حاشية أُخرى : وإنّما جعلنا اللقب لاُمّه دون أبيه وقد قال الجوهري : «شُبرُمة اسم رجل» ۱ قالوا : إنّه الرجل القصير والبخيل أيضا ؛ لأنّ ذاك ألصق وأليق بمرامي أغراضهم صلوات اللّه عليهم في أمثال هذه المقامات ومن تتبّع أثرهم عليهم السلام عرف ذلك . واللّه الموفّق للصواب .
۰.قوله عليه السلام :كيف أحلّ وكيف حرّم [ ص57 ج16 ]
أي لِمَ أحلّ ولِمَ حرّم ، وحاصله أنّ علّة التحريم والتحليل لا تدرك فكيف يقاس .
۰.قوله عليه السلام :فلو قاس الجوهر إلخ [ ص58 ح18 ]
فيه إشارة لما سيأتي ۲ «من أنّ اللّه سبحانه خلق النبيين من طينة علّيين» .
باب الردّ إلى الكتاب والسنّة [ وأنّه ليس شيء من . .
۰.قوله عليه السلام :حتى أرش الخدش إلخ ] ص59 ح3 ]
يمكن أن يراد بالجلدة السِّمْحاق ، وهي جلدة رقيقة بين اللحم والعظم مغشّية للعظم وفيها أربعة أبْعِرَة ۳ ، فيكون اللام فيها للعهد الخارجي . ويراد بنصفها الشجّة الدامية ، وهي التي يخرج معها الدم وتنفذ في اللحم يسيرا ، وتسمّى الدامعة أيضا ؛ لأنّه يخرج معها نقطة من الدم ، كما يخرج الدمع ، وفيها بعيران ، وعلى هذا فالمراد بالخدش كَشْطُ الجلد فقط ، والأرش معناه أن يقوّم لو كان عبدا به تلك الجناية وصحيحا فيؤخذ من الدم بنسبته من التفاوت .
حاشية اُخرى : ويمكن أن يراد بالجلدة الحدّ التام ، وبنصف الجلدة نصفه ، وبالخدش مطلق الخروج .