505
الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج1

قوله : (الأخُ الشقيقُ) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في النهاية : «شقيق الرجل : أخوه لأبيه واُمّه» ۱ .
قوله : (ومَفْزَعُ العباد في الداهيةِ النِّآدِ) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في القاموس: «النآد ، كسحاب : الداهية» ۲ .
و المذكور في كتاب إكمال الدين : «ومفزع العباد في الداهية، الإمام أمين اللّه » إلى آخره ۳ .
والمذكور في كتاب الأمالي للصدوق ۴ وفي كتاب العيون ۵ في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام في وصف الإمام كما في الكافي ، ولكن بدون «النآد» . وهكذا في الاحتجاج ۶ .
والداهية : الأمر العظيم ؛ كذا في الصحاح ۷ .
قوله : (ضَلَّتِ العقولُ) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في الأساس : «ضلَّ عن الطريق وعن القصد» ۸ .
قوله: (وتاهَتِ الحُلُومُ) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في القاموس : «التيه ـ بالكسر ـ : الضلال ، تاه تيها ويكسر ۹ » . وفيه : «الحلم ـ بالكسر ـ الإناءة والعقل . والجمع : أحلام وحلوم ، ومنه : «أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُمْ» » ۱۰ .
قوله : (خَسَأتِ العيونُ) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في الصحاح : «خسأ بصره خسأ ، أي سدر ، ومنه قوله تعالى : «يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئا» » ۱۱ . وفيه : «السدر : تحيّر البصر» ۱۲ .

1.النهاية، ج ۲، ص ۴۹۲ (شقق).

2.القاموس المحيط، ج ۱، ص ۳۴۰ (نأد).

3.كمال الدين، ج ۲، ص ۶۶۷ ، ح ۳۲.

4.الأمالى للصدوق، ص ۶۷۴ ، ح ۱.

5.عيون أخبار الرضا، ج ۱، ص ۲۱۶، ح ۱.

6.الاحتجاج، ج ۲، ص ۴۳۴.

7.الصحاح، ج ۶ ، ص ۲۳۴۴ (دهو).

8.أساس البلاغة، ص ۳۷۸ (ضلل).

9.القاموس المحيط، ج ۴، ص ۲۸۲ (توه).

10.القاموس المحيط، ج ۴، ص ۹۹ (حلم). والآية في سورة الطور (۵۲): ۳۲.

11.الصحاح، ج ۱، ص ۴۷ (خسأ). والآية في سورة الملك (۶۷): ۴.

12.الصحاح، ج ۲، ص ۶۸۰ (سدر).


الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج1
504

باب نادر جامع في فضل الإمام وصفاته

قوله :«وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً»۱. [ح ۱ / ۵۲۷]
في القاموس : «أعطى نافلة من المعروف ، والنافلة : العطيّة» ۲ .
قوله : (اُسُّ الإسلامِ النامي [و فرعُهُ السامي]) . [ح ۱ / ۵۲۷]
هذا الحديث أورده الصدوق في أواخر كتاب إكمال الدين وإتمام النعمة ۳ . والنامي هناك صفة للفرع .
قوله : (المُجَلّلة بنورها) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في الصحاح : «جلّل الشيء تجليلاً ، أي عمّ» ۴ .
قوله : ([والنجم الهادي] في غَياهِبِ الدُّجى) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في القاموس : «الغيهب: الظلمة، والشديد السواد من الخيل والليل» ۵ .
قوله : (وأجْوازِ البلدانِ والقِفارِ) . [ح ۱ / ۵۲۷]
وفي الصحاح : «جوز كلّ شيء : وسطه. وجمعه : أجواز» ۶ .
أقول : القفار صفة الأجواز، والمراد كلّ ما وقع بين كلّ بلدين من الصحاري .
قوله : ([الإمامُ النارُ] على اليفاع) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في الصحاح : «اليفاع : ما اتّصنح من الأرض» ۷ .
قوله : (الحارُّ) [ح ۱ / ۵۲۷] خبر بعد خبر للإمام .قوله : (الغيثُ الهاطِلُ) . [ح ۱ / ۵۲۷]
في القاموس : «الهاطل ۸ : المطر الضعيف الدائم» ۹
.

1.الأنبياء (۲۱) : ۷۲ .

2.القاموس المحيط، ج ۴، ص ۵۹ (نفل).

3.كمال الدين، ج ۲، ص ۶۷۵ ، ح ۳۲.

4.الصحاح، ج ۴، ص ۱۶۶۰ (جلل).

5.القاموس المحيط، ج ۱، ص ۱۱۲ (غيهب).

6.الصحاح، ج ۳، ص ۸۷۱ (جوز).

7.راجع: الصحاح، ج ۳، ص ۱۱۸۷ (بقع).

8.في المصدر: «الهطل».

9.القاموس المحيط، ج ۴، ص ۶۹ (هطل).

  • نام منبع :
    الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 103512
صفحه از 637
پرینت  ارسال به