باب صفة التيمّم
هنا مقامان : الأوّل في محلّ التيمّم
فقد أجمع الأصحاب على ثبوته بدلاً عن الوضوء والغسل جميعا ، في السفر والحضر معا ؛ للأخبار المتظافرة من الطريقين ، وسيأتي بعضها ، ولقوله تعالى : «وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْجَآءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَآئِطِ أَوْ لَـمَسْتُمُ النِّسَآءَ فَلَمْ تَجِدُواْ مَآءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا »۱ ؛ بناء على أنّ ملامسة النساء كناية عن الجماع ؛ لأنّه بها يتوصّل إليه كما ذهب إليه أهل البيت ، وحكاه في كنزالعرفان عن ابن عبّاس ۲ ومجاهد ۳ وقتادة ۴ والحسن ۵ ، واحتجّ عليه بقول الصادق عليه السلام ، وقد سئل عن معنى الآية ، قال : «ما يعني إلّا المواقعة دون الفرج» ۶ .
ونقل ـ طاب ثراه ـ عن عمر وبعض العامّة أنّ الجنب لايصلّي حتّى يجد الماء وليس عليه تيمّم ۷ ؛ زعما منهم اختصاص الآية بالحدث الأصغر ، وهو مبنيّ على حملهم
1.. النساء (۴) : ۴۳ ؛ المائدة (۵) : ۶ .
2.. التبيان ، ج۳ ، ص ۲۰۵ ؛ مجمع البيان ، ج ۳ ، ص ۹۳ ـ ۹۴ ؛ تفسير القرآن لعبدالرزّاق ، ج ۱ ، ص ۱۸۴ ؛ جامع البيان للطبري ، ج ۵ ، ص ۱۴۳ ـ ۱۴۴ ؛ تفسير السمعاني ، ج ۱ ، ص ۴۳۱ ؛ معاني القرآن للنحّاس ، ج ۲ ، ص ۲۷۶ ؛ تفسير البغوي ، ج ۱ ، ص ۴۲۳ ؛ التفسير الكبير للفخر الرازي ، ج ۱۰ ، ص ۱۱۲ ؛ تفسيرالقرآن العظيم لابن كثير ، ج ۱ ، ص ۵۱۴ ، في تفسير سورة النساء .
3.. التبيان ، ج۳ ، ص ۲۰۵ ؛ مجمع البيان ، ج ۳ ، ص ۹۳ ـ ۹۴ ؛ جامع البيان للطبري ، ج ۵ ، ص ۱۴۵ ؛ تفسير البغوي ، ج ۱ ، ص ۴۲۳ ؛ تفسيرالقرآن العظيم لابن كثير ، ج ۱ ، ص ۵۱۴ ، في تفسير سورة النساء .
4.. التبيان ، ج۳ ، ص ۲۰۵ ؛ مجمع البيان ، ج ۳ ، ص ۹۳ ـ ۹۴ ؛ تفسير البغوي ، ج ۱ ، ص ۴۲۳ ؛ تفسيرالقرآن العظيم لابن كثير ، ج ۱ ، ص ۵۱۴ ؛ تفسير القرآن لعبدالرزّاق ، ج ۱ ، ص ۱۸۴ عن قتادة ، عن ابن عبّاس . كلّهم في تفسير سورة النساء .
5.. جامع البيان للطبري ، ج ۵ ، ص ۱۴۵ ؛ تفسير البغوي ، ج ۱ ، ص ۴۲۳ ؛ تفسيرالقرآن العظيم لابن كثير ، ج ۱ ، ص ۵۱۴ ، في تفسير سورة النساء .
6.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۲۲ ، ح ۵۵ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۸۷ ، ح ۲۷۸ ، وفيه : «المواقعة في الفرج» ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۲۷۱ ، ح ۷۰۷ .
7.. الإحكام لابن حزم ، ج ۲ ، ص ۱۴۴ ؛ تفسير الثعلبي ، ج ۳ ، ص ۳۲۱ و۳۲۲ ؛ تفسير البغوي ، ج ۱ ، ص ۴۳۶ .