547
البضاعة المزجاة المجلد الأول

قوله تعالى : «وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها» ؛ قال بعض المفسّرين : «الإفساد بالكفر والمعاصي، والإصلاح ببعث الأنبياء وشرع الأحكام» . ۱
وقوله : (إنّ الأرض كانت فاسدة) ؛ يعني بالشرك والكفر وشيوع الظلم والجور .
وقوله : (فقال : «وَلا تُفْسِدُوا ...» )؛ التفريع إشارة إلى مثل ما مرّ في الخبر السابق، فلا تغفل .

متن الحديث الواحد والعشرين

(خُطْبَةٌ لأمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام )

۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُثْمَانَ،۲عَنْ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ الْهِلَالِيِّ، قَالَ:خَطَبَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، فَحَمِدَ اللّهَ، وَأَثْنى عَلَيْهِ، ثُمَّ صَلّى عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، ثُمَّ قَالَ:
«أَلَا إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ خَلَّتَانِ: اتِّبَاعُ الْهَوى، وَطُولُ الْأَمَلِ؛ أَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوى فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ، وَأَمَّا طُولُ الْأَمَلِ فَيُنْسِي الْاخِرَةَ.
أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا قَدْ تَرَحَّلَتْ مُدْبِرَةً، وَإِنَّ الْاخِرَةَ قَدْ تَرَحَّلَتْ مُقْبِلَةً، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ بَنُونَ، فَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الْاخِرَةِ، وَلَا تَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الدُّنْيَا؛ فَإِنَّ الْيَوْمَ عَمَلٌ وَلَا حِسَابَ، وَإِنَّ غَداً حِسَابٌ وَلَا عَمَلَ، وَإِنَّمَا بَدْءُ وُقُوعِ الْفِتَنِ مِنْ أَهْوَاءٍ تُتَّبَعُ، وَأَحْكَامٍ تُبْتَدَعُ، يُخَالَفُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ، يَتَوَلّى فِيهَا رِجَالٌ رِجَالاً.
أَلَا إِنَّ الْحَقَّ لَوْ خَلَصَ لَمْ يَكُنِ اخْتِلاَ فٌ، وَلَوْ أَنَّ الْبَاطِلَ خَلَصَ لَمْ يُخَفْ عَلى ذِي حِجًى، لكِنَّهُ يُؤْخَذُ

1.تفسير البيضاوي ، ج ۳ ، ص ۲۸ .

2.في الطبعة الجديدة وبعض النسخ النادرة للكافي وفي بحار الأنوار، ج۳۴، ص۱۷۲ أيضاً (نقلاً عن الكافي): «إبراهيم بن عمر اليماني، عن أبان بن أبي عيّاش» بدل «عثمان». وبهذا الإسناد أيضاً وردت قطعة من الخبر في الكافي، ج۱، ص۵۳۹، ح۱، وتكرّرت هذا الطريق في مواضع اُخرى من الكافي. وأمّا الطريق المذكور في المتن مختلّ؛ إذ لم يعهد رواية إبراهيم بن عثمان، عن سليم بن قيس الهلالي.


البضاعة المزجاة المجلد الأول
546

فقالت الأنصار : نحن أصحاب الدار والإيمان، لم يُعبد اللّه علانية إلّا عندنا وفي بلادنا، ولا عُرِفَ الإيمان إلّا من أسيافنا، ولا جُمعت الصلاة إلّا في مساجدنا ، فنحن أولى بهذا الأمر، فإن أبيتم فمنّا أمير ومنكم أمير .
فقال فلان : هيهات هيهات، لا يجتمع سيفان في غمد، وإنّ العرب لا ترضى بأن تؤمركم لهذا الأمر ـ إلى أن قال : ـ واللّه لا يردّ عليّ أحد إلّا حطّمت أنفه بسيفي هذا ، فقام بشر بن سعد الخزرجي، وكان يحسُد سعداً أن يصل إليه هذا الأمر ، وقال : إنّ محمّداً رجلٌ من قريش، وقومه أحقّ بميراث أمره، فلا تنازعوهم معشر الأنصار .
فقام الأوّل فقال : هذا عمر وأبو عبيدة، بايعوا أيّهما شئتم ، فقالا : لا يتولّى هذا الأمر غيرك ، وأنت أحقّ به ، أبسط يدك، فبسط يده، فبايعاه، وبايعه بشر والأوس كلّها، وحُمِل سعد وهو مريض، فاُدخل منزله .
وقيل: إنّه بقي ممتنعاً من البيعة حتّى مات . ۱

متن الحديث العشرين

۰.وَعَنْهُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ، عَنْ مُيَسِّرٍ،۲عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ:قُلْتُ: قَوْلُ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ: «وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها» ؟ ۳ قَالَ: فَقَالَ: «يَا مُيَسِّرُ، إِنَّ الْأَرْضَ كَانَتْ فَاسِدَةً، فَأَصْلَحَهَا اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ بِنَبِيِّهِ صلى الله عليه و آله ، فَقَالَ: «وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها» ».

شرح

السند صحيح، إن كان «محمّد بن عليّ» ابن محبوب ، وضعيف إن كان أبا سمينة . ۴

1.راجع: الاحتجاج ، ج ۱ ، ص ۷۱؛ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ، ج ۲ ، ص ۳۷؛ بحار الأنوار ، ج ۲۸ ، ص۱۸۱ (وفيه عن الاحتجاج) ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۳۶۷ و۳۶۸ .

2.في الحاشية عن بعض النسخ: «مبشّر».

3.الأعراف(۷): ۵۶ و۸۵.

4.وفي كلا الاحتمالين ما لا يخفى على المتأمّل جيّداً؛ أمّا الأوّل مردود لأنّ ابن محبوب لا يروي عن ابن مسكان، بل هو في طبقة مشايخ الكليني رحمه الله كمحمّد بن يحيى. وأمّا الثاني بأنّ رواية أبي سمينة عن ابن مسكان، أو رواية محمّد بن يحيى عنه في غاية البعد إنصافاً. والمحتمل الأنسب في المقام أنّ السند صُحّف فيه «محمّد، عن عليّ» بما ترى، كما يؤيّده بعض نسخ الكافي، والسند حينئذٍ معلّق على سابقه بتلخيص واضح، والضمير في «عنه» راجع إلى محمّد بن يحيى.

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الأول
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : احمدی جلفایی، حمید
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 93389
صفحه از 630
پرینت  ارسال به