263
شرح فروع الکافي ج1

«ويل للأعقاب من النار» مرّتين أو ثلاثا ۱ ) .
وبروايات اُخر روى أكثرها عثمان بن عفّان ۲ ) على ما حكى عنهم طاب ثراه .
وروى في [ فتح ] العزيز عنه صلى الله عليه و آله : «أنّه لايقبل اللّه صلاة امرئحتّى يضع الطهور مواضعه فيغسل وجهه ثمّ يغسل يديه ثمّ يمسح برأسه ثمّ يغسل رجليه» .
والجواب أمّا عن احتجاجهم بالآية ، فبلزوم اختلال نظمها على الأوّل ؛ فإنّه كقولك : «أهنتُ زيدا وأكرمتُ عمرا وبَكرا» إذا جعل بكرٌ مهانا لا مكرما ، والتقدير خلاف الأصل لايرتكب إلّا لضرورة ودليل .
على أنّ تقدير «اغسلوا» يعارض بتقدير «امسحوا» ، والترجيح معنا ؛ لتناسب النظم .
على أنّه يحتمل أن يكون عطفا على محلّ بِرُءُوسِكُمْ » ، والعطف على المحلّ شائع ذائع ، بل هو أقرب إلى الصواب ؛ لأنّه أقرب .
وقال الشيخ في التهذيب ۳ ) : «نصّ أهل الأدب على أولويّة إعمال الفعل الثاني فيما إذا حصل في الكلام [ عاملان ] أحدهما قريب والآخر بعيد ، فإعمال الأقرب أولى من إعمال الأبعد» .
وأراد بذلك ما ذكرناه لا تنازع الفعلين المصطلح حتّى يردان المتنازع فيه ليس منه ، لكنّه ذكر أمثلة المصطلح ؛ لاشتراكهما في علّة إعمال الثاني وهي أقربيّة العامل ، فقد عدّ منه قول كثير ۴ ) :
قضى كلّ ذي دين فوفّى غريمهوعزّة ممطول معنّى غريمها
فأعمل الثاني في غريمه ؛ لأنّه لو أعمل الأوّل لقال : «فوفّاه» .
ومنه قول الآخر :

وكُمتا مَدَمّاةٌ كأنّ مُتونهاجرى فوقها واستشعرت لون مذهب۵)
بنصب «لونٍ» على المرويّ .
ومنه قول الفرزدق ۶ ) :

ولكنّ نِصفا لو سببت وسبّنيبنو عبد شمس من مَناف وهاشم
ومنه قوله تعالى : وَ أَنَّهُمْ ظَنُّواْ كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا »۷ ) ؛ حيث لم يقل :

1.. صحيح البخاري ، ج ۱ ، ص ۲۱ و۳۲ ، كتاب العلم ؛ وص ۴۹ ، كتاب الوضوء .

2.. كنز العمّال ، ج ۹ ، ص ۴۳۹ ـ ۴۴۴ ، ح ۲۶۸۷۳ ـ ۲۶۸۹۰ .

3.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۳ ، ذيل الحديث ۱۸۸ .

4.. كثير بن عبدالرحمان بن الأسود الخزاعي المدني أبوصخر ، من فحول الشعراء وبعضهم يقدّمه على الفرزدق والكبار ، وله في صاحبته عدّة أشعار كثيرة ، كان أكثر إقامته بمصر ، وكان كيسانيّا ، ومات على ذلك بالمدينة في سنة ۱۰۷ ، ومن أشعاره الدالّة على ذلك : «ألا إنّ الأئمّة من قريشوُلاة الحقّ أربعة سواء عليّ والثلاثة من بنيههم الأسباط ليس بهم خفاء فسِبط سبط إيمان وبِرّوسِبط غيّبته كربلاء وسِبط لا تراه العينُ حتّىيقودَ الخيلَ يقدُمُها لِواء تغيّب لا يُرى عنهم زمانابرَضوى عندَه عسلٌ ومَاءٌ». راجع : الفصول المختارة ، ص ۲۹۹ ؛ سير أعلام النبلاء ، ج ۵ ، ص ۱۵۲ ، الرقم ۱۵۴ ؛ هديّة العارفين ، ج ۱ ، ص ۸۳۷ ؛ الذريعة ، ج ۹ ق ۳ ، ص ۹۰۸ ، الرقم ۶۰۰۴ ؛ الأعلام للزركلي، ج ۵ ، ص ۲۱۹ ـ ۲۲۰ .

5.. البيت لطفيل بن عوف بن خلف بن ضبيس الغنوي من قصيدة طويلة يصف فيها الخيل والخباء ، أوّلها : «وبيت تحبّ الريح في حجراتهبأرض فضاء بابه لم يحجب» والبيت المذكور في المتن عطف على قوله : «وفينا رباط الخيل كلّ مطهمرجيل كسرحان الغضى المتأوّب» راجع : هامش تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۴ . والمصرع الثاني من الشاهد مذكور في فقه القرآن للراوندي ، ج ۱ ، ص ۲۳ : «موضع العطف في أرجلهم» ، والبيت الأخير مذكور في لسان العرب ، ج ۸ ، ص ۲۱۳ «طهم» ؛ وتاج العروس ، ج ۱۷ ، ص ۴۴۶ .

6.. أبوفراس همّام بن غالب بن صعصعة بن ناجية التميمي ، الشاعر المشهور من أهل البصرة صاحب الأخبار مع جرير والأخطل ، كان أشعر أهل زمانه ، عظيم الأثر في اللغة وأخبار العرب حتّى يقال : لولا شعر فرزدق لذهب ثلث اللغة ، ولولا شعره لذهب نصف أخبار الناس ، وكان أبوه من أجلّة قومه وسراتهم ، وله مناقب مشهورة ومحامد مأثورة ، وعُدّ جدّه صعصعة من الصحابة ، وهو صاحب القصيدة المشهورة التي أنشدها بداهة في مدح الإمام زين العابدين عليه السلام ، التي مطلعها هكذا : «هذا الذي تعرف البطحاء وطأتهوالبيت يعرفه والحلّ والحرم» وتوفّي بالبصرة سنة ۱۱۰ ه ق . راجع : سير أعلام النبلاء ، ج ۴ ، ص ۵۹۰ ، الرقم ۲۲۶ ؛ الكنى والألقاب ، ج ۳ ، ص ۲۲ ؛ الأعلام للزركلي، ج ۸ ، ص ۹۳ ؛ معجم المؤلّفين ، ج ۱۳ ، ص ۱۵۲ ـ ۱۵۳ .

7.. الجنّ ۷۲) : ۷ .


شرح فروع الکافي ج1
262

بقولهم : «جُحر ضبٍّ خربٍ» ۱ ) ، وبقول الشاعر ۲ ) :

كأنّ ثَبيرا في عَرانينَ ويلهكبيرُ اُناسٍ في بِجادٍ مَزمّلٍ
وبقول الأعشى ۳ ) :

لقد كان في حولٍ ثَواءٍ ثَويتُهتَقَضّي لُباناتٍ وَيَسأم سائِمٌ۴)
حيث جُرّ خَرِبٌ مع أنّه من صفات جُحرٍ ، ومزمّل وهو من صفات كبير ، وثَواءٌ مع أنّه مفعول مطلق لثويته ؛ لمجاورة المجرورات التي قبلها .
أو معطوف على رُءُوسِكُمْ » ، ولكنّ المسح على الخُفّين .
وبما نقلوه من أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله لمّا توضّا في الوضوء البياني غَسَل رِجليه .
وبما رواه البخاري عن عبداللّه بن عمر[ و ] ، قال : تخلّف النبيّ صلى الله عليه و آله عنّا في سفر ، فأدركنا وقد أرهَقَنا العصر ، فجعلنا نتوضّأ ونمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته :

1.. المبسوط للسرخسي ، ج ۱ ، ص ۸ ؛ المغني ، ج ۱ ، ص ۱۲۲ ـ ۱۲۳ ؛ التمهيد لابن عبدالبرّ ، ج ۲۴ ، ص ۲۵۴ ـ ۲۵۵ ؛ تفسير الثعلبي ، ج ۴ ، ص ۲۷ ؛ تفسير السمعاني ، ج ۲ ، ص ۱۷ ـ ۱۸ ؛ زاد المسير ، ج ۲ ، ص ۲۴۶ ـ ۲۴۷ ؛ بدائع الصنائع ، ج ۱ ، ص ۶ ؛ المجموع للنووي ، ج ۱ ، ص ۴۱۹ ؛ عمدة القاري ، ج ۲ ، ص ۲۳۸ ؛ مواهب الجليل ، ج ۱ ، ص ۳۰۷ ؛ حاشية ردّ المختار ، ج ۱ ، ص ۲۸۷ ؛ نيل الأوطار ، ج ۱ ، ص ۲۱۰ . وفي الثلاثة الأخيرة لم يذكر الاستشهاد .

2.. وهو امرئ القيس ، على ما في غريب الحديث للحربي ، ج ۲ ، ص ۴۵۶ رعن) ؛ ومغني اللبيب ، ج ۲ ، ص ۵۱۶ ، الرقم ۷۵۹ ؛ ولسان العرب ، ج ۹ ، ص ۳۲۲ عقق) ، والمصرع الأوّل فيه هكذا : «كأنّ أبانا في أفانين ودقه» ؛ وتفسير الثعلبي ، ج ۱۰ ، ص ۵۸ في تفسير سورة المزّمّل ، وفي كثير من المصادر المتقدّمة آنفا . والاستشهاد بالبيت مذكور في الاستذكار لابن عبدالبرّ ، ج ۱ ، ص ۱۳۸ ـ ۱۳۹ ؛ والتمهيد له أيضا ، ج ۲۴ ، ص ۲۵۴ ؛ وتفسير الفخر الرازي ، ج ۱۱ ، ص ۱۶۱ .

3.. «الأعشى» لقب لجمع من الشعراء ، منهم أعشى قيس الذي يقال له : الأعشى الكبير ، وهو أبوبصير ميمون بن قيس بن جندل الأسدي من فحول شعراء الجاهليّة ، وكانت العرب تعني بشعره ، سكن الحيرة ، له ديوان شعر ، وتمثّل أميرالمؤمنين عليه السلام في الخطبة الشقشقيّة بأبيات من قصيدته ، وهو قوله : «شتّان ما يومي على كورهاويوم حيّان أخي جابر» راجع : الكنى والألقاب ، ج ۲ ، ص ۴۳ ـ ۴۴ .

4.. هذا البيت من قصيدة طويلة للأعشى يهجو بها يزيد بن مسهر الشيباني ، أوّلها : «هريرة ودِّعها وإن لام لائمغداة غد أم أنت للبين واجم» اُنظر : ديوانه ، ص ۷۷ ، القصيدة ۹ ؛ مغني اللبيب ، ج ۲ ، ص ۵۰۶ ، الرقم ۷۴۹ .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 126082
صفحه از 527
پرینت  ارسال به