الحديث الرابع
۰.روى في الكافي بإسناده ،۱عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَزّازِ ،۲
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَمَّا يَرْوُونَ أَنَّ اللّه َ خَلَقَ آدَمَ عَلى صُورَتِهِ ، فَقَالَ :«هِيَ صُورَةٌ مُحْدَثَةٌ مَخْلُوقَةٌ ، اصْطَفَاهَا اللّه ُ وَاخْتَارَهَا عَلى سَائِرِ الصُّوَرِ الْمُخْتَلِفَةِ ، فَأَضَافَهَا إِلى نَفْسِهِ ، كَمَا أَضَافَ الْكَعْبَةَ إِلى نَفْسِهِ ، وَالرُّوحَ إِلى نَفْسِهِ ؛ فَقَالَ : «بَيْتِىَ»۳ وَ «نَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِى» » .
هديّة :
(عمّا يروون) عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم .
(فقال : «بيتي» ) في سورة البقرة . ۴
(و «نفخت فيه من روحي» ) في سورة ص . ۵
قال الفاضل الإسترابادي رحمه الله :
هذا جواب بحسب الظاهر للتقيّة ، فلا منافاة بينه وبين الجواب الذي نقل في كتاب التوحيد عن الرضا عليه السلام من أنّ أوّل الحديث حذف . ۶
قال السيّد الأجلّ النائيني رحمه الله :
«على صورته» أي على الصورة الشريفة التي اصطفاها من بين الصور المخلوقة يستحقّ أن يضاف إليه سبحانه ؛ فإنّ الصور كلّها مخلوقات له سبحانه ، وهو منزّه عن الصورة والمثال ، تعالى عمّا يقول الظالمون علوّا كبيرا . ۷
1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن أبيه ، عن عبد اللّه بن بحر» .
2.في الكافي المطبوع : «الخرّاز» بالراء المهملة .
3.في الكافي المطبوع : «وبيتي» .
4.البقرة (۲) : ۱۲۵ ؛ الحجّ (۲۲) : ۲۶ ؛ نوح (۷۱) : ۲۸ .
5.ص (۳۸) : ۷۲ ؛ الحجر (۱۵) : ۲۹ .
6.لم يوجد في الحاشية المطبوعة .
7.الحاشية على اُصول الكافي ، ص ۴۳۵ .