59
توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج1

كتاب الحجّة

174 = 2/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن أبي يحيى الواسطي، عن هشام بن سالم و درست بن أبي منصور، عنه، قال: قال أبو عبد اللّه عليه السلام : الأنبياء و المرسلون....
توضيح: هكذا في جميع النسخ من الكافي و كذلك نقله عنه في الوافي 2: 68/511، و في السند احتمالات ثلاثة أشار إليها في مرآة العقول: ۱
الأوّل: أن يكون درست معطوفا على هشام و الضمير في «عنه» راجعا إلى الإمام عليه السلام .
و هذا الاحتمال بعيد؛ فإنّ الضمير في «عنه» يرجع إلى الإمام عليه السلام ، فإن كان المراد رجوعه إلى مطلق الإمام عليه السلام ، فيبعّده عدم ذكره في الكلام و لا قرينة عليه، فإرجاع الضمير إليه ـ لو لم يكن خطأ ـ لكان خلاف الظاهر جدّا، و إن كان المراد رجوع الضمير إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ، فلازمه رجوع الضمير إلى المتأخّر، و ليس المقام من موارد رجوع الضمير إلى المتأخّر، فهذا الاحتمال ـ بكلا وجهيه ـ بعيد جدّا.
الثاني: أن يكون «درست بن أبي منصور عنه» معطوفا على «هشام بن سالم» و الضمير في عنه راجع إلى هشام بن سالم، فمفاد السند أنّ أبا يحيى الواسطي يروي الحديث تارةً عن هشام بن سالم مباشرةً، و أخرى بتوسّط درست بن أبي منصور، و قد أخذ في معجم رجال الحديث 7: 420 بهذا الاحتمال، و جعل درست بن أبي منصور راويا عن هشام بن سالم.
الثالث: أن يكون «درست بن أبي منصور عنه» معطوفا على «أبي يحيى الواسطي عن هشام بن سالم» و الضمير راجع إلى هشام بن سالم.
لكن يبعّد هذا الاحتمال:
أوّلاً: أنّ لازمه رواية أحمد بن محمّد (بن عيسى) عن درست بن أبي منصور مباشرةً، مع أنّها لم ترد في موضع، و لا تساعد عليها طبقة الراويين، و المعهود رواية أحمد بن محمّد عن درست بواسطة أو واسطتين ۲ ، و قد توسّط

1.مرآة العقول، ۲: ۲۸۰.

2.يروي ابن عيسى عن درست بتوسّط ابن محبوب ـ الكافي ۱: ۳۹/۲ ـ و الحسن بن عليّ ـ الكافي ۲: ۲۱۸/۸ ـ و الحسن بن عليّ الوشّاء ـ علل الشرائع ۱: ۷۵/۲ ـ و أحمد بن محمّد بن أبي نصر ـ الكافي ۳: ۱۱۴/۷ ـ و محمّد بن إسماعيل ـ الكافي ۴: ۴۴۶/۲ ـ و محمّد بن عليّ ـ التهذيب ۹: ۲۹/۱۱۷، و السند غريب ـ و بتوسّط أبيه ـ قصص الأنبياء للراوندي ۱۹۰/۲۳۸ ـ و بتوسّط «من ذكره» قصص الأنبياء للراوندي ۱۵۳/۱۶۳. و ربما توسّط بينهما رجلان، هما: الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، الكافي ۳: ۱۱۴/۶، ۴: ۲۹۳/۱۴، تفسير القمّي ۲: ۴۰۲ (ذيل سورة النبأ) و كذا في الكافي ۶: ۴۳۵/۲، و قد عطف الحسين بن سعيد فيه على محمّد بن خالد. ابن فضّال، عن أحمد بن عمر، الكافي ۵: ۳۵۸/۷. محمّد بن عيسى، عن الدهقان، الكافي ۶/۳۶۶/۱. لاحظ أيضاً الكافي ۱: ۴۸/۲ و۵: ۵۵۴/۴.


توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج1
58

137 = 22/3 (حيلولة)
140 = 22/6 ـ و رواه محمّد بن الحسين، عن صالح بن حمزة....
توضيح: محمّد بن الحسين ليس من مشايخ الكليني، فالسند مرسل، لكن لا يبعد أخذ الخبر من كتاب محمّد بن الحسين، فحينئذٍ يصحّ الخبر بناءً على عدم لزوم إحراز الوثاقة في الطرق إلى الكتب.
147 = 24/8 (حيلولة)
149 = 25/1 (حيلولة)
149 = 25/ذيل 1 ـ و رواه عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمّد بن حفص... .
149 = 25/2 ـ و رواه أيضاً عن أبيه، عن محمّد بن خالد... .
توضيح: يعنى و رواه عليّ بن إبراهيم عن أبيه إبراهيم بن هاشم؛ فقد رواه الصدوق؛ في الخصال 2: 359/46: عن أبيه، عن سعد بن عبد اللّه، عن إبراهيم بن هاشم، عن أبي عبد اللّه البرقي...، و محمّد بن خالد هو أبو عبد اللّه البرقي.
151 = 26/4 (حيلولة)
162 = 31/3 (حيلولة)

  • نام منبع :
    توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج1
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث بمساعدة منظمة الاوقاف والشؤون الخیریة
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 76334
الصفحه من 379
طباعه  ارسل الي