ؛ واللّه أعلم .

باب فيمن دان اللّه عزّ وجلّ [ بغير إمام من اللّه جلّ جلاله ]

۰.قوله :عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر [ ص374 ح1 ]

سند هذا الحديث هكذا في أكثر ما رأيناه من النسخ ، وفي بعضها هكذا : عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد ، عن ابن أبي نصر ، وهو الذي يقتضيه الاعتبار ، فإنّ المعهود رواية محمّد بن يعقوب رحمه الله من ابن أبي نصر بواسطتين أو أكثر ، وأمّا روايته عنه بواسطة واحدة فغير معهود وإن كان ممكنا .

۰.قوله عليه السلام :ظاهرا [ ص375 ح2 ]

1.أساس البلاغة ، ص۱۲ (أيس) .

2.في المصدر : «إيعاس» .

3.المغرب ، ص۲۷۷ (يأس) .


الحاشية علي اصول الكافي (الفاضلي)
226

كون الإمام ينبغي أن يكون عالما بجميع اللغات فربما لا يسلمه الخصم .
وأمّا ثانيا فإنّ العترف معلوم والتعجيز قد وقع بهما معا .
وأمّا ثالثا فلأنّ التعجيز بالمسائل العلميّة إنّما يحصل بالمقدّمات المعلومة للخصم المسلّمة عنده، وهنا ليس كذلك ؛ إذ بعد العجز عن المعنى وتفسير المعنى له فله أن يقول : ليس الأمر كذلك وإنّما فسّرته بما أردت ؛ واللّه أعلم .

۰.قوله عليه السلام :ويلزمك الخناق [ ص367 ح19 ]

أي القتل ۱ بالمنع من الاستنشاق حتّى تموت .

باب التمحيص والامتحان

۰.قوله عليه السلام :واللّه ما كُتِمْتُ وَسْمةً إلخ [ ص369 ح1 ]

أي لم يكتمني رسول اللّه صلى الله عليه و آلهعلامة من العلامات التي تدلّ على وقوع جزئيّات الكائنات ، ولا كذبني كذبة ، أو ولا كذبتُ أنا كذبة كقوله عليه السلام في مكان آخر «واللّه ما كُذِبتُ ولا كَذَبت ۲ » .

۰.قوله :محمّد بن يحيى والحسن بن محمّد ، عن جعفر بن محمّد ، عن الحسن بن محمّد [ ص370 ح 3 ]

هكذا فيما رأيناه من النسخ والحسن بن محمّد في الأصل ، وفي بعضها على الحاشية الحسين بن محمّد وقد كتب عليه نسخة البدل ، والأوّل هو الذي يقتضيه الاعتبار إلى أن يحصل التأمّل التامّ ؛ واللّه أعلم .

۰.قوله عليه السلام :لا يأتيكم إلاّ بعد إياس [ ص370 ح3 ]

الظاهر أنّ المراد بالأيس هنا هو القنوط ؛ ولكنّ الموجود في كتب اللغة أنّه

1.يمكن أن يقرأ «العقل» .

2.خصائص أمير المؤمنين للنَّسائي ، ص۲۴۹ ، ح۱۸۴ و ۱۸۵ ، ولاحظ تخريج مصادره هناك .

  • نام منبع :
    الحاشية علي اصول الكافي (الفاضلي)
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    الفاضلی، علی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الرابع
عدد المشاهدين : 90133
الصفحه من 352
طباعه  ارسل الي