307
شرح فروع الکافي ج4

ثمّ قال رحمه الله :
فالمشهور في ترتيب الثلاثين أنّ ثماني ركعات بين العشائين والباقي بعد العشاء الآخرة .
وقال أبو الصلاح ۱ وابن البرّاج ۲ : يصلّي بين العشائين اثنتي عشرة ركعة وثماني [عشر ]ركعة ۳ بعد العشاء .
لنا : رواية عليّ بن أبي حمزة عن الصادق عليه السلام ورواية محمّد بن سليمان عن الرضا عليه السلام ، ولأنّها أنسب إلى ترتيب العشرين .
واحتجّ أبو الصلاح بما رواه مسعدة بن صدقة عن الصادق عليه السلام . والجواب : الطعن في السند . ۴
وهل يختصّ ذلك الألف بالصائم ؟ إطلاق ۵ أكثر الفتاوى يقتضي العدم ، وهو ظاهر الأخبار ، فإنّها دلّت على أنّها زيدت لشرف الزمان .
وحكى في المختلف عن أبي الصلاح أنّه خصّها بالصائم ؛ ۶ محتجّا بأنّ شرافة الزمان بتبيعة الصوم ، ومع الإفطار يساوي غيره من الزمان .
وأجاب عنه بالمنع وقال أيضا :
المشهور أنّ الوتيرة بعد هذه الصلاة لتختم صلاة النافلة بها ، ذهب إليه الشيخان ۷ وأبو الصلاح ۸ وابن البرّاج ۹ وأتباعهم .
وقال سلّار : يصلّي ثمان ركعات بعد فرض المغرب ونوافلها ، واثنتي عشرة ركعة بعد

1.الكافي في الفقه ، ص ۱۵۹ .

2.المهذّب ، ج ۱ ، ص ۴۶ وفيه : «بعد صلاة المغرب ثمان ركعات ، وبعد عشاء الآخرة اثنتي وعشرين ركعة» .

3.في الأصل : «ثماني ركعات» ، والتصويب من المصدر .

4.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۳۴۳ ۳۴۴ .

5.في الأصل : «وإطلاق» .

6.المفيد في المقنعة ، ص ۱۶۶ ۱۶۷ ، والطوسي في المبسوط ، ج ۱ ، ص ۱۳۳ .

7.الكافي فى الفقه ، ص ۱۵۹ .

8.المهذّب ، ج ۱ ، ص ۱۴۵ .


شرح فروع الکافي ج4
306

والشرب للإفطار . ۱
وقال العلّامة رحمه الله في المختلف :
واختلف في ترتيب العشرين ، فقال رحمه الله في المبسوط ۲ والخلاف ۳ : ثمان ركعات بين العشائين والباقي بعد العشاء الآخرة ، وبه قال المفيد ۴ والسيّد المرتضى ۵ وابن البرّاج ۶ وأبو الصلاح ۷ وسلّار ۸ وابن زهرة ۹ وابن حمزة ۱۰ وابن إدريس . ۱۱
وخيّر في النهاية ۱۲ وابن الجنيد بين ثمان ركعات بين العشائين وبين اثنتي عشرة ركعة والباقي بعدهما . والأوّل أشهر ؛ لحديث مسعدة بن صدقة عن الصادق عليه السلام ، ۱۳ ولحديث عليّ بن أبي حمزة عنه عليه السلام ، ۱۴ وكذا حديث محمّد بن سليمان عن الرضا عليه السلام . ۱۵
ويدلّ على القول الأخير رواية سماعة بن مهران ولم يسندها إلى إمام ، بل قال : سألته عن رمضان وذكر اثنتي عشرة ركعة بين المغرب والعتمة ، وثمان ركعات بعد العتمة . ۱۶

1.المراسم العلويّة ، ص ۸۲ .

2.الخلاف ، ج ۱ ، ص ۵۳۰ ، المسألة ۲۶۹ .

3.السرائر ، ج ۱ ، ص ۳۱۰ .

4.الكافي في الفقه ، ص ۱۵۹ .

5.السرائر ، ج ۱ ، ص ۳۱۱ ، وحكاه عنه العلّامة في مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۳۴۳ واللفظ له .

6.المبسوط ، ج ۱ ، ص ۱۳۳ .

7.المقنعة ، ص ۱۶۷ .

8.الانتصار ، ص ۱۶۸ ؛ جمل العلم والعمل (رسائل المرتضى ، ج ۳ ، ص ۴۲) .

9.المهذّب ، ج ۱ ، ص ۱۴۶ .

10.غنية النزوع ، ص ۱۰۷ .

11.الوسيلة، ص ۱۱۶ ۱۱۷.

12.النهاية ، ص ۱۴۰ .

13.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۶۲ ، ح ۲۱۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۸ ، ص ۲۹ ، ح ۱۰۰۳۶ .

14.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۶۳ ، ح ۲۱۵ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۶۳ ، ح ۱۷۹۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۸ ، ص ۳۱ ، ح ۱۰۰۳۸ .

15.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۶۴ ، ح ۲۱۷ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۶۴ ، ح ۱۸۰۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۸ ، ص ۳۲ ، ح ۱۰۰۴۰ .

16.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۶۳ ، ح ۲۱۴ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۶۲ ، ح ۱۷۹۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۸ ، ص ۳۰ ، ح ۱۰۰۳۷ .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 142148
صفحه از 662
پرینت  ارسال به