257
شرح فروع الکافي ج1

ومنه قوله تعالى : مَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِىَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ »۱ ) ، على قراءة الجزم عطفا على موضع «لا هادي له» ؛ لأنّه في محلّ الجزم على الجزاء ، ومنه قول الشاعر ۲ ) :

مُعاوِيَ إِنَّنا بَشَرٌ فَاسجِحفَلَسنا بالجِبالِ ولا الحَديدا
فنصب الحديد على موضع «بالجبال» .
وقول الآخر ۳ ) :

هل أنت باعثُ دينارٍ لحاجتناأو عبدَ ربٍّ أخا عون بن مِخراق
حيث نصب «عبد ربّ» على ما هو المرويّ عطفا على محلّ «دينارٍ» ؛ لأنّ من حقّ الكلام أن يقول : «باعثٌ دينارا» ، أو أن يجعل مفعولاً معه ۴ ) .
ولايجوز أن تجعل عطفا على وجوهكم، أو مفعولاً لفعل مقدّر وهو «اغسلوا» ؛ لما ستعرف ، وللأخبار المتواترة معنىً عن أهل البيت عليهم السلام ، بل عُدّ ذلك من ضروريّات المذهب ، وكفاك في ذلك ما رواه المصنّف قدس سرهفي الباب وفي باب مسح الرأ

1.. الأعراف ۷) : ۱۸۶ .

2.. البيت لعقبة بن هبيرة الأسدي ، من أبيات يخاطب بها معاوية ، وصرّح باسمه سيبويه في الكتاب ، ج ۱ ، ص ۳۴ على ما في هامش ترتيب كتاب العين لخليل ، ج ۱ ، ص ۱۶۴ بشر) ، وصرّح باسمه أيضا ابن منظور في لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۱۲۰ غمز) . وأمّا البيت من دون انتسابه إلى قائل معيّن ، فمنقول في مصادر عديدة ، منها : الانتصار للسيّد المرتضى ، ص ۱۰۹ ، والناصريّات له أيضا ، ص ۱۲۴ ؛ التبيان للشيخ الطوسي ، ج ۱ ، ص ۳۲۸ ، وج ۳ ، ص ۴۵۵ ، في تفسير آية الوضوء ؛ المبسوط للسرخسي ، ج ۱ ، ص ۸ ؛ تفسير الرازي ، ج ۷ ، ص ۷۰ ، شرح الرضيّ على الكافية ، ج ۱ ، ص ۳۸۰ ، مغني اللبيب لابن هشام ، ج ۲ ، ص ۴۷۷ .

3.. نسبه الرضيّ في شرح الكافية ، ج ۳ ، ص ۴۲۷ ، الرقم ۵۹۵ ؛ والقرطبي في تفسيره ، ج ۵ ، ص ۲۵۹ إلى سيبوبه ، ونسبه البيضاوي في تفسيره ، ج ۴ ، ص ۲۳۷ ؛ والزمخشري في الكشّاف ، ج ۲ ، ص ۶۷۴ ؛ والآلوسي في تفسيره ، ج ۱۹ ، ص ۷۷ ، والسيّد الأمين في أعيان الشيعة ، ج ۸ ، ص ۳۱۹ إلى تأبّط شرّا . وللبيت من دون نسبة إلى قائل معيّن مصادر ، منها : الناصريّات ، ص ۱۲۴ ، كتاب الطهارة ، المسح على الرجلين ؛ التبيان ، ج ۱ ، ص ۲۰۷ ، في تفسير الآية ۴۶ من سورة البقرة ؛ وج ۲ ، ص ۵۲۴ ، في تفسير الآية ۸۸ من سورة آل عمران ؛ وج ۳ ، ص ۵۵۵ ، في تفسير الآية ۶ من سورة المائدة ؛ شرح ابن عقيل ، ج ۲ ، ص ۱۲۰ .

4.. جميع ما ذكره بعد نقل الرواية إلى هنا مأخوذة من تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۱ ـ ۷۲ ، ذيل الحديث ۱۸۸ ، مع مغايرة جزئيّة .


شرح فروع الکافي ج1
256

أبوبكر ۱ ) ، وقرأ بالنصب نافع ۲ ) وابن عامر ۳ ) والكسائي ۴ ) ورواه حفص ۵ ) عن عاصم على ما حكى عنهم المفسّرون وأرباب فنّ القراءة ۶ ) ، والأمر على قراءة الجرّ واضح .وعلى قراءة النصب لابدّ أن تكون معطوفة على محلّ «رؤسكم» وهو شائع ذائع ،

1.. أبوبكر بن عيّاش بن سالم الحنّاط الأسدي مولاهم الكوفي ، شيخ الكوفة في القراءة ، اختلف في اسمه والمشهور أنّ اسمه كنيته ، وهو من أجلّ أصحاب عاصم وقراءته عنه مشهورة ، تلا عليه الكسائي ومات قبله ، مولده سنة ۹۴ أو ۹۵ ، ومات سنة ۱۹۳ أو ۱۹۴ . راجع : مشاهير علماء الأمصار ، ص ۲۷۲ ، الرقم ۱۳۷۳ ؛ تهذيب الكمال ، ج ۳۳ ، ص ۱۲۹ ـ ۱۳۵ ، الرقم ۷۲۵۲ ؛ تذكرة الحفّاظ ، ج ۱ ، ص ۲۶۵ ، الرقم ۲۵۰ ؛ سير أعلام النبلاء ، ج ۸ ، ص ۴۹۵ ـ ۵۰۸ ، الرقم ۱۳۱ .

2.. نافع بن عبدالرحمان بن أبينعيم القارئ ، مولى جعونة بن شعوبة الليثي حليف بني هاشم ، قرأ على عبدالرحمان بن هرمز ومحمّد بن شهاب الزهري ويزيد بن القعقاع ، مات سنة ۱۶۹ . راجع : مشاهير علماء الأمصار ، ص ۲۲۴ ، الرقم ۱۱۱۳ ؛ الجرح والتعديل ، ج ۸ ، ص ۴۵۶ ، ح ۲۰۸۹ .

3.. عبداللّه بن عامر بن يزيد بن تميم الدمشقي أبوعمران اليحصبي ، مقرئ أهل الشام ، قرأ على أبيالدرداء وفضالة بن عبيد ، وتوفّي يوم عاشوراء بدمشق سنة ۱۱۸ ، وله سبع وتسعون سنة . راجع : تاريخ الإسلام ، ج ۷ ، ص ۳۹۹ ـ ۴۰۱ ؛ تقريب التهذيب ، ج ۱ ، ص ۵۰۴ ، الرقم ۳۴۱۶ ؛ تهذيب التهذيب ، ج ۵ ، ص ۲۴۰ ـ ۲۴۱ ، الرقم ۴۷۰ ؛ البرهان للزركشي ، ج ۱ ، ص ۳۲۸ .

4.. أبوالحسن عليّ بن حمزة الكسائي الكوفي ، اللغوي ، النحوي ، الشاعر ، مؤدّب هارون الرشيد وابنه محمّد الأمين ، ولد بالكوفة ونشأ بها ، وتنقّل في البلدان ، واستوطن بغداد ، ومات بالريّ في سنة ۱۸۰ في سفر كان مع الرشيد ، من تصانيفه : المختصر في النحو ، كتاب القراءات ، معاني القرآن ، مقطوع القرآن وموصوله ، المتشابه في القرآن . راجع : تاريخ بغداد ، ج ۱۱ ، ص ۴۰۲ ـ ۴۱۲ ، الرقم ۶۲۸۹ ؛ الأنساب للسمعاني ، ج ۵ ، ص ۶۵ ؛ معجم المؤلّفين ، ج ۷ ، ص ۸۴ ؛ الكنى والألقاب ، ج ۳ ، ص ۱۱۳ ؛ الأعلام للزركلي ، ج ۴ ، ص ۲۸۳ .

5.. حفص بن سليمان أبيداود أبوعمر الأسدي مولاهم الكوفي ، ابن امرأة عاصم ، نزل بغداد وجاور بمكّة ، وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءته ، وقراءته عنه أشهر القراءات ، ولد سنة ۹۰ ، ومات سنة ۱۸۰ ه . راجع : تاريخ الإسلام ، ج ۱۱ ، ص ۸۵ ـ ۸۸ ؛ تقريب التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۲۶ ، الرقم ۱۴۱۱ ؛ تهذيب التهذيب ، ج ۲ ، ص ۳۴۵ ، الرقم ۷۰۰ ؛ الوافي بالوفيّات ، ج ۱۳ ، ص ۶۲ ؛ الأعلام للزركلي ، ج ۲ ، ص ۲۶۴ .

6.. التبيان للشيخ الطوسي ، ج ۳ ، ص ۴۵۵ ، في تفسير آية الوضوء ؛ تفسير الثعلبي ، ج ۴ ، ص ۲۷ ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج ۱۱ ، ص ۱۶۱ في تفسير الآية ۶ من سورة المائدة ولم يذكر الكسائي .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 126093
صفحه از 527
پرینت  ارسال به