115
توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج2

كتاب العقيقة

3 = 1/6 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبيه....
3 = 1/7 ـ وعنه، عن بكر بن صالح... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
5 = 3/4 (حيلولة)
5 = 3/6 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عليّ بن الحكم....
6 = 3/7 ـ [و] عنه، عن عليّ بن محمّد القاساني... . (معلّق)
6 = 3/8 ـ [و] عنه، عن بعض من رواه... . (معلّق)
توضيح: الضمير في السندين يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
9 = 4/6 ـ عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن يعقوب بن يزيد، عن محمّد بن شعيب، عن النضر بن شعيب، عن سعيد بن يسار، قال: قال رجل لأبي عبد اللّه عليه السلام ....
9 = 4/7 ـ و عنه، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ... . (معلّق)
توضيح: الظاهر بملاحظة السياق رجوع الضمير إلى النضر بن شعيب، ـ كما فهمه في معجم رجال الحديث 19:157 ـ و لكنّ الجزم بذلك مشكل، خصوصا مع ما في السند السابق من الجهات الغريبة: كرواية محمّد بن شعيب عن النضر بن شعيب، و رواية النضر بن شعيب عن سعيد بن يسار، و عدم معهودية وقوع سهل بن زياد و يعقوب بن يزيد في رواة النضر بن شعيب و سعيد بن يسار.
و أمّا إرجاع الضمير إلى سهل بن زياد ـ كما في وسائل الشيعة 21:377/7348 ـ فغير صواب؛ إذ لا تصحّ رواية سهل بن زياد عن أصحاب الصادق عليه السلام إلّا مرسلةً.
12 = 6/1 (حيلولة)
13 = 6/4 (حيلولة)
16 = 6/7 (حيلولة)
18 = 10/3 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن عليّ....
18 = 10/4 ـ أحمد بن محمّد، عن بعض أصحابنا، عمّن ذكره، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ... . (معلّق)
توضيح: الظاهر كون الرواية معلّقة، والمراد من أحمد بن محمّد هو أحمد بن محمّد بن خالد؛ فإنّه ـ مضافا إلى كثرة التعليق عن أحمد بن محمّد بن خالد ـ لا تناسب رواية مشايخ الكليني عن أبي عبد اللّه عليه السلام بواسطتين.
و يؤكّد ذلك: كثرة رواية أحمد بن محمّد بن خالد عن بعض أصحابنا أو بعض أصحابه أو غيرهما من التعابير المبهمة ۱ ، و هذا بخلاف أحمد بن محمّد ـ الذي هو من مشايخ الكليني ـ فلم نجد روايته عن بعض أصحابنا في موضع.
نعم، ورد اسم أحمد بن محمّد عن بعض أصحابنا في أوّل بعض أسناد الكافي ۲ لكنّها قد وقع فيما قبلها رواية: عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد، فتكون نظير هذه الرواية في كونها معلّقةً على ما قبله، و في هذه الموارد ـ أيضا ـ قرائن تؤكّد التعليق، فراجع.
و كيف كان، فقد أورد الشيخ قدس سره هذه الرواية في التهذيب 7:437/1746: عن محمّد بن يعقوب ـ معبّرا عنه بالضمير ـ عن أحمد بن محمّد، عن بعض أصحابنا... ، فيظهر منه أنّه قدس سرهلم يلتفت إلى وقوع التعليق في الكافي، فأوصل الكليني إلى أحمد بن محمّد، و التحقيق: ما عرفت من وجود الواسطة بينهما، فحذفت من سند الكافي تعليقا.
و قد نقل الحديث 4 في وسائل الشيعة 21:392/27384 عن الكافي مع إضافة «عدّة من أصحابنا» إلى السند، ثمّ أشار في ذيل الحديث 27385 إلى نقل التهذيب، من غير إشارة إلى اختلاف فهم الشيخ مع فهمه، و هو غير جيّد.
21 = 10/16 ـ محمّد بن يحيى، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد بن عبد اللّه بن هلال....
21 = 10/17 ـ محمّد بن الحسين، عن جعفر بن بشير... . (معلّق)
22 = 12/4 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عدّة من أصحابه....
22 = 12/5 ـ عنه، عن محمّد بن عليّ... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
24 = 14/2 (حيلولة)
25 = 14/8 (حيلولة)
26 = 15/2 (حيلولة)
27 = 17/1 ـ حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن ابن جبلة و عليّ بن محمّد، عن صالح بن أبي حمّاد، عن عبد اللّه بن جبلة... . (حيلولة)
27 = 17/2 ـ و عنه، عن الحسين بن حمّاد بن عديس، عن إسحاق بن عمّار... . (معلّق)
توضيح: كتب سيّدنا «دام ظلّه» في هامش الكافي: «قد أرجع الشيخ الضمير إلى حميد ـ التهذيب 7:442/1767 ـ لكنّ الظاهر للمتتبّع في الأسانيد و ترجمة عمران بن حمران الأذرعي من رجال النجاشي: 292/786 أنّ المرجع هو: ابن سماعة» انتهى.
و قد أشار في معجم رجال الحديث 4:313 و 5:223 و 22:185 إلى كون مرجع الضمير هو: ابن سماعة، فالسند معلّق على أوّل السندين من الحديث 1، و هذا أولى من إرجاع الضمير إلى حميد و الالتزام بوقوع سقط بينه و بين الحسين بن حمّاد بن عديس.
27 = 17/3 ـ عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرّار، عن يونس، عن أبي بصير، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
27/17/4: عنه، عن رجل، عن أبي جعفر عليه السلام ....
توضيح: روى الشيخ قدس سره الحديث الرابع في التهذيب 7:442/1769، و لفظه: عنه، عن عليّ، عن رجل، عن أبي جعفر عليه السلام ... و مرجع الضمير هو محمّد بن يعقوب، و الظاهر: أن الشيخ قدس سره أرجع الضمير إلى عليّ بن إبراهيم، و كأنّه فهم أنّ المراد من أبي جعفر عليه السلام هو أبو جعفر الثاني، و طبقة عليّ بن إبراهيم تناسب الرواية عن أبي جعفر الثاني عليه السلام بواسطة، و قد روى عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، قال: كنت عند أبي جعفر الثاني عليه السلام ... ۳ .
لكنّ الظاهر عدم صحّة ذلك؛ فإنّه ـ مع الغضّ عن كون الأكثر إرادة أبي جعفر الباقر عليه السلام من «أبي جعفر» عند الإطلاق ـ يرد عليه: أنّ عليّ بن إبراهيم لم يرو عن الراوي المبهم: كبعض أصحابنا و رجل و من حدّثه و من رواه إلّا في أسناد قليلة جدّاً، بل لم نجد روايته عن رجل بهذا التعبير أصلاً، فالضمير لا يرجع إلى عليّ بن إبراهيم، و من الجائز كون «عنه» في نسخة الشيخ من الكافي كان قد صحّف ب «عليّ» فلذلك وقع الاشتباه في التهذيب، و يؤيّده: أنّ اختصار لفظ عليّ بن إبراهيم ب «عليّ» في هذا السند غير مناسب، فافهم.
و كيف كان، فالضمير في الكافي يرجع: إمّا إلى يونس أو أبي بصير على ما يظهر في بادئ النظر، و بالتأمّل يظهر أنّ الصواب: رجوع الضمير إلى يونس ـ كما في وسائل الشيعة 21:423/27478 ـ ؛ فأنّه ـ مضافا إلى كون يونس من أرباب التصانيف المشهورة، و سنذكر في الفصل الرابع من الباب الثاني كثرة رجوع الضمير إلى العناوين المبهمة دليل على رجوع ضمير «عنه» إلى يونس المصنّفين ـ يدلّ عليه عدم رواية أبي بصير عن الراوي المبهم، لا بتعبير رجل و لا بغيره من التعابير أصلاً، بخلاف يونس؛ فإنّه قد أكثر من الرواية عن المبهم: كبعض أصحابنا و بعض أصحابه و رجل و غير واحد ۴ ، و قد مرّ آنفا و يأتي عن قرب نظير ذلك: 24/3 و: 30/2، ففيهما رواية يونس، عن بعض أصحابه، عن أبي جعفر عليه السلام ....
فلا ينبغي التأمّل في رجوع الضمير إلى يونس.
28 = 17/6 (حيلولة)
30 = 19/1 (حيلولة)
32 = 20/2 (حيلولة)
39 = 26/3 (حيلولة)
42 = 29/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن جميل بن درّاج....
42 = 29/2 ـ ابن محبوب، عن جميل بن صالح... . (معلّق)
42 = 30/2 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم، عن عبد اللّه بن يحيى الكاهلي....
42 = 30/3 ـ وعنه، عن الكاهلي... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى عليّ بن الحكم.
44 = 30/12 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن العبّاس بن معروف....
44 = 30/13 ـ أحمد بن محمّد، عن العبّاس بن معروف... . (معلّق)
46 = 33/2 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عدّة من أصحابنا، عن عليّ بن أسباط، عن يونس بن يعقوب....
47 = 33/3 ـ أحمد بن محمّد العاصمي، عن عليّ بن الحسن، عن عليّ بن أسباط، عن عمّه يعقوب بن سالم....
47 = 33/4 ـ عليّ بن أسباط، عن عمّه يعقوب بن سالم... . (معلّق)
توضيح: يحتمل كون الحديث 4 معلّقا على كلا الحديثين 2 و 3، لكنّ الأظهر كونه معلّقا على الحديث 3 فقطّ.
47 = 33/6 (حيلولة)
47 = 33/7 (حيلولة)
49 = 35/2 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن أبي طالب....
49 = 35/3 ـ أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن عبد اللّه بن محمّد البجلي، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ... . (معلّق)
49 = 35/4 ـ ابن فضّال، عن أبي جميلة... . (معلّق)
توضيح: ابن فضّال هو الحسن بن عليّ، فالسند في الحديث 3 معلّق على الحديث 2، و في الحديث 4 معلّق على الحديث 3.
و في المطبوعة في الحديث 3: عليّ بن فضّال، و هو سهو؛ إذ ينافيه روايته عن أصحاب أبي عبد اللّه عليه السلام ، و بدءُ السند في الحديث 4 بابن فضّال ـ الذي هو الحسن بن عليّ؛ بقرينة روايته عن أبي جميلة ـ قرينة على عدم صحّة عليّ بن فضّال، و كون الصواب: ما أثبتناه من النسخ المعتبرة.
51 = 37/1 (حيلولة)

1.لاحظ معجم رجال الحديث ۲:۴۰۹ ـ ۴۱۲ و ۶۴۵ ـ ۶۴۸.

2.الكافي ۵:۸۵/۶، ۴۶۶/۴، ۶:۲۰۰/۶.

3.الكافي ۱:۵۴۸/۲۷، و لاحظ ۱:۳۸۴/۸ و ۴۹۶/۷.

4.لاحظ معجم رجال الحديث ۲۰:۳۱۵ ـ ۳۲۱.


توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج2
114
  • نام منبع :
    توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج2
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث بمساعدة منظمة الاوقاف والشؤون الخیریة
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 55484
الصفحه من 495
طباعه  ارسل الي