215
شرح فروع الکافي ج4

في المختلف عن أبي الصلاح ۱ وابن الجنيد . ۲
وفي الخلاف ۳ عن الشافعيّ ، ۴ وهو الأشهر ، لا سيّما عند المتأخّرين ، وهو أظهر ؛ لحسنتي عبداللّه بن سنان والحلبيّ ، ۵ وقد رواهما الشيخ في الصحيح . ۶
ويؤيّدهما ما ورد من طرق العامّة عن أبي هريرة أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قال : «مَن كان عليه صوم فليسرده ولا يقطعه» . ۷
وربّما احتجّ عليه بأنّ في التتابع مسارعة إلى المغفرة . ۸
ويظهر من حجّة هذا القول فساد احتجاج الأوّلين ؛ إذ بها يثبت ما هو خلاف الأصل .
والخبران الأوّلان مع عدم صحّتهما إنّما يدلّان على جواز الأمرين لا على التساوي .
ونقل ابن إدريس عن بعض الأصحاب استحباب التفريق مطلقا ، وعن بعضهم استحباب التفريق فيما زاد على ستّة أيّام أو ثمانية ، واستحباب المتابعة بين ثمانية أو ستّة ، ۹ ولم أعرف قائلهما .
وقال المفيد :
وقد روي عن الصادق عليه السلام أنّه قال : «إذا كان عليه يومان فصّل بينهما بيوم ، وكذا إذا كان

1.الكافي في الفقه ، ص ۱۸۴ .

2.مختلف الشيعة ، ج ۳ ، ص ۵۵۰ .

3.الخلاف ، ج ۲ ، ص ۲۱۰ .

4.المجموع للنووي ، ج ۶ ، ص ۳۶۷ ؛ المغني لابن قدامة ، ج ۳ ، ص ۸۸ ؛ الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة ، ج ۳ ، ص ۷۹ ۸۰ ؛ فتح العزيز ، ج ۶ ، ص ۴۳۴ ؛ مختصر المزني ، ص ۵۸ .

5.هما ح ۳ و ۴ من هذا الباب من الكافي .

6.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۷۴ ، ح ۸۲۸ و ۸۲۹ ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۱۱۷ ، ح ۳۸۰ و ۳۸۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۴۰ ۳۴۱ ، ح ۱۳۵۵۷ و ۱۳۵۵۸ .

7.السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۴ ، ص ۲۵۹ ؛ سنن الدارقطني ، ج ۲ ، ص ۱۷۱ ، ح ۲۲۸۸ ؛ كنزالعمّال ، ج ۸ ، ص ۴۹۵ ، ح ۲۳۸۰۳ .

8.مختلف الشيعة ، ج ۳ ، ص ۵۵۲ ، وفيه : «مسارعة إلى فعل الخير» .

9.السرائر ، ج ۱ ، ص ۴۰۵ ۴۰۶ .


شرح فروع الکافي ج4
214

شهر رمضان في شهر ذي الحجّة أو قطعه ، فقال : «اقضه في ذي الحجّة ، واقطعه إن شئت» . ۱
وسليمان بن جعفر الجعفريّ ، قال : سألت أبا الحسن عليه السلام عن الرجل يكون عليه أيّام من شهر رمضان ، أيقضيها متفرّقة ؟ قال : «لا بأس بتفرقة قضاء شهر رمضان» . ۲
ونقل في الخلاف عن بعض العامّة القول بوجوب التتابع فيه . قال : وروي ذلك عن عليّ عليه السلام وعبداللّه بن عمر وعائشة والنخعيّ ، وعن جماعة اُخرى منهم . ۳
واختلفوا في الفضيلة ثمّ في الأفضل ، فظاهر جماعة من فحول علمائنا تساويهما من غير فضيلة لأحدهما حيث حكموا بالتخيير ولم يرجّحوا شيئا ، فقال السيّد المرتضى رضى الله عنه في الناصريات : «عند أصحابنا أنّه مخيّر بين التتابع والتفريق» . ۴
وقال المفيد قدس سره : «إن شاء قضاه متتابعا ، وإن شاء قضاه متفرّقا ، أيّهما فعل أجزأ» . ۵
ومثله منقول عن عليّ بن بابويه . ۶
واحتجّوا على ما حكى عنهم في المختلف بأصالة انتفاء الرجحان ، وبخبر عبد الرحمن بن أبي عبداللّه ، وسليمان بن جعفر الجعفريّ المتقدّمين .
وأجاب : بأنّ رجحان المتابعة قد ثبت . ۷
وذهب الشيخ في الخلاف و المبسوط والنهاية إلى استحباب التتابع مطلقا ، ۸ وهو منقول

1.الحديث الخامس من هذا الباب من الكافي ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۷۵ ، ح ۸۳۲ ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۱۱۹ ، ح ۳۸۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۴۴ ، ح ۱۳۵۶۷ .

2.الكافي ، ح ۱ من هذا الباب ؛ الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۴۸ ، ح ۱۹۹۸ ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۷۴ ، ح ۸۳۰ ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۱۱۷ ، ح ۳۸۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۴۲ ، ح ۱۳۵۶۵ .

3.الخلاف ، ج ۲ ، ص ۲۱۰ ، المسألة ۶۸ . وانظر : ج ۶ ، ص ۳۶۷ ؛ المغني لابن قدامة ، ج ۳ ، ص ۸۸ ؛ الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة ، ج ۳ ، ص ۸۰ .

4.الناصريّات ، ص ۲۹۷ .

5.المقنعة ، ص ۳۵۹ .

6.نقله عنه في مختلف الشيعة ، ج ۳ ، ص ۵۵۱ .

7.مختلف الشيعة ، ج ۳ ، ص ۵۵۳ ۵۵۴ .

8.الخلاف ، ج ۲ ، ص ۲۱۰ ، المسألة ۶۸ ؛ المبسوط ، ج ۱ ، ص ۲۸۰ ؛ النهاية ، ص ۱۶۳ .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 142238
صفحه از 662
پرینت  ارسال به