في القاموس : «الطعمة، بالضمّ: المأكلة، والدعوة إلى الطعام، ووجه المكسب. وبالكسر: السيرة في الأكل». ۱
وفيه: «السيرة، بالكسر: السنّة، والطريقة، والهيئة» . ۲
وقوله : (يحتطب) .
في القاموس : «حطب ـ كضرب ـ جمع الحَطَب . وفلانا: جمعه له، أو أتاه به» . ۳
وقوله : (تَطحن) من المجرّد، أو المزيد . يُقال : طحن البرّ ـ كمنع ـ وطحّنه تطحينا، إذا جعله دقيقا.
وعجنه، كضرب ونصر : اعتمد عليه بجمع كفّه يغمزه، فهو معجون وعجين .
والخبز، بالضمّ: معروف. وخبزه كضربه: صنعه .
والرقعة، بالضمّ: ما يرقع به الثوب. ورقع الثوب ـ كمنع ـ ورقّعه ترقيعا: أصلحه بالرقاع .
وفي القاموس : «الوجنة، مثلّثة، وككلمة، ومحرّكة: ما ارتفع من الخَدّين» . ۴
متن الحديث السابع والسبعين والمائة
۰.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۵، عَنِ الرَّيَّانِ بْنِ الصَّلْتِ، عَنْ يُونُسَ، رَفَعَهُ قَالَ:قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيّا قَطُّ إِلَا صَاحِبَ مِرَّةٍ سَوْدَاءَ صَافِيَةٍ، وَمَا بَعَثَ اللّهُ نَبِيّا قَطُّ حَتّى يُقِرَّ لَهُ بِالْبَدَاءِ».
شرح
السند ضعيف مرسل .
قوله : (صاحب مِرّة سَوداء صافية) .
قال الجوهري : «المِرّة: إحدى الطبائع الأربع، والقوّة، وشدّة العقل أيضا» . ۶
قيل : لعلّ مرّة السوداء كناية عن شدّة غضبهم فيما يسخط اللّه ، وحدّة ذهنهم وفهمهم،
1.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۱۴۴ (أكل) .
2.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۵۴ (سير) .
3.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۵۶ (حطب) .
4.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۷۴ (وجن) .
5.السند معلّق على سابقه كما لا يخفى .
6.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۸۱۴ (مرر) .