كتاب الكافى - صفحه 470

فأجاب الشيخ عن سؤاله الأوّل بأنّ الهدف من خلق الإنسان هو الوصول إلى الكمال، و أنّ تفضيله على سائر الموجودات إنّما هو بالعلم و الأدب فلذا لا يجوز البقاء على الجهل. و أمّا سؤاله الثانى فأجاب عنه بتأليف كتاب «الكافى».

ما هو ترتيب الكافى؟

انتهج الشيخ الكلينى فى ترتيب الكافى ترتبيا طبيعيّا و منطقيّا، فبدأ بكتاب العقل، ثم بيان فضل العلم، ثمّ كتاب التوحيد، ثم كتاب الحجّة و هكذا إلى تمام 34 كتابا مقسما للكتب إلى 326 بابا تشتمل على جميع أبواب اُصول الدين و فروعه.
و بما أنّه لم يعقد للخمس فقد عمد بعض الفضلاء ۱ إلى استخراج ما يرتبط بذلك من خلال أبواب الكتاب المختلفة. فجعل منها ملحقا خاصّا.

هل أنّ جميع أحاديث الكافى صحيحة؟

لا يوجد فى نظر الشيعة كتاب ـ سوى القرآن الكريم ـ يتّصف بالصّحة حتّى لا يمكن إخضاعه للنقد و الدراسة، لا سيّما كتب الحديث، و ما يظهر من بعض المنقولات، و القرائن كوجود المؤلّف فى زمن السفراء الأربعة و أمثال ذلك يؤكّد صحّة جميع محتويات الكتاب، إضافة إلى أنّ الشيخ الكلينى لم يلتزم بايراد الصحيح من الروايات فى كتابه دون غيرها كما هو الظاهر من مقدّمة الكافى.

ما هو عدد روايات الكافى؟

وقع خلاف بسيط فى عدد روايات الكافى، و أقلّ رقم ذكر فيها هو (16121)، و هذا الرقم أكثر من مجموع روايات الصحاح الستّة. ۲ و الاختلاف فى عدد الروايات ناشئ من جهة عدم عدّ الأحاديث المكرّرة و المقطّعة أو مذكورة بسندين أو أكثر؛ حيث أنّه بعد هذه يزداد الرقم. و عدم عدّها يوجب التحديد بالرقم المذكور.
و قد قسم فى لؤلؤة البحرين أحاديث الكافى حسب الاصطلاح فى تقسيم الأحاديث الى ما يلى:

1.هو الميرزا فضل اللّه الالهى.

2.الذريعة، ج ۱۷، ص ۲۴۵.

صفحه از 472