153
الهدايا لشيعة ائمة الهدي ج2

الحديث العاشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ سَهْلٌ، قَالَ : كَتَبْتُ إِلى أَبِي مُحَمَّدٍ عليه السلام سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ : قَدِ اخْتَلَفَ ـ يَا سَيِّدِي ـ أَصْحَابُنَا فِي التَّوْحِيدِ : مِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : هُوَ جِسْمٌ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : صُورَةٌ ،۱فَإِنْ رَأَيْتَ يَا سَيِّدِي ، أَنْ تُعَلِّمَنِي مِنْ ذلِكَ مَا أَقِفُ عَلَيْهِ وَلَا أَجُوزُهُ ، فَعَلْتَ مُتَطَوِّلاً عَلى عَبْدِكَ . فَوَقَّعَ بِخَطِّهِ عليه السلام :«سَأَلْتَ عَنِ التَّوْحِيدِ ، وَهذَا عَنْكُمْ مَعْزُولٌ ، اللّه ُ وَاحِدٌ أَحَدٌ «لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوا أَحَدٌ» ، خَالِقٌ وَلَيْسَ بِمَخْلُوقٍ ، يَخْلُقُ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ مَا يَشَاءُ مِنَ الْأَجْسَامِ وَغَيْرِ ذلِكَ وَلَيْسَ بِجِسْمٍ ، وَيُصَوِّرُ مَا يَشَاءُ وَلَيْسَ بِصُورَةٍ ، جَلَّ ثَنَاؤُهُ وَتَقَدَّسَتْ أَسْمَاؤُهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ شِبْهٌ ، هُوَ لَا غَيْرُهُ «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْ ءٌوَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ» » .

هديّة :

(وهذا عنكم معزول) قيل : يعني ومثل السؤال بدولتنا وتعليمنا عن شيعتنا مثلكم بعيد مبعد ، وقيل : يعني اعتقاد الجسم أو الصورة . وقيل : أي المعرفة بالكنه عنكم ؛ أي عن المخلوق .
وقال برهان الفضلاء : يعني أنّ سؤالك دلالة على أنّ التوحيد زال عنكم ؛ لحصر الاختلاف في أمرين باطلين .
وقال السيّد الأجلّ النائيني :
«معزول» أي تحقيقه بمدارككم وعقولكم ساقط عنكم ؛ لعجز عقولكم عن الإحاطة به ، وعن الوصول إلى حقّ تحقيقه ، إنّما المرجع لكم في التوحيد وصفه سبحانه بما وصف به نفسه من أنّه واحد . ۲ إلى آخر الحديث .

الحديث الحادي عشر

۰.روى في الكافي بإسناده ،۳عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللّه ِ ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَاعَبْدِ اللّه ِ عليه السلام يَقُولُ :«إِنَّ اللّه َ لَا يُوصَفُ ، وَكَيْفَ يُوصَفُ وَقَدْ قَالَ فِي كِتَابِهِ : «وَما قَدَرُوا اللّه َ حَقَّ قَدْرِهِ» ؟! فَلَا يُوصَفُ بِقَدَرٍ إِلَا كَانَ أَعْظَمَ مِنْ ذلِكَ» .

1.في الكافي المطبوع : «هو صورة» .

2.الحاشية على اُصول الكافي ، ص ۳۴۷ .

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن حمّاد بن عيسى» .


الهدايا لشيعة ائمة الهدي ج2
152

هديّة :

أي (من الصفة) في التوحيد .
(لا تجاوز) من المفاعلة ، أو التفاعل بحذف إحدى التائين ، نهي أو نفي بمعناه . وفي بعض النسخ : «لا تجاوزوا» على الجمع .

الحديث الثامن

۰.روى في الكافي بإسناده ،۱عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْقَاسَانِيِّ ، قَالَ : كَتَبْتُ إِلَيْهِ عليه السلام : أَنَّ مَنْ قِبَلَنَا قَدِ اخْتَلَفُوا فِي التَّوْحِيدِ . قَالَ : فَكَتَبَ عليه السلام :«سُبْحَانَ مَنْ لَا يُحَدُّ ، وَلَا يُوصَفُ «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْ ءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ» » .

هديّة :

يعني إلى أبي محمّد العسكري عليه السلام . وبيان الحديث كنظائره .

الحديث التاسع

۰.روى في الكافي بإسناده ،۲عَنْ بِشْرِ بْنِ بَشَّارٍ النَّيْسَابُورِيِّ ، قَالَ : كَتَبْتُ إِلَى الرَّجُلِ عليه السلام : أَنَّ مَنْ قِبَلَنَا قَدِ اخْتَلَفُوا فِي التَّوْحِيدِ : فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : جِسْمٌ ،۳وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : صُورَةٌ .۴فَكَتَبَ :۵ «سُبْحَانَ مَنْ لَا يُحَدُّ ، وَلَا يُوصَفُ ، وَلَا يُشْبِهُهُ شَيْءٌ ، وَ «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْ ءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ» » .

هديّة :

يعني إلى أبي الحسن الثالث الهادي عليه السلام .
في بعض النسخ بزيادة «إليّ» قبل «سبحان» وبيان الحديث كنظيره ، وهو الخامس .

1.في الكافي المطبوع : «عن سهلٍ» .

2.يعني عن سهل .

3.في الكافي المطبوع: «هو جسم».

4.في الكافي المطبوع : «هو صورة» .

5.في الكافي المطبوع : + «إليّ» .

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمة الهدي ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ القیصریه ها، غلام حسین
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 70940
صفحه از 508
پرینت  ارسال به