275
الحاشية علي اصول الكافي (الفاضلي)

۰.قوله :ما أقلّ ضُرُبك [ ص482 ح5 ]

الضُرُب ـ بضمّتين ـ جمع ضريب وهو المثل والنظير كالنذر جمع النذير .

۰.قوله :فليريكاه [ ص483 ح5 ]

من الرؤية ، والأمر باللام .

۰.قوله عليه السلام :بسبب [ ص483 ح5 ]

يقال : فلان من فلان بسبب ، أي بينهما رابطة .

۰.قوله :قد اختتنت في سابعي [ ص484 ح5 ]

قال بعض الناظرين في الكتاب : أي في السنة السابعة من عمري . واعترضه بعضهم بأنّ الأقرب كون المراد في اليوم السابع من ولادته . وكان نظرُ ذلك الناظر إلى أنّه حيث قال : اختتنت ، وإنّما يقال ذلك إذا كان الاختتان صادرا عن نفسه ، وإنّما يتصوّر ذلك في السنة السابعة وإلاّ لقال ختنت في سابعي . ويمكن الانتصار للمعترض بأنّه محمول على الازدواج والمشاكلة . وفيه أنّه مجاز ولا يرتكب من غير حاجة ؛ واللّه أعلم .

[ باب ] مولد أبي الحسن الرضا عليه السلام

۰.قوله :من موقان [ ص486 ]

في بعض النسخ : نوقان بالنون ، ويؤيّده قول صاحب القاموس : «نوقان إحدى مدينتَيْ طوس» . ۱

[ باب ] مولد أبي جعفر محمّد بن علي عليهماالسلام

۰.قوله :أنّ هناك رجل محبوس [ ص492 ح1 ]

هكذا الحديث فيما رأيته من النسخ ، والوجه نصب رجل وصفته .

1.القاموس المحيط ، ج۳ ، ص۴۱۵ (نوق) .


الحاشية علي اصول الكافي (الفاضلي)
274

[ باب ] مولد أبي عبداللّه جعفر بن محمد عليهماالسلام

۰.قوله عليه السلام :أنا ابن أعراق الثرى [ ص471 ح2 ]

«الأعراق» جمع عرق ، وهو الأصل ، و«الثرى» : الشراب الندى الذي يخمد النار لنداوته ، فقوله : «أنا ابن أعراق الثرى» معناه أنا ابن من لا تؤثّر فيهم النار ، كما لا تؤثّر في الثرى ، على الاستعارة المصرّحة ثمّ أردف ذلك بما لا سبيل إلى إنكاره وهو قوله : «أنا ابن إبراهيم خليل اللّه » .

[ باب ] مولد أبي الحسن موسى عليه السلام

۰.قوله عليه السلام :والحجةِ من بعدي [ ص477 ح2 ]

فيه دليل على صحّة العطف على الضمير المجرور من دون إعادة الجارّ .

۰.قوله :بالعُرَيْض [ ص478 ح4 ]

وادٍ بالمدينة .

۰.قوله عليه السلام :فاسمها مرثا [ ص479 ح4 ]

بالثاء المثلّثة .

۰.قوله :وقرأته اليوم الأحدث [ ص480 ح4 ]

لم أر هذه اللفظة مضبوطة في شيء من النسخ ولا مفسّرة بشيء، وأظنّها أفعل تفضيل من الحدوث تأكيد لليوم ، أي وقرأته في هذا اليوم الذي أنا فيه ، الذي هو أحدث الأيّام وأقربها عهدا ؛ واللّه أعلم . ۱

۰.قوله :بين فرس وفرسة [ ص481 ح4 ]

كان العذر له رحمه اللّه في قوله : «فرس وفرسة» ـ مع نصّهم على أنّ فرسا يقع على الذكر و والاُنثى وأنّه لا يقال للاُنثى : فرسة ـ أنّه كان دخيلاً في العربيّة ولم يكن عربيّا صميما، فقاس فوقع فيما وقع فيه وأنّه معذور ؛ واللّه أعلم .

1.في النسخة : «واللّه واللّه أعلم» . وكتب فوقها لفظة «كذا» .

  • نام منبع :
    الحاشية علي اصول الكافي (الفاضلي)
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    الفاضلی، علی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الرابع
عدد المشاهدين : 90137
الصفحه من 352
طباعه  ارسل الي