305
شرح فروع الکافي ج4

بعد الركعتين أربع ركعات لجعفر الطيّار ، وتصلّي في ليلة الجمعة في العشر الأواخر لأمير المؤمنين عليه السلام عشرين ركعة ، وتصلّي في عشيّة الجمعة ليلة السبت عشرين ركعة لابنة محمّد صلّى اللّه عليهما ، ثمّ قال : اسمع وعِه وعِلِّم ثقات إخوانك هذه الأربع والركعتين فإنّهما أفضل الصلوات بعد الفرائض ، فمَن صلّاها في شهر رمضان وغيره انفتل ، وليس بينه وبين اللّه عزّ وجلّ من ذنب» .
ثمّ قال : «يا مفضّل بن عمر ، تقرأ في هذه الصلوات كلّها أعني صلاة شهر رمضان الزيادة منها بالحمد وقل هو اللّه أحد إن شئت مرّة ، وإن شئت ثلاث ، وإن شئت خمسا ، وإن شئت سبعا ، وإن شئت عشرا ، فأمّا صلاة أمير المؤمنين عليه السلام فإنّه يقرأ فيها بالحمد في كلّ ركعة وخمسين مرّة قل هو اللّه أحد ، وتقرأ في صلاة ابنة محمّد عليهماالسلامفي أوّل ركعة الحمد وإنّا أنزلناه في ليلة القدر مئة مرّة ، وفي الركعة الثانية بالحمد وقل هو اللّه أحد مئة مرّة ، فإذا سلّمت في الركعتين ، فسبّح تسبيح فاطمة الزهراء عليهاالسلاموهو : اللّه أكبر أربعا وثلاثين مرّة ، ۱ وسبحان اللّه ثلاثا وثلاثين مرّة ، والحمدُ للّه ثلاثا وثلاثين مرّة . ۲ فواللّه ، لو كان شيء أفضل منه لعلّمه رسول اللّه صلى الله عليه و آله إيّاها» .
وقال لي : «[تقرأ] في صلاة جعفر في الركعة الاُولى الحمد وإذا زلزلت ، وفي الثانية الحمد والعاديات ، وفي الثالثة الحمد وإذا جاء نصر اللّه ، وفي الرابعة الحمد وقل هو اللّه أحد» .
ثمّ قال لي : «يا مفضّل ، ذلك فضل اللّه يؤتيه مَن يشاء واللّه ذو الفضل العظيم» . ۳
وقال ابن إدريس :
الأوّل أكثر وأعدل رواة وليس فيه حرج ، بخلاف الثاني فإنّ ليلة آخر سبت في الشهر تضيق عن الفرض ، والنافلة المرتّبة ، والعشرين من صلاة فاطمة عليهاالسلاموعن الأكل

1.في الأصل : + «كذا» .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۶۶ ۶۷ ، ح ۲۱۸ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۶۶ ، ح ۱۸۰۲ إلى قوله : «وعلّم ثقات إخوانك المؤمنين» ؛ وسائل الشيعة ، ج ۸ ، ص ۲۹۲۸ ، ح ۱۰۰۳۵ .


شرح فروع الکافي ج4
304

والثاني وهو الذي أفتى به الشيخ في المبسوط ۱ والنهاية ، ۲ واختاره المفيد ۳ والسيّد المرتضى ۴ وابن البرّاج ۵ وسلّار ۶ وابن حمزة ۷ على ما نقل عنهم في المختلف ۸ [إلّا أنّه ]أن يقتصر في الليالي الثلاثة على المئة ركعة ، فيبقى ثمانون ، فيُصلّي في كلّ جمعة عشر ركعات بصلاة عليٍّ وفاطمة وجعفر عليهم السلام ، وفي آخر جمعة من الشهر عشرين ركعة بصلاة عليّ عليه السلام ، وفي عشيّة تلك الجمعة ليلة السبت عشرين بصلاة فاطمة عليهاالسلام .
ويدلّ على الأوّل الأخبار المتقدّمة الدالّة على أنّه يصلّي في الليالي الأفراد والثلاث مع المئة ركعة الزيادات التي في كلّ الليالي من العشرين في التاسعة عشر والثلاثين في الأخيرتين .
واحتجّ على الثاني بما رواه الشيخ عن محمّد بن سنان ، عن المفضّل بن عمر ، عن أبي عبداللّه عليه السلام أنّه قال : «يصلّى في شهر رمضان زيادة ألف ركعة» ، قال : قلت : ومَن يقدر على ذلك ؟ قال : «ليس حيث تذهب ، أليس تصلّي في شهر رمضان زيادة ألف ركعة في تسع عشرة منه في كلّ ليلة عشرين ركعة ، وفي ليلة تسع عشرة مئة ، وفي ليلة إحدى وعشرين مئة ركعة ، وفي ليلة ثلاث وعشرين مئة ركعة ، ويصلّى في ثمان ليال منه في العشر الأواخر ثلاثين ركعة ، فهذه تسعمئة وعشرون ركعة» .
قال : قلت : جعلني اللّه فداك ، فرّجت عنّي ، لقد كان ضاق بي الأمر ، فلمّا أن أتيت لي بالتفسير فرّجت عنّي ، فكيف تمام الألف ركعة ؟ قال : «تصلّي في كلّ يوم جمعة في شهر رمضان أربع ركعات لأمير المؤمنين عليه السلام وتصلّي ركعتين لابنة محمّد عليهماالسلاموتصلّي

1.المبسوط ، ج ۱ ، ص ۱۳۳ ۱۳۴ .

2.النهاية ، ص ۱۳۹ ۱۴۰ .

3.المقنعة، ص ۱۶۷ ۱۷۰.

4.الانتصار ، ص ۱۶۸ .

5.المهذّب ، ج ۱ ، ص ۱۴۵ ـ ۱۴۶ .

6.المراسم العلويّة ، ص ۸۱ ۸۲ .

7.الوسيلة ، ص ۱۱۶ ۱۱۷ .

8.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۳۴۲ ۳۴۳ .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 142215
صفحه از 662
پرینت  ارسال به