545
البضاعة المزجاة المجلد الأول

وقال ابن عبّاس ومجاهد وضحّاك : «كانت الأرض خضرة مونقة، لا يأتي الرجل شجرة إلّا وجد عليها ثمرة، وكان ماء البحر عذباً، وكان لا يقصد الأسد البقر ولا الغنم ، فلمّا قتل قابيل هابيل اقشعرّت الأرض، وشاكت الأشجار، وصار ماء البحر ملحاً، وقصد الحيوان بعضها بعضاً» . ۱
(وقال عليه السلام : ذاك واللّه ) أي ظهور الفساد (حين قالت الأنصار : منّا أمير، ومنكم أمير) .
وقال بعض الأفاضل :
لعلّ المراد غصب الخلافة ، أو قول هذه الكلمة القبيحة، وتركهم خليفة الرسول، وصار ترك خليفة الحقّ سبباً للضلال الساري في البرّ والبحر ؛ أي المحيط بجميع العالم، وبسبب عدم استيلاء أهل الحقّ والعدل فشى الجور في البراري والبحار بالظلم والغصب والنهب، وبسبب استيلاء أهل الباطل مُنعت بركات السماء والأرض عن العباد، كما قال أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه : «وبنا يفتح اللّه ، وبنا يختم اللّه ، وبنا يمحو ما يشاء، وبنا يثبت، وبنا يدفع الزمان الكلب، وبنا ينزل الغيث، فلا يغرّنّكم باللّه الغرور ، وما أنزلت السماء قطرة من ماء منذ حبسه اللّه عزّ وجلّ، ولو قد قام قائمنا لأنزلت السماء قطرها، ولأخرجت الأرض نباتها، ولذهبت الشحناء من قلوب العباد، واصطلحت السباع والبهائم حتّى تمشي المرأة بين العراق إلى الشام لا تضع قدميها إلّا على النبات، وعلى رأسها زينتها لا يهيّجها سبع ولا تخافه» ۲ . انتهى . ۳
ثمّ اعلم أنّ جملة القول في تلك الواقعة ما روي أنّه لمّا قبض رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، اجتمعت الصحابة في سقيفة بني النجّار، فخطبهم سعد بن عبادة وأغراهم بطلب الإمامة، وكان يريدها لنفسه.
فبلغ الخبر الأوّل والثاني، فجاءا مُسرعَين، فتكلّم الأوّل، فقال للأنصار : ألم تعلموا أنّا معاشر المسلمين أوّل الناس إسلاماً، ونحن عشيرة رسول اللّه ، وأنتم الأنصار الذين وزراؤه، وإخواننا في كتاب اللّه ، وأحقّ الناس بقضاء اللّه والتسليم لما ساق اللّه إلى إخوانكم، فدعاهم إلى بيعة أبي عبيدة أو الثاني ، فقالا : ما ينبغي لأحدٍ من الناس أن يكون فوقك .

1.تفسير البغوي ، ج ۳ ، ص ۴۸۵ (مع اختلاف يسير) .

2.الخصال ، ج ۲ ، ص ۶۲۶، ضمن الحديث ۱۰. وعنه في بحار الأنوار ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۴، ح۱.

3.قاله العلّامة المجلسي رحمه اللهفي مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۱۳۰ .


البضاعة المزجاة المجلد الأول
544

أعدائهم من الفتاحة ۱ ، كقوله : «رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ»۲ » . ۳«وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ» أي ففتح لهم، فأفلح المؤمنون، وخاب كلّ عاتٍ متكبِّر على اللّه معاند للحقّ، فلم يفلح .

متن الحديث التاسع عشر

۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ:عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: «ظَهَرَ الْفَسادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِما كَسَبَتْ أَيْدِي النّاسِ» ، ۴ قَالَ: «ذَاك ۵ وَاللّهِ حِينَ قَالَتِ الْأَنْصَارُ: مِنَّا أَمِيرٌ، وَمِنْكُمْ أَمِيرٌ».

شرح

السند صحيح .
قوله تعالى في سورة الروم : «ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ» ؛ قال البيضاوي :
كالقحط، ۶ والموتان، وكثرة الحرق، والغرق، ومحق البركات، وكثرة المضارّ، أو الضلالة، والظلم . وقيل: المراد بالبحر قرى السواحل .
«بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ» بشؤم معاصيهم، أو بكسبهم إيّاه .
وقيل : ظهر الفساد في البرّ بقتل قابيل أخاه ، وفي البحر بأنّ جُلَنْدَا كان يأخذ كلّ سفينة غصباً . انتهى . ۷
ونقل عن البَغَوي أنّه قال :
أراد بالبرّ البوادي والمفاوز ، وبالبحر المدائن والقرى التي على المياه الجارية . وقال عِكرمة : «تسمّي المصر بحراً». وقال عطيّة : «البرّ: ظهر الأرض، والبحر هو البحر المعروف، وقلّة المطر كما تؤثر في البرّ تؤثر في البحر، فتخلوا أجواف الأصداف؛ لأنّ الصدف إذا جاء المطر يرتفع إلى وجه البحر، ويفتح فاه، فما وقع [في] فيه من المطر صار لؤلؤاً» .

1.«الفُتاحة» بضمّ الفاء : الحكومة والحُكم . اُنظر : لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۵۳۸ (فتح) .

2.الأعراف(۷): ۸۹.

3.تفسير البيضاوي ، ج ۳ ، ص ۳۴۲ .

4.الروم(۳۰): ۴۱.

5.في الحاشية عن بعض النسخ: «ذلك».

6.في المصدر: «كالجدب».

7.تفسير البيضاوي ، ج ۴ ، ص ۳۳۸ .

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الأول
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : احمدی جلفایی، حمید
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 93409
صفحه از 630
پرینت  ارسال به