الدنيا بعمل الآخرة ، يقال : ختله يختله : إذا خدعه ورادعه . وختل الذئب الصيد : إذا تخفّى له .
ومنه حديث الحسن في طلّاب العلم : «وصنف تعلّموه للاستطالة والخَتْل» أي الخِداع . ۱
وفي القاموس في باب الباء : «الخَبّ : الخَدّاع الجُرْبُزُ ـ ويكسر ـ وبالكسر : موضع ؛ والخِداع ، والخُبث ، والغشّ» . ۲
وفي النهاية : «فيه : لا يدخل الجنّة خَبّ. وامرأة خبّة ، وقد تكسر خاؤه ، فأمّا المصدر فبالكسر لا غير» . ۳
وفي النهاية : «البرنس: كلّ ثوب رأسه منه ملتزق به من دُرّاعة أو جُبّة أو مِمْطر أو غيره» . ۴
وفي الصحاح : «كان قلنسوة طويلة تلبسها النُّسّاك في صدر الإسلام ، وهو من البِرس بكسر الباء والنون زائدة» . ۵قوله : (إنّ رُواةَ الكتابِ كَثِيرٌ) .] ح ۶ / ۱۳۳]
في نهج البلاغة في خطبة يذكر فيها آل محمّد عليهم السلام : «هم عَيْشُ العِلْم ومَوتُ الجهل» إلى قوله عليه السلام : «عقلوا الدِّينَ عقلَ وِعايةٍ ورِعايةٍ ، لا عقلَ سَماعٍ ورواية ؛ فإنّ رواةَ العلمِ كثير ، ورُعاتَه قليل» . ۶
وفي أواخر كتاب الروضة في خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام : «فَاعقِلوا الحقَّ إذا سمعتموه عقلَ رِعايةٍ ، ولا تعقلوه عقلَ رواية ؛ فإنّ رواة الكتاب كثير ، ورُعاته قليل ، واللّهُ المستعانُ» . ۷قوله : (كَمْ مِن مُسْتَنْصِحٍ لِلحديثِ) .] ح ۶ / ۱۳۳]
1.النهاية ، ج ۲ ، ص ۹ (ختل) .
2.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۵۹ (جنب) .
3.النهاية ، ج ۲ ، ص ۴ (جنب) .
4.النهاية ، ج ۱ ، ص ۱۲۲ (برنس) .
5.الصحاح ، ج ۳ ، ص ۹۰۸ (برنس) .
6.نهج البلاغة ، ص ۳۵۷ ، الحكمة ۲۳۹.
7.الكافي ، ج ۸ ، ص ۳۸۹ ، ح ۵۸۶ .