باب فضل إطعام الطعام
وهو أفضل من الصدقة ؛ لأنّ تسببه للتوادّ للسواد والتألف أكثر .
قوله في مرسلة الحسين بن سعيد : (ربّك يقرئك السلام) .] ح9/6203] من الإقراء ، قال ابن الأثير في النهاية :
في الحديث : إنّ الربّ عزّوجلّ يقرئك السلام . يقال : أقرء فلانا السلام وأقرأ عليه السلام ، كأنّه حين يبلّغه سلامه يحمله على أن يقرأ السلام ويردّه ، فإذا قرأ الرجل القرآن أو الحديث على الشيخ يقال : أقرأني فلان ، أي حملني على أن أقرأ عليه . ۱
وقال طاب ثراه :
قال أبو حاتم : يقال : اقرأ السلام عليه ولا يقال : اقرأه السلام إلّا في لغة سوء ، إلّا أن يكون مكتوبا ۲ ، فيقال : اقرأه السلام ، أي اجعله يقرأه كما تقول اقرأه الكتاب ۳ ، أي اجعله يقرأه . وهذا الحديث يدفع هذا القول .
باب فضل القصد
أي إنفاق المال على ما هو المقرّر في الشرع من دون إسراف و تقتير .
قوله في مرفوعة عليّ بن محمّد : (القصد مثراة والسرف متواة) . [ح4/6210] في نهاية ابن الأثير :
يقال : ثرى القوم يثرون ، وأثروا : إذا كثروا وكثرت أموالهم . ومنه حديث صلة الرحم «هي مثراة في المال» مثراة مفعلة من الثراء : الكثرة ۴ . انتهى .
والمتواة مفعلة من التوى : الهلاك . ۵
1.النهاية ، ج ۴ ، ص ۳۱ (قرأ) .
2.اُنظر : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۴ .
3.حكاه في تاج العروس ، ج ۱ ، ص ۲۱۹ .
4.النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۱۰ (ثرا) .
5.النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۰۱ (توا) .