237
شرح فروع الکافي ج1

عليّ عليه السلام »، وذكر في أصحاب الحسين عليه السلام أيضا عبدالرحمان بن عبدربّه الخزرجي ۱ ) .لأنّا نقول : عبدالرحمان هذا غير ما نحن بصدده ؛ لأنّ عبدربّه ـ وهو أبوعبدالرحمان الذي كلامنا فيه ـ من أصحاب الصادق عليه السلام ، فأنّى يكون ابنه من أصحاب أميرالمؤمنين والحسين عليهماالسلام ؟ ! ويشعر به تقييد من هو أصحاب الحسين عليه السلام بالخزرجي ، ويكون حكم الكشّي باتّحادهما توهّما منه .على أنّه يمكن أن يكون عبدربّه أيضا معمّرا عمرا طويلاً كعبدالرحمان ، فتأمّل .
ثمّ الأظهر وقوع سهو في عبدالرحمان ، والأصوب عبدالرحيم على أن يراد به عبدالرحيم بن عتيك القصير فيه وفيما رويناه عن الشيخ ، لا عبدالرحيم بن عبدربّه ؛ فإنّه قدس سره روى هذا الخبر بعينه في باب تطهير الثياب والبدن من النجاسات من التهذيب : عن سعد ، عن أحمد ، عن العبّاس بن معروف ، عن سعدان بن مسلم ، عن عبدالرحيم القصير ۲ ) ، وهو ابن عتيك ؛ لتقييد عبدالرحيم الموصوف بالقصير بابن عتيك في طرق الأخبار كثيرا ۳ ) .وفي بعض نسخ الكتاب : عن سعدان بن عبدالرحمان ، وهو سهو بيّن .
والانتضاح في الخبر بمعنى الاغتسال .قوله في صحيحة الحسين بن أبيالعلاء : صُبّ عليه الماء مرّتين) . [ ح 7/3899 ] وقد روى الشيخ لها تتمّة هي قوله : «فإنّما هو ماء» . وسألته عن الثوب يصيبه البول ؟ قال : «اغسله مرّتين» ۴ ) .قال ـ طاب ثراه ـ :

1.. لم أجده في رجال الكشّي ، نعم ذكره الشيخ الطوسي في رجاله ، ص ۷۴ ، الرقم ۶۰۸ في أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام ؛ وفي ص ۱۰۳ ، الرقم ۱۰۰۷ في أصحاب الإمام الحسين عليه السلام .

2.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۴۲۴ ـ ۴۲۵ ؛ ح ۱۳۴۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۲۸۵ ، ح ۷۵۱ .

3.. منها الحديث الأوّل من باب النهي عن الصفة بغير ما وصف به نفسه تعالى من الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۰۰ .

4.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۲۴۹ ، ح ۷۱۴ ؛ وص ۲۶۹ ، ح ۷۹۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۳ ، ص ۳۹۵ ـ ۳۹۶ ، ح ۳۹۶۲ . وهذه التتمّة مذكورة في الحديث الأوّل من باب البول يصبّ الجسد من الكافي .


شرح فروع الکافي ج1
236

سعدان بن مسلم ـ واسمه عبدالرحمان بن مسلم أبوالحسن العامري مولى أبيالعلاء كرز بن جُعيد العامري من عامر ربيعة ـ روى عن أبيعبداللّه وأبيالحسن عليهماالسلام ، وعُمّر عمرا طويلاً ۱ ) .
ثمّ أقول : ما توهّمه القائل سهو منه ؛ فإنّ عبدالرحمان هذا هو ابن عبدربّه بن أبي ميمونة بن يسار الكوفي الأسدي الذي يقال له كثيرا : عبدالرحيم ؛ لأنّ الشيخ روى هذا الخبر بعينه في باب الأحداث الموجبة للطهارة من أبواب الزيادات من كتاب الطهارة من التهذيب عن محمّد بن عليّ بن محبوب ، عن سعدان بن مسلم ، عن عبدالرحيم ۲ ) .وتوجيهه أنّه اختلف أصحاب الرجال في أنّ اسم ابن عبدربّه هذا هل هو عبدالرحمان أو عبدالرحيم ؛ لاختلاف ما ورد فيه كما يظهر من تتبّع الآثار الواردة فيه في ترجمة كلّ من بني عبدربّه ، فقد نقل الكشّي في ترجمة إسماعيل بن عبدالخالق ، عن حمدويه ، قال : «سمعت بعض المشايخ وسألته عن وهب وشهاب وعبدالرحمان بني عبدربّه وإسماعيل بن عبدالخالق بن عبدربّه ؟ يقول : كلّهم خيار فاضلون كوفيّون» ۳ ) .وقال النجاشي :
عبدالخالق بن عبدربّه بن أبيميمونة بن يسار مولى بني أسد ، وجه من وجوه أصحابنا وفقيه من فقائهم ، وهو من بيت الشيعة ، وعمومته : شهاب وعبدالرحيم ووهب ، وأبوه عبدالخالق كلّهم ثقات ، روى عن أبيعبداللّه وأبيالحسن عليهماالسلام ۴ ) .لايقال : عبدالرحمان هذا قد روى هذا الخبر عن أبيالحسن عليه السلام ، وعبدالرحمان بن عبدربّه من أصحاب أميرالمؤمنين والحسين عليهماالسلام على ما يفهم من رجال الكشّي ؛ حيث قال : «عبدالرحمان بن عبدربّه تقدّم في إسماعيل بن عبدالخالق عدّه من أصحاب

1.. رجال النجاشي ، ص ۱۹۲ ، الرقم ۵۱۵ .

2.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۳۵۳ ، ح ۱۰۵۱ ؛ وص ۴۲۴ ـ ۴۲۵ ، ح ۱۳۴۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۲۸۵ ، ح ۷۵۱ .

3.. اختيار معرفة الرجال ، ج ۲ ، ص ۷۱۳ ، الرقم ۷۸۳ .

4.. رجال النجاشي ، ص ۲۵ ، الرقم ۵۰ .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 126020
صفحه از 527
پرینت  ارسال به