1.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۲۷ ، المسألة ۸۰ و ۸۱ ؛ المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۳۰ .
2.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۱ ، ط قديم ؛ المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۳۰ ، و الأصم هو أبوبكر عبدالرحمن بن كيسان ، فقيه معتزلى مفسّر ، مات نحوسنة ۲۲۵ . (الأعلام ، ج ۳ ، ص ۲۳۲) .
3.الذكرى ، ج ۳ ، ص ۲۹۹ ؛ فتح الباري ، ج ۳ ، ص ۳۷ ، عن الأصم و إبراهيم بن عليه في ركعتي الفجر ؛ عمدة القاري ، ج ۷ ، ص ۲۲۸ عنهما في ركعتي الفجر . و ابراهيم بن إسماعيل بن عليّه المتكلّم الجهمي له مؤلّفات في الفقه ، توفّي بمصر سنة ۲۱۸ه ق. (تاريخ الإسلام ، ج ۱۵ ، ص ۵۲).
4.المبسوط ، ج ۱ ، ص ۱۰۵ .
5.كتاب الاُمّ ، ج ۱ ، ص ۱۲۹ ؛ السنن الكبرى للنسائي ، ج ۵ ، ص ۱۱ ؛ مسند أحمد ، ج ۵ ، ص ۳۱۴ ؛ صحيح البخاري ، ج ۱ ، ص ۱۸۴ ؛ صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۹ ؛ سنن ابن ماجة ، ج ۱ ، ص ۲۷۳ ، ح ۸۳۷ ؛ سنن أبي داود ، ج ۱ ، ص ۱۸۹ ، ح ۸۲۲ ؛ سنن الترمذي ، ج ۱ ، ص ۱۵۶ ، ح ۲۴۷ ؛ و ص ۱۹۴ ، ذيل ح ۳۱۰ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۳۸ .
6.المزّمّل (۷۳) : ۲۰ .
7.المزّمّل (۷۳) : ۲۰ .
8.مجمع البحرين ، ج ۳ ، ص ۴۷۵ و ۴۷۶ (قرأ).
9.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۱۴۶ ، ح ۵۶۹ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۵۳، ح ۱۳۳۵ ؛ و رواه الكليني في باب السهو في القراءة من الكافي ، ح ۱ ؛ و رواه الصدوق في الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۴۵ ، ح ۱۰۰۵ عن زرارة، عن أحدهما عليهماالسلام ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۸۷ ، ح ۷۴۱۴ و ۷۴۱۵ .
10.تهذيب الأحكام، ج ۲ ، ص ۱۴۶ ، ح ۵۷۰ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۵۳ ، ح ۱۳۳۶ ؛ و رواه الكليني في الكافي ، باب السهو في القراءة ، ح ۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۹۰ ، ح ۷۴۲۴ ، و في الجميع : «إذا كان نسيانا ، بدل «إذا كنت ناسيا» . نعم هذا موافق لنصّ الرواية في الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۳۵ .
11.هو الحديث ۲۸ من هذا الباب .
12.الذكرى ، ج ۳ ، ص ۳۵۳ .
13.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۳۵ ، المسألة ۸۶ ؛ الاستبصار ؛ ج ۱ ، ص ۳۱۴ ، باب أنّه لا يقرأ في الفريضة بأقلّ من سورة و لا بأكثر منها .
14.المبسوط للطوسى، ج ۱ ، ص ۷۵ .
15.حكاه عنه العلّامة في مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۴۲ ؛ و منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۲ ط قديم ، و المحقّق في المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۷۴ .
16.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۲ .
17.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۲۳۶ ، المسألة ۸۶ .
18.النهاية ، ص ۷۵ .
19.المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۷۱ ـ ۱۷۲ .
20.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۴۲ .
21.المراسم العلويّة ، ص ۶۹ .
22.الموطّأ ، ج ۱ ، ص ۶۵ ؛ بدائع الصنائع ، ج ۱ ، ص ۱۶۶ ؛ المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۸۸ .
23.المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۸۸ .
24.المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۸۸ .
25.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۳۵ ـ ۳۳۶ ، المسألة ۸۶ .
26.كتاب الاُمّ ، ج ۱ ، ص ۱۳۱ ؛ مغني المحتاج ، ج ۱ ، ص ۱۶۲ .
27.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۳۶ ؛ المحلّى ، ج ۳ ، ص ۲۴۳ .
28.المغني، ج ۱، ص ۵۲۰؛ عمدة القاري، ج ۶، ص ۱۱.
29.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۲۸ ، المسألة ۸۱ ؛ المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۲۷ ؛ المغني ، ج ۱ ، ص ۵۲۰ .
30.تحفة الفقهاء ، ج ۱ ، ص ۲۱۲ ؛ المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۲۷ .
31.الحديث مع مغايرة في صحيح البخاري ، ج ۱ ، ص ۱۸۵ ؛ مسند أحمد ، ج ۵ ، ص ۳۱۱ ؛ صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۳۷ ؛ سنن أبي داود ، ج ۱ ، ص ۱۸۵ ، ح ۷۹۸ ؛ سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۶۶ ؛ و السنن الكبرى له أيضا ، ج ۱ ، ص ۳۳۶ ـ ۳۳۷ ، ح ۱۰۵۰ ؛ والسنن الكبرىللبيهقي ، ج ۲ ، ص ۸۳ .
32.صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۴۲ ؛ سنن ابن ماجة ، ج ۱ ، ص ۲۷۳ ، ح ۸۳۶ ؛ و ص ۳۱۵ ، ح ۹۸۶ ؛ سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۷۳ ؛ و السنن الكبرى له أيضا ، ج ۶ ، ص ۵۱۳ ، ح ۱۱۶۶۷ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۳۹۳ .
33.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۲ ، ط قديم . و الحديث في مسند الشافعي ؛ ص ۵۵ ؛ سنن الدارمي ، ج ۱ ، ص ۲۸۶ ؛ صحيح البخاري ، ج ۱ ، ص ۱۵۵ ؛ و ج ۷ ، ص ۷۷ ؛ و ج ۸ ، ص ۱۳۳ ؛ السنن الكبرى للبيهقى ، ج ۲ ، ص ۳۴۵ ؛ وج ۳ ، ص ۱۲۰ ؛ صحيح ابن خزيمة ، ج ۱ ، ص ۲۰۷ و ۲۹۵ ؛ صحيح ابن حبّان ، ج ۴ ، ص ۵۴۱ ؛ وج ۵ ، ص ۱۹۱ و۵۰۴ ؛ سنن الدارقطني ، ج ۱ ، ص ۲۷۹ ـ ۲۸۰ ، ح ۱۰۵۵ و ۱۰۵۶ ؛ وص ۳۳۸، ح ۱۲۹۷ .
34.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۴ ، ح ۱۱۸۲ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۶ ، ح ۱۱۷۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۶ ، ح ۷۳۰۲ .
35.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۴ ، ح ۱۱۸۳ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۶ ، ح ۱۱۷۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۶ ، ح ۷۳۰۱ .
36.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۵ ـ ۲۹۶ ، ح ۱۱۹۱ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۶ ، ح ۱۱۷۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۵ ، ح ۷۲۹۹ .
37.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۶ ، ح ۱۱۹۲ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۶ ، ح ۱۱۷۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۴ ، ح ۷۲۹۷ .
38.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۱ ، ح ۲۶۲ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۵ ، ح ۱۱۷۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۷ ـ ۴۸ ، ح ۷۳۰۶ .
39.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۱ ـ ۷۲ ، ح ۲۶۳ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۵ ، ح ۱۱۷۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۷ ، ح ۷۳۰۴ .
40.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۱ ، ح ۲۶۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۰ ، ح ۷۲۸۸ .
41.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۱ ، ح ۲۵۹ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۴ ، ح ۱۱۶۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۰ ، ح ۷۲۸۶ .
42.هو الحديث السابع من هذا الباب من الكافي .
43.هو الحديث التاسع من هذا الباب .
44.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۱ ، ح ۲۶۱ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۵ ، ح ۱۱۷۲ و ۷۲۸۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۰ ، ح ۷۲۸۷ .
45.سنن أبي داود ، ج ۲ ، ص ۱۸۸ ، ح ۸۱۹ ؛ سنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۳۷ ، و ما بين الحاصرتين منهما .
46.مسند أحمد ، ج ۲ ، ص ۴۳۷ ؛ صحيح البخاري ، ج ۱ ، ص ۱۸۴ و ۱۹۲ ؛ و ج ۷ ، ص ۱۳۲ ؛ صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۱۱ ؛ سنن ابن ماجة ، ج ۱ ، ص ۳۳۶ ، ح ۱۰۶۰ ؛ سنن أبي داود ، ج ۱ ، ص ۱۹۶ ، ح ۸۵۶ ، وص ۱۹۷ ـ ۱۹۸ ، ح ۸۶۰ ؛ سنن الترمذي ، ج ۱ ، ص ۱۸۷ ، ح ۳۰۲ ؛ سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۲۴ ؛ السنن الكبرى له أيضا ، ج ۱ ، ص ۳۰۸ ، ح ۹۵۸ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲، ص ۱۰ و ۳۷و ۱۲۲و ۱۲۶ و ۱۳۴ و ۳۷۲ ؛ مسند أبي يعلى ، ج ۱۱ ، ص ۴۴۹ ، ح ۶۵۷۷ ، و ص ۴۹۷ ـ ۴۹۸ ، ح ۶۶۲۲ ؛ صحيح ابن خزيمة ، ج ۱ ، ص ۲۳۵ و ۲۹۹ .
47.تفسير مقاتل بن سليمان ، ج ۱ ، ص ۲۴ ؛ تفسير السمرقندي ، ج ۱ ، ص ۳۹ ؛ البيان لأبي عمرو الداني ، ص ۱۳۳ ؛ تفسير المقباس ، ص ۲ .
48.بداية المجتهد ، ج ۱ ، ص ۱۲۵ و ۱۸۹ ؛ سبل السلام ، ج ۲ ، ص ۱۰۴؛ نيل الأوطار، ج ۲، ص ۲۳۱ و ۲۳۵؛ و ج ۴، ص ۱۰۳؛ المعتبر، ج ۲، ص ۱۶۶ و ۱۷۲ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ص ۶۳ ، ح ۱۶۷ ؛ عوالي اللآلي ، ج ۱ ، ص ۱۹۶ ؛ و ج ۲ ، ص ۲۱۸ ؛ و ج ۳ ، ص ۸۲ .
49.مسند الشافعي ، ص ۳۴ ـ ۳۵ . ورواه أبو داود في سننه ، ج ۱ ، ص ۱۹۷ ، ۸۵۹ ؛ والبيهقي في السنن الكبرى ، ج ۲ ، ص ۳۷۴ ؛ وابن حبّان في صحيحه ، ج ۵ ، ص ۸۸ .
50.مسالك الأفهام ، ج ۱ ، ص ۲۰۵ .
51.اُنظر : قواعد الأحكام ، ج ۱ ، ص ۲۷۳ ؛ جامع المقاصد ، ج ۲ ، ص ۲۵۵ ؛ مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۵۱ ؛ ذخيرة المعاد ، ج ۱ ، ص ۲۷۳ ؛ كشف اللثام ، ج ۴ ، ص ۲۷ ؛ مفتاح الكرامة ، ج ۷ ، ص ۱۴۶ .
52.الذكرى ، ج ۳ ، ص ۳۱۰ .
53.تذكرة الفقهاء ، ج ۳ ، ص ۱۳۰ .
54.مدارك الأحكام ، ج۳ ، ص ۳۳۷ .
55.هو الحديث الثانى من هذا الباب .
56.علل الشرائع ، ص ۳۱۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۵ ، ص ۴۶۵ ـ ۴۶۸ ، ح ۷۰۸۶ .
57.سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۳۴ ؛ المستدرك للحاكم ، ج ۱ ، ص ۲۳۲ ؛ المنتقى من السنن ، ص ۵۶ ، ح ۱۸۴ ؛ صحيح ابن خزيمة ، ج ۱ ، ص ۲۵۱ و ۳۴۲ ؛ سنن الدارقطني ، ج ۱ ، ص ۳۰۴ ، ح ۱۱۵۵ ؛ معرفة السنن والآثار ، ج ۱ ، ص ۵۱۶ .
58.المغني لابن قدامة ، ج ۱ ، ص ۵۲۱ ؛ الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة ، ج ۱ ، ص ۵۱۷ ؛ المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۶۸ .
59.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۸۹ ، ح ۱۱۵۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۷ ، ح ۷۳۳۷ .
60.النمل (۲۷) : ۲۹ ـ ۳۰ .
61.مجمع البيان ، ج ۱ ، ص ۴۸ ـ ۴۹ . و رواه الصدوق في أماليه ، المجلس ۳۳ ، ح ۳ ؛ و عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۱ ، ص ۲۷۰ ، الباب ۲۸ ، ح ۶۰ .
62.الحجر (۱۵) : ۸۷ .
63.الإسراء (۱۷) : ۴۶ .
64.مجمع البيان ، ج ۱ ، ص ۷۲ ـ ۷۱ ؛ تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۲۲ ، ح ۱۷ .
65.المغني لابن قدامة ، ج ۱ ، ص ۵۲۲ ؛ الشرح كبير لعبد الرحمن بن قدامة ، ج ۱ ، ص ۵۱۹ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۴۵ ؛ سنن الدارقطني ، ج ۱ ، ص ۳۱۰ ، وفيهما : « ... إنّها امّ القرآن واُمّ الكتاب والسبع المثاني ، وبسم اللّه الرحمن الرحيم إحداها» .
66.تفسير الرازى¨ ، ج ۱ ، ص ۱۹۶ ؛ تفسير البيضاوي ، ج ۱ ، ص ۱۸ . و نحوه في السنن الكبرى للبيهقى ، ج ۲ ، ص ۴۵ ؛ المعجم الأوسط ، ج ۵ ، ص ۲۰۸ ؛ كنز العمّال ، ج ۱ ، ص ۵۶۰ ، ح ۲۵۱۹ .
67.السنن الكبرى للبيهقى ، ج ۲ ، ص ۴۴ ؛ معرفة السنن و الآثار ، ج ۱ ، ص ۵۱۲ ؛ صحيح ابن خزيمة ، ج ۱ ، ص ۲۴۹ ـ ۲۵۰ .
68.مجمع البيان ، ج ۱ ، ص ۴۷ ؛ تفسير الثعلبي ، ج ۱ ، ص ۱۲۸ ؛ تفسير القرطبي ، ج ۱ ، ص ۱۱۳ .
69.جامع المقاصد ، ج ۲ ، ص ۲۴۴ ؛ روض الجنان ، ص ۲۶۵ ؛ المستصفى للغزالي ، ص۸۳ ؛ الإحكام للآمدي ، ج ۱ ، ص۱۶۳ ، و مع مغايرة في السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۵۰ .
70.مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۴۰ . و حكاه أيضا عنه المحقّق في المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۸۰ ؛ و الشهيد في الذكرى ، ج ۳ ، ص ۲۹۹ .
71.اُنظر : أسباب النزول للواحدي ، ص ۱۲ ؛ تفسير الواحدي ، ج ۱ ، ص ۵۹۷ ؛ تفسير الرازي ، ج ۱۹، ص ۲۰۷ ؛ تفسير القرطبي ، ج ۱۰ ، ص ۵۴ ؛ تفسير الجلالين ، ص ۳۴۴ ؛ تفسير مقاتل بن سليمان ، ج ۱ ، ص ۲۷ ؛ تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۹ ، ح ۲ ؛ و ص ۲۲ ، ح ۱۷ ؛ و ج ۲ ، ص ۲۴۹ ، ح ۳۴ ؛ و ص ۲۵۰ ، ح ۳۷ ؛ و ص ۲۵۱ ، ح ۴۰ ؛ تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۳۷۷ ؛ التبيان ، ج ۶ ، ص ۳۵۲ ؛ مجمع البيان ، ج ۱ ، ص ۴۲ و ۴۷ و ۷۱ ؛ وج ۶ ، ص ۱۲۹ ؛ تفسير غريب القرآن للطريحي ، ص ۱۵ ، و يظهر من بعضها عدم الاتّفاق في ذلك .
72.المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۳۴ ؛ نيل الأوطار ، ج ۲ ، ص ۲۱۸ ؛ عمدة القاري ، ج ۱۹ ، ص ۳۰۲ ؛ عون المعبود ، ج ۲ ، ص ۳۴۵ ؛ فتح العزيز ، ج ۳ ، ص ۳۲۱ ؛ الاستذكار ، ج ۱ ، ص ۴۳۷ .
73.المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۳۳ و ۳۳۴ ؛ روضة الطالبين ، ج ۱ ، ص ۳۴۷ ، مغني المحتاج ، ج ۱ ، ص ۱۵۷ ؛ المبسوط للسرخسي ، ج ۱ ، ص ۱۵ ؛ المغني ، ج ۱ ، ص ۵۲۲ ؛ الشرح الكبير ، ج ۱ ، ص ۵۱۹ ؛ عمدة القاري ، ج ۵ ، ص ۲۸۴ ؛ عون المعبود ، ج ۲ ، ص ۳۴۵ ؛ معرفة السنن و الآثار ، ج ۱ ، ص ۵۰۹ ـ ۵۱۰ ؛ الدراية ، ج ۱ ، ص ۱۳۱ ؛ الاستذكار ، ج ۱ ، ص ۴۳۸ ؛ التمهيد ، ج ۲ ، ص ۲۳۱ .
74.المجموع للنووي ، ص ۳۳۴ ؛ روضة الطالبين ، ج ۱ ، ص ۳۴۷ ؛ المبسوط ، ج ۱ ، ص ۱۵ ؛ الجوهر النقي ، ج ۲ ، ص ۴۰ ؛ المغني لابن قدامة ، ج ۱ ، ص ۵۲۲ ؛ بداية المجتهد ، ج ۱ ، ص ۱۰۲ ؛ تنقيح التحقيق ، ج ۱ ، ص ۱۴۴ .
75.المجموع للنووي ، ج ۱ ، ص ۵۲۲ ؛ نيل الأوطار ، ج۲ ، ص ۲۱۸ .
76.اُنظر : بداية المجتهد ، ج ۱ ، ص ۱۰۳ ؛ المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۳۵ .
77.مسند أحمد ، ج ۲ ، ص ۲۸۵ ؛ صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۹ ؛ سنن أبي داود ، ج ۱ ، ص ۱۸۹ ، ح ۸۲۱ ؛ سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۳۶ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۳۸ .
78.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۱ ، ط قديم ؛ سنن الدارقطني ، ج ۱ ، ص ۳۰۹ ، ح ۱۱۷۶ .
79.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۱۰ ، ح ۹۲۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۳۸ ، ح ۷۲۸۲ .
80.اُنظر : تحرير الأحكام ، ج ۱ ، ص ۲۴۹ ؛ تذكرة الفقهاء ، ج ۳ ، ص ۱۵۰ ؛ قواعد الأحكام ، ج ۱ ، ص ۲۷۵ ؛ نهاية الإحكام ، ج ۱ ، ص ۴۷۹ ؛ جامع المقاصد ، ج ۲ ، ص ۲۸۱ ؛ روض الجنان ، ص ۲۷۰ ؛ الحدائق الناضرة ، ج ۸ ، ص ۲۲۲ ؛ مفتاح الكرامة ، ج ۷ ، ص ۲۷۶ ؛ بحار الأنوار ، ج ۸۲ ، ص ۱۸ .
81.راجع : مفتاح الكرامة ، ج ۷ ، ص ۲۸۰ .
82.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۹ ، ح ۲۵۰ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ، ح ۱۱۶۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۱ ، ح ۷۳۵۰ .
83.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۸ ـ ۶۹ ، ح ۲۴۹ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۲ ، ح ۱۱۶۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۱ ، ح ۷۳۴۹ .
84.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۸۸ ، ح ۱۱۵۴ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۰ ـ ۳۱۱ ، ح ۱۱۵۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۲ ، ح ۷۳۵۱ .
85.حكاه عنه المحقّق في المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۷۴ ؛ والعلّامة في مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۴۲ ، فإنّهما حكيا عنه عدم وجوب قراءة السورة بعد الحمد .
86.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۹ ، ح ۲۵۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۸ ، ح ۷۳۴۱ .
87.راجع: معجم رجال الحديث ، ج ۲۱ ، ص ۲۸ ـ ۳۰ ، الرقم ۱۳۷۲ و ۳۷۳ .
88.الموجود في المطبوع من الكافي و الوسائل هكذا .
89.حكاه عنه المحقّق في المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۸۴ ، و الشهيد في الذكرى ، ج ۳ ، ص ۳۳۸ .
90.رواه الكليني في باب القراءة يوم الجمعة و ليلتها في الصلوات ، ح ۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۴ ، ح ۷۶۰۰ .
91.هذا هو الحديث الرابع من باب القراءة يوم الجمعة و ليلتها في الصلوات من الكافي ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۶ ، ح ۱۶ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۴ ح ۱۵۸۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۴ ، ح ۷۶۰۲ .
92.هذا هو الحديث السابع من باب القراءة يوم الجمعة و ليلتها في الصلوات من الكافي ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۷ ، ح ۲۱ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۴ ـ ۴۱۵ ، ح ۱۵۸۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۹ ، ح ۷۶۱۸ .
93.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷ ، ح ۱۷ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۴ ، ح ۱۵۸۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۵ ، ح ۷۶۰۶ .
94.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۳۶۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲ ، ص ۴۸ ، ح ۷۳۰۸ .
95.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷ ، ح ۱۹ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۴، ح ۱۵۸۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۷ ، ح ۷۶۱۱ .
96.الكافي ، باب القراءة يوم الجمعة وليلتها في الصلوات ، ح ۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۹ ـ ۱۲۰ ، ح ۷۴۹۸ .
97.في هامش الأصل : «وجه التأييد أنه عليه السلام شارك الجمعة مع الفجر والعشاء في الأمر بقراءة الجمعة ، وفي الصلاتين قراءتها مستحبّة اتفاقا ففي الجمعة أيضا كذلك . منه طاب ثراه» .
98.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۷ ، ح ۱۸ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۴ ، ح ۱۵۸۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۹ ، ح ۷۴۹۹ .
99.الكافي ، باب القراءة يوم الجمعة وليلتها في الصلوات ، ح ۵ ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۱۴ ، ح ۴۹ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۶ ، ح ۱۵۹۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۶۰ ، ح ۷۶۲۲ .
100.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۰۶ ـ ۳۰۸ ، ح ۹۹۲ ؛ عيون الأخبار ، ج ۲ ، ص ۱۹۵ ، الباب ۴۴ ، ح ۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۷ ، ح ۷۴۹۶ .
101.شرائع الأحكام ، ج ۱ ، ص ۶۵ .
102.المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۸۳ .
103.مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۶۶ . والإضافة من المصدر .
104.المقنع ، ص ۱۴۶ ـ ۱۴۷ .
105.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۸ ، ح ۲۳ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۵ ، ح ۱۵۹۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۷ ، ح ۷۶۱۲ ، وفي الجميع : «ما أقرأ فيهما؟ قال : اقرأ فيهما» .
106.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۸ ، ذيل ح ۲۳ .
107.مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۶۷ .
108.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۵۹ .
109.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۵۷ .
110.الكافي للحلبي ، ص ۱۵۲ ؛ الخلاف ، ج ۱ ، ص ۶۲۰ ؛ السرائر ، ج ۱ ، ص ۲۲۳ ؛ مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۶۵ ـ ۳۶۶ .
111.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۶ ، ح ۱۴ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۳ ، ح ۱۵۸۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۸ ـ ۱۱۹ ، ح ۷۴۹۸ .
112.قرب الإسناد ، ص ۳۶۰ ، ح ۱۲۸۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۶ ، ح ۷۶۱۰ ، وفيهما : «تقرأ» بدل «يقرأ» .
113.في المصدر : «بالليل» .
114.في المصدر : «وإذا» بدل «ثمّ إذا» .
115.في الأصل : «سجد» والتصويب من المصدر .
116.المثبت من المصدر ، وفي الأصل : «كلّ ركعة» .
117.المثبت من المصدر ، وفي الأصل : «رأيت» .
118.في المصدر : «وكان إذا قرأ الجحد» .
119.الجمعة (۶۲) : ۱۱ .
120.عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۲ ، ص ۱۹۴ ـ ۱۹۷ ، الباب ۴۴ ، ح ۵ ، وما بين المعقوفات منه .
121.في الأصل : «نحوها»، و كذا التالي ، و المثبت موافق للمصدر .
122.. تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۵ ، ح ۳۵۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۵ ، ح ۷۶۰۴ .
123.في هامش الأصل : «وهو ممدوح. منه رحمه الله» .
124.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۵ ـ ۹۶ ، ح ۳۵۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۶ ـ ۱۱۷ ، ح ۷۴۹۴ .
125.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۳۵۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۵ ، ح ۷۴۹۰ .
126.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۳۵۷ . ورواه الكليني في الكافي ، باب قراءة القرآن ، ح ۲۶ ، بزيادة «هما من القرآن» في آخره ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۵ ، ح ۷۴۸۹ .
127.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۳۵۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۸۱ ، ح ۷۴۰۲ .
128.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۳۵۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۹ ، ح ۷۳۰۹ .
129.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۳۶۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۸ ، ح ۷۳۰۸ .
130.مسند الشافعي ، ص ۱۵۵ ـ ۱۵۶ ؛ مسند أحمد ، ج ۳ ، ص ۴۱۱ ؛ معرفة السنن و الآثار ، ج ۲ ، ص ۲۱۰، ح ۱۱۹۲ .
131.سنن الترمذي ، ج ۱ ، ص ۱۸۹ ، ذيل ح ۳۰۵ ؛ بدائع الصنائع ، ج ۱ ، ص ۲۰۵ ؛ المحلّى ، ج ۴ ، ص ۱۰۱ .
132.مسند أحمد ، ج ۵ ، ص ۱۰۱ و ۱۰۸ ؛ صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۴۰ ؛ سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۶۶ ؛ السنن الكبرى له أيضا ، ج ۱ ، ص ۳۳۷ ، ح ۱۰۵۲ .
133.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۵ ، ح ۱۱۸۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۱ ، ح ۸۴۷۸ .
134.صحاح اللغة ، ج ۵ ، ص ۱۹۰۷ (حمم) .
135.في هامش الأصل : «أي في نوافله» .
136.البقرة (۲) : ۲۸۵ ـ ۲۸۶ .
137.آل عمران (۳) : ۱۹۰ ـ ۱۹۴ .
138.الأعراف (۷) : ۵۴ ـ ۵۶ .
139.الأنعام (۶) : ۱۰۰ ـ ۱۰۳ .
140.الحشر (۵۹) : ۲۱ ـ ۲۴ .
141.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۳ ـ ۷۴ ، ح ۲۷۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۳ ، ح ۷۳۵۳ .
142.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۴ ـ ۷۵ ، ح ۲۷۶ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۸ ، ح ۱۱۸۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۷ ، ح ۷۳۶۴ .
143.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۵ ، ح ۲۷۸ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۹ ، ح ۱۱۸۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۷ ، ح ۷۳۶۳ .
144.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۵ ، ح ۲۷۷ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۸ ، ح ۱۱۸۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۸ ، ح ۷۳۶۶ .
145.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۸۱ ، ط قديم .
146.الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۹ ، ذيل ح ۱۱۸۷ .
147.الانتصار ، ص ۱۴۴ .
148.حكاه عنه الشهيد في الذكرى ، ج ۳ ، ص ۲۸۷ و ۳۴۹ ؛ والدروس الشرعيّة ، ج ۱ ، ص ۱۷۴ ، الدرس ۴۰ .
149.مجمع الفائدة والبرهان ، ج ۲ ، ص ۲۳۵ .
150.المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۸۶ .
151.حكاه عنه في الدروس الشرعيّة ، ج ۱ ، ص ۱۷۴ ، الدرس ۴۰ ، والمدارك ، ج ۳ ، ص ۳۷۲ .
152.مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۷۴ .
153.المقنعة ، ص ۱۰۵ ، وفيه : «وإخوانهم النصّاب» .
154.ذا هو الظاهر، وفي الأصل : «اسم فعل اللّهم بمعنى استجب» .
155.الانتصار ، ص ۱۴۴ .
156.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۸۱ .
157.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۳۴ .
158.مسند أحمد ، ج ۵ ، ص ۴۴۷ و ۴۴۸ ؛ صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۷۰ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۳۶۰ ؛ المصنّف ، ج ۲ ، ص ۳۲۱ ، الباب ۲۶۸ من كتاب الصلاة ، ح ۳ ؛ الآحاد والمثاني ، ج ۳ ، ص ۸۲ ، ح ۱۳۹۸ ؛ المعجم الكبير ، ج ۱۹ ، ص ۴۰۲ ـ ۴۰۳ .
159.هذا هو الظاهر ، وفي الأصل : «لإبطال» .
160.الغنية ، ص ۸۱ ـ ۸۲ .
161.المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۸۵ ؛ المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۷۳ ؛ المغني لعبد اللّه بن قدامة ، ج ۱ ، ص ۵۲۸ ؛ الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة ، ج ۱ ، ص ۵۲۸ .
162.مسند أحمد ، ج ۲ ، ص ۲۳۳ ؛ سنن الدارمي ، ج ۱ ، ص ۲۸۴ ؛ سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۴۴ ؛ والسنن الكبرى له أيضا ، ج ۱ ، ص ۳۲۲ ، ح ۹۹۹ ؛ المصنّف لعبد الرزّاق ، ج ۲، ص ۹۷، ح ۲۶۴۵ ؛ صحيح ابن خزيمة ، ج ۱، ص ۲۸۹ ؛ صحيح ابن حبّان ، ج ۵ ، ص ۱۰۶ ـ ۱۰۷ ، ح ۱۸۰۴ ، و ما بين الحاصرتين من المصادر .
163.مسند الشافعي ، ص ۳۷ و ۲۱۲ ؛ صحيح البخاري ، ج ۱ ، ص ۱۹۰ ؛ صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۱۷ ؛ سنن أبي داود ، ج ۱ ، ص ۲۱۲ ، ح ۹۳۶ ؛ سنن الترمذي ، ج ۱ ، ص ۱۵۸ ، ح ۲۵۰ ؛ سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۴۴ ؛ السنن الكبرى له أيضا ، ج ۱ ، ص ۳۲۲ ، ح ۱۰۰۰ ؛ المستدرك للحاكم ، ج ۱ ، ص ۲۱۹ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۵۵ و ۵۷ ؛ صحيح ابن خزيمة ، ج ۱ ، ص ۲۸۶؛ وج ۳، ص ۳۷.
164.سنن الدارقطني ، ج ۱ ، ص ۳۲۹ ؛ المعجم الكبير ، ج ۲۲ ، ص ۲۱ ؛ سنن أبي داود ، ج ۱ ، ص ۲۱۲ ، ح ۹۳۲ .
165.اُنظر : المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۸۷ ؛ تذكرة الفقهاء ، ج ۳ ، ص ۱۶۳ ؛ الطبقات الكبرى لابن سعد، ج ۳ ، ص ۳۳۵ ، ترجمة أبي هريرة ؛ الفائق ، ج ۱ ، ص ۹۱ ، باب الباء مع الراء ؛ معجم البلدان ، ج ۱ ، ص ۳۴۸ (البحرين) ؛ فتوح البلدان ، ج ۱ ، ص ۱۰۰ .
166.هذا هو الظاهر ، و في الأصل : «لما خفت» ، و في المصدر : «لما خفي» .
167.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۸۱ ، ط قديم .
168.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۶ ، ح ۱۱۹۲ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۷ ، ح ۱۱۸۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۲ ، ح ۷۳۲۰ .
169.الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۷ ، ذيل ح ۱۱۸۱ .
170.شرائع الإسلام ، ج ۱ ، ص ۶۵ .
171.مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۵۴ ـ ۳۵۵ .
172.جوابات المسائل الموصليّات (رسائل المرتضى ، ج ۱ ، ص ۲۲۰) .
173.النهاية ، ص ۷۵ ـ ۷۶ .
174.قواعد الأحكام ، ج ۱ ، ص ۲۷۲ .
175.هو الحديث ۲۱ من هذا الباب من الكافي .
176.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۹ ـ ۷۰ ، ح ۲۵۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۰ ، ح ۷۳۱۲ .
177.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۰ ، ح ۲۵۷ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۶ ، ح ۱۱۷۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۱ ، ح ۷۳۱۶ .
178.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۳ ، ح ۲۶۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۰ ، ح ۷۳۱۴ .
179.تقدّم آنفا .
180.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۶ ط قديم .
181.هو الحديث ۲۱ من هذا الباب من الكافي .
182.النهاية ، ص ۷۵ ـ ۷۶ .
183.قواعد الأحكام ، ج ۱ ، ص ۲۷۲ .
184.المبسوط ، ج ۱ ، ص ۱۰۷ .
185.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۲ ، ح ۲۶۶ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۷ ، ح ۱۱۸۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۴ ، ح ۷۳۲۶ .
186.المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۸۸ ؛ تذكرة الفقهاء ، ج ۳ ، ص ۱۴۹ ، ولم ينسب فيهما المفضّل إلى أبيه .
187.مجمع البيان ، ج ۱۰ ، ص ۴۴۹ تفسير سورة قريش ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۵ ، ح ۷۳۳۰ .
188.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۰۶ ، ذيل ح ۹۲۱ .
189.الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۷ ، ذيل ح ۱۱۸۲ .
190.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۶ ط قديم .
191.حكاه عنه المحقّق في المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۸۷ .
192.الانتصار ، ص ۱۴۶ ، المسألة ۴۳ .
193.الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۷۱ ، وعبارته هكذا : «ولايفصل بينهما ببسم اللّه الرحمن الرحيم» .
194.التبيان ، ج ۱۰ ، ص ۳۷۱ ، تفسير سورة الانشراح .
195.مجمع البيان ، ج ۱۰ ، ص ۴۴۹ ، تفسير سورة قريش .
196.في النسخ : «دلّا» .
197.المائدة (۵) : ۲ .
198.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۶ ط قديم .
199.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۲ ، ح ۲۶۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ، ص ۵۴ ـ ۵۵ ، ح ۷۳۲۸ .
200.مجمع البيان ، ج ۱۰ ، ص ۴۴۹ ، في تفسير سورة قريش ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۵ ، ح ۷۳۳۱ .
201.اُنظر : مجمع البيان ، ج ۱ ، ص ۵۰ ؛ التبيان ، ج ۱ ، ص ۲۵ ؛ جامع البيان ، ج ۱ ، ص ۷۴ .
202.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۱۶۲ ، ح ۶۳۶ ؛ وص ۲۹۷ ، ح ۱۱۹۵ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ، ح ۱۱۶۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۹۳ ، ح ۷۴۳۱ .
203.صحيح المسلم ، ج ۲ ، ص ۴۸ . وقوله : «فقمن» بمعنى جدير .
204.اُنظر: المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۴۱۴ و ۴۳۳ ؛ بداية المجتهد ، ج ۱ ، ص ۱۰۵ ـ ۱۰۶ ؛ شرح صحيح مسلم للنووي ، ج ۴ ، ص ۱۹۷ .
205.الإسراء (۱۷) : ۱۱۰ .
206.مجمع البيان ، ج ۶ ، ص ۳۰۴ .
207.هو الحديث السادس من هذا الباب .
208.هو الحديث ۱۵ من هذا الباب .
209.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ .
210.حكاه عنهما المحقّق في المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۷۸ .
211.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۱۶۲ ، ح ۶۳۶ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ، ح ۱۱۶۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۸۵ ، ح ۷۴۱۱ .
212.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۸۸ ، ح ۱۱۵۵ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۱ ، ح ۱۱۵۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۸ ، ح ۷۳۳۹ .
213.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۸۹ ، ح ۱۱۶۱ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۴ ، ح ۱۱۶۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۷۷ ، ح ۷۳۹۳ .
214.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۷ و۳۶۵ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۲۱ ، ح ۱۱۹۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۹۷ ـ ۹۸ ، ح ۷۴۴۳ ؛ و ص۱۲۸ ، ح ۷۵۲۴ .
215.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۴۴ ، ح ۱۰۰۳ ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۱۶۲ ، ح ۶۳۵ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ، ح ۱۱۶۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۸۶ ، ح ۷۴۱۲ .
216.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۸ ، ح ۲۴۶ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۰ ـ ۳۱۱ ، ح ۱۱۵۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۷ ، ح ۷۳۳۶ ؛ و ص ۱۳۴ ، ح ۷۵۴۳ .
217.في المصدر : «القراءة» بدل «القرآن» .
218.المثبت من المصدر ، و في الأصل : «... بالقراءة لهم ليبيّن فضله» .
219.علل الشرائع ، ج ۲ ، ص ۳۲۲ ـ ۳۲۳ ، الباب ۱۲ ، ح ۱ .
220.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۰۹ ، ح ۹۲۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۸۳ ، ح ۷۴۰۷ .
221.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۳۷۰ ط قديم .
222.اُنظر : رجال النجاشي ، ص ۳۵۹ ، الرقم ۹۶۵ ؛ رجال الطوسي ، ص ۲۸۱ ، الرقم ۴۰۵۹ ؛ إيضاح الاشتباه ، ص ۲۶۸ ، الرقم ۵۷۶ ؛ خلاصة الأقوال ، ص ۲۶۲ ، الرقم ۱۲۱ .
223.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ .
224.عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۲ ، ص ۱۹۴ ـ ۱۹۷ ، الباب ۴۴ ، ح ۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۸۵ ، ح ۷۴۱۰ .
225.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۷ ، ح ۳۶۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۲۵ ، ح ۷۵۱۷ .
226.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۶ ، ح ۱۱۹۲ .
227.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۷۱ ـ ۳۷۲ ، المسألة ۱۳۰ .
228.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ط قديم .
229.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۱۶۲ ، ح ۶۳۶ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ، ح ۱۱۶۴.
230.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۷ ، ح ۳۶۵ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۲۱ ، ح ۱۱۹۶ .
231.الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ـ ۳۱۴ ، ح ۱۱۶۵ ؛ فإنّه جعل عنوان الباب «باب الجهر في النوافل بالنهار» .
232.الذكرى ، ج ۳ ، ص ۳۲۰ ، المسألة الثانية عشرة من مسائل القراءة .
233.المصدر المتقدّم .
234.مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۵۷ .
235.كتاب فضل العلم من الكافي ، باب اختلاف الحديث ، ح ۱۰ ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۲۱۸ ، ح ۵۱۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۷ ، ص ۱۰۶ ، ح ۳۳۳۳۴ .
236.مدارك الأحكام ، ج ۳ ، ص ۳۵۸ .
237.كان بالأصل : «الطبري» ، فصوّبناه .
238.مجمع البيان ، ج ۶ ، ص ۳۰۴ . وحكاه الزمخشري في الكشّاف ، ج ۲ ، ص ۴۷۰ .
239.مجمع البيان ، ج ۶ ، ص ۳۰۴ .
240.مجمع البيان ، ج ۶ ، ص ۳۰۴ .
241.الإسراء (۱۷) : ۱۰۶ .
242.الأعراف (۷) : ۱۱۰ .
243.اُنظر: التبيان ، ج ۶ ، ص ۵۳۴ ؛ زبدة البيان ، ص ۱۲۹ـ۱۳۰ .
244.حكاه عنه العلّامة في منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ ط قديم . وانظر : المغني لعبد اللّه بن قدامة ، ج ۱ ، ص ۶۸۳ .
245.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ . وانظر : المجموع للنووي ، ج ۳ ، ص ۳۹۰ ، بدائع الصنائع ، ج ۱ ، ص ۱۶۶ ؛ البحر الرائق ، ج ۲ ، ص ۱۷۰ ؛ حاشية ردّ المختار ، ج ۱ ، ص ۵۰۵ .
246.منتهى المطلب ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ .
247.عوالي اللآلي ، ج ۲ ، ص ۵۴ ، ح ۱۴۳ . وتجد ما بمعناه في الكافي ، باب من يريد السفرأ ويقدم من سفر ... ، ح ۷ .
248.النهاية ، ص ۷۶ .
249.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۳۳۱ ، المسألة ۸۳ .
250.المبسوط للطوسي ، ج ۱ ، ص ۱۰۵ .
251.الذكرى ، ج ۳ ، ص ۳۳۲ .
252.جمل العلم والعمل (رسائل المرتضى ، ج ۳ ، ص ۳۲) .
253.السرائر ، ج ۱ ، ص ۲۱۸ .
254.حكاه عنه العلّامة في مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۵۵ ، وقال : أفتى بذلك في كتاب الأحمدي .
255.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۵۵ .
256.الكافي في الفقه ، ص ۱۱۷ .
257.المهذّب ، ج ۱ ، ص ۹۲ .
258.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۰۸ .
259.هو الحديث ۲۰ من هذا الباب من الكافي .
260.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۸ ، ح ۲۴۶ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۰ ـ ۳۱۱ ، ح ۱۱۵۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۵۷ ، ح ۷۳۳۶ .
261.في هامش الأصل : «في باب كيفيّة من أبواب الزيادات من التهذيب [ج ۲ ، ص ۲۸۹ ، ح ۱۱۵۸] ، منه رحمه الله» ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۷۵ ، ح ۷۳۸۶ ، و ص ۱۳۴ ، ح ۷۵۴۵ .
262.في هامش الأصل : «يعني الشيطان الّذي هو موكّل على الإمام ، منه رحمه الله» .
263.في المصدر : «ينصرفوا» بدل «يفرغوا» .
264.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۰ ، ح ۱۱۶۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۷۵ ، ح ۷۳۸۷ .
265.عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۲ ، ص ۱۹۴ ـ ۱۹۷ ، الباب ۴۴ ، ح ۵ .
266.مصباح المتهجّد ، ص ۷۸۸ ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۵۲ ، ح ۱۲۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۷۸ ، ح ۱۹۶۴۳ .
267.اُنظر : مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۵۵ـ۱۵۶ .
268.السرائر ، ج ۱ ، ص ۲۱۸ .
269.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۸ـ۶۹ ، ح ۲۴۹ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۲ ، ح ۱۱۶۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۱ ، ح ۷۳۴۹ .
270.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۸ ، ح ۲۴۸ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۲ ، ح ۱۱۶۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۶۰ ـ ۶۱ ، ح ۷۳۴۸ .
271.حكاه عنه في الذكرى ، ج ۳ ، ص ۳۳۳ .
272.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۶۳۲ ، المسألة ۴۰۷ .
273.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۰۸ ، ذيل ح ۹۲۲ .
274.جامع المقاصد ، ج ۲ ، ص ۲۶۹ .
275.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۴۱۸ ، ح ۱۱۳۳ ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۱۴ـ ۱۵ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۶ ، ح ۱۵۹۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۶۰ ، ح ۸۶۲۰ ؛ وص ۲۷۰ـ۲۷۱ ، ح ۷۹۳۵ .
276.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۱۴ ، ح ۴۹ ؛ الكافي ، باب القراءة يوم الجمعة وليلتها في الصلوات ، ح ۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۵ ، ح ۷۶۰۳ .
277.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۱۵ ، ح ۵۱ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۶ ، ح ۱۵۹۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۶۱ ، ح ۷۶۲۵ .
278.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۱۵ ، ح ۵۲ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۶ ، ح ۱۵۹۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۶۱ ، ح ۷۶۲۶ .
279.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۶۴ .
280.المعتبر ، ج ۲ ، ص ۱۷۶ .
281.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۱۵ ، ح ۵۳ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۶ ، ح ۱۵۹۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۶۱ ، ح ۷۶۲۷ .
282.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۱۶۲ .
283.حكاه عن ابن إدريس في السرائر ، ج ۱ ، ص ۲۹۸ .
284.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۱۹۰ ، ح ۷۵۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۹۹ـ۱۰۰ ، ح ۷۴۴۸ .
285.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۲۴۲ ، ح ۶۵۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۳ ، ح ۷۵۹۸ .
286.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۹۳ ، ح ۱۱۸۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۰۱ ، ح ۷۴۵۱ .
287.السرائر ، ج ۱ ، ص ۲۹۷ .
288.نهاية الإحكام ، ج ۲ ، ص ۴۷۸ـ۴۷۹ .
289.جامع المقاصد ، ج ۲ ، ص ۲۷۸ـ۲۷۹ .
290.الكافي ، باب القراءة يوم الجمعة وليلتها في الصلوات ، ح ۶ ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۲۴۱ـ۲۴۳ ، ح ۶۴۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۲ـ۱۵۳ ، ح ۷۵۹۶ .
291.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۲۴۲ ، ح ۶۵۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۳ ، ح ۷۵۹۸ .
292.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۲۴۲ ، ح ۶۵۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۳ ، ح ۷۵۹۷ .
293.جامع المقاصد ، ج ۲ ، ص ۲۸۰ .
294.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۸ ، ح ۲۲ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۵ ، ح ۱۵۸۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۵۹ ، ح ۷۶۱۹ .
295.جامع المقاصد ، ج ۲ ، ص ۲۸۰ .
296.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۳۵۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۱۱۵ ، ح ۷۴۹۰ .
297.نفس المصدر ، ح ۳۵۷ ؛ و ح ۷۴۸۹ من الوسائل .
298.مسند أحمد ، ج ۵ ، ص ۱۳۰ ؛ تأويل مختلف الحديث ، ص ۳۰ ؛ الإتقان ، ج ۱ ، ص ۲۱۴ .
299.الذكرى ، ج ۳ ، ص ۳۵۶ .
300.صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۲۰۰ ؛ سنن النسائي ، ج ۲ ، ص ۱۵۸ ؛ والسنن الكبرى له أيضا ، ج ۱ ، ص ۳۳۰ ، ح ۱۰۲۶ ؛ المعجم الكبير ، ج ۱۷ ، ص ۳۵۰ـ۳۵۱ . وكان في الأصل : «قال لي أبو عبداللّه عليه السلام » ، فصوّبناه حسب المصادر .
301.مسند أحمد ، ج ۴ ، ص ۱۴۴ و ۱۵۱ و ۱۵۲ ؛ سنن الدارمي ، ج ۲ ، ص ۴۶۲ ؛ صحيح مسلم ، ج ۲ ، ص ۲۰۰ ؛ سنن الترمذي ، ج ۴ ، ص ۲۴۴ ، ح ۳۰۶۶ ؛ و ج ۵ ، ص ۱۲۲ ، ح ۳۴۲۶ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۲ ، ص ۳۹۴ .
302.شرح اُصول الكافي للمازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۶۵ ؛ تحفة الأحوذي ، ج ۸ ، ص ۱۷۳ ؛ فيض القدير ، ج ۳ ، ص ۷۳ .
303.شرح اُصول الكافي للمازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۶۵ .
304.المصدر المتقدّم ؛ فيض القدير ، ج ۳ ، ص ۷۴ .