وفي القاموس : «خفره وبه وعليه : أجاره ومنعه وأمته كخفره ، والاسم الخفارة مثلّثةً ، وخفره : أخذ منه جُعلاً ليجيره ، وبه خفرا و خفورا : نقض عهده وغدره كأخفره» ۱ .
وفي الصحاح : «أخفرته : إذا نقضت عهده» ۲ .
وفي الفائق : «خفرت الرجل : أجرته وحفظت عهده ، وأخفرته : نقضت عهده ، والهمزة فيه مثلها في أشكيته ، كأنّ المعنى : أزلت خفرته» ۳ . هذا كلام أرباب اللغة ؛ فتأمّل .
[باب أنّ الأئمّة ورثة العلم يَرِثُ بعضهم بعضا العلمَ]
قوله : (يَمُصُّونَ الثَماد) . [ح ۶ / ۵۹۸]
في القاموس : «الثمد ـ ويحرّك وككتاب ـ : الماء القليل لا مادّة له» ۴ .
وفي الأساس : «لو كنتم ماء لكنتم ثمدا ، أي قليلاً . قال الأصمعي : هو ماء المطر يبقى محقونا تحت رمل ، فإذا كشف عنه أدّته الأرض ، وتركناهم يمصّون الثماد» ۵ . انتهى .
قوله : (إنّ العلمَ الذي نَزَلَ مع آدمَ عليه السلام لم يُرْفَعْ) . [ح ۸ / ۶۰۰]
لينظر ناظر بعقله وسليم فطرته أنّ العلم الذي نزل مع آدم عليه السلام ـ ولا يزال يتوارث ـ هل هو علم الحلال والحرام ، أم المعارف الإلهيّة التي لا تتغيّر بتغيّر الملل ؟
[باب أنّ الأئمّة عليهم السلام ورثوا علم النبيّ و...]
قوله : (ونَحْنُ النُّجَباءُ النُّجاةُ) . [ح ۱ / ۶۰۱]
النجاة بضمّ ـ النون ـ جمع ناجى ، كدُعاة جمع داعي ، وقضاة جمع قاضي .
قوله : (نحن أفْراطُ الأنبياء) . [ح ۱ / ۶۰۱]
في النهاية :
فيه : «أنا فرطكم على الحوض» أي متقدّمكم إليها ، يقال : فرط [يفرط] فهو فارط
1.القاموس المحيط، ج ۲، ص ۲۲ (خفر).
2.الصحاح، ج۲، ص ۶۴۹ (خفر).
3.الفائق في غريب الحديث، ص ۳۳۳.
4.القاموس المحيط، ج ۱، ص ۲۸۰ (ثمد).
5.أساس البلاغة، ص ۷۶ (ثمد).