فقه الكليني دراسة و تحليل - صفحه 60

وتبعه على هذا الوجه من الجمع الشيخ في الاستبصار، ۱ والعلّامة المجلسي في شرحه. ۲

3 ـ عنايته بالأقوال

من المسائل المهمّة في البحث الفقهي الوقوف على أقوال الآخرين وآرائهم سيّما في المسائل الخلافية الحسّاسة ؛ وذلك لتحصيل الوفاق والخلاف فيها . ومن هنا نجد الكليني رحمه الله قد اهتمّ بهذا الجانب في بعض المسائل الخلافية الهامّة في باب الإرث ، فتارةً نجده يعنى بنقل أقوال فقهائنا السابقين كيونس والفضل وزرارة ، وربما يستغرق نقله عنهم صفحات من كتابه وقد ينحصر النقل عنهم أحيانا به ، وتارةً ينقل آراء جمهور المسلمين ومواضع خلافهم أو وفاقهم معنا . وأمّا ما نقله عن الجمهور وعنايته بمواضع إجماع المسلمين والخلاف معهم ، فننقل هنا بعض النماذج منه :
ميراث الولد
قال قدس سره : « الإجماع [ قائم على ] أنّ وُلد الولد يقومون مقام الولد ، وكذلك وُلد الإخوة إذا لم يكن ولد الصلب ولا إخوة ، وهذا من أمر الولد مجمع عليه ، ولا أعلم بين الاُمّة في ذلك اختلافا » . ۳
ميراث البنتين
قال قدس سره : « وقد تكلّم الناس في أمر الابنتين : من أين جُعل لهما الثلثان ، واللّه ـ جلّ وعزّ ـ إنّما جعل الثلثين لما فوق اثنتين ؟ فقال قوم : بإجماع ، وقال قوم : قياسا ؛ كما إن كان للواحدة النصف كان ذلك دليلاً على أنّ لما فوق الواحدة الثلثين ، وقال قوم بالتقليد والرواية . ولم يُصب واحد منهم الوجه في ذلك ... » . ۴ إلى آخر كلامه الذي تقدّم نقله بتمامه .
ميراث الأزواج والإخوة والأخوات
قال قدس سره : « ثمّ ذكر [ عزّوجلّ] فريضة الأزواج فأدخلهم على الولد وعلى الأبوين

1.الاستبصار ، ج ۲، ص ۲۲۶ ، ط ـ دار الأضواء .

2.انظر : فروع الكافي ، ج ۴، ص ۳۲۹ .

3.فروع الكافي ، ج ۷، ص ۷۳ .

4.المصدر السابق ، ص ۷۵ .

صفحه از 86