الأثر التفسيري في روايات «الكافي»، كتاب الزكاة أُنموذجا - صفحه 409

وكتابه الكافي ، وتمهيد مختصر لعرض أُطروحة البحث في بيان الأثر التفسيري في روايات الكليني في كتابه الكافي، ثمّ اختار البحث بعض الموارد التفسيرية من كتاب الزكاة بيّن فيها المعصوم عليه السلام مراد اللّه تعالى ، كالبيان التفسيري المرادف للفظٍ قرآني ، أو بيان دلالة مفردة ، أو بيان ضابطة في التمييز بين صنفين ، أو بيان تفسيري بتقدير متعلّق ، أو بيان الفرد أو المصداق الأظهر ، مع توخّي الاختصار ، ثمّ جاء البحث على ذكر النتائج التي تمخّض عنها ، ثمّ كشفا بالمصادر والمراجع التي استند إليها ، فجاء على النحو الآتي :

الكليني وكتابه «الكافي»

هو أبو جعفر محمّد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي البغدادي، ويُعرف أيضا بالسلسلي؛ لنزوله درب السلسلة ببغداد . و«الكليني» نسبة إلى كلين، كزبير، قرية في دهستان فشافويه من ناحية الري. ويظهر أنّ نشأته الاُولى كانت في «كلين» ، ثمّ توجّه إلى بغداد لطلب العلم، حتّى توفّي فيها ، فإنّ والده يعقوب كان من علماء الري ساكناً في كلين ودُفن فيها، وصار قبره معروفاً مشهوراً يُزار ۱ .
قال النجاشي :
شيخ أصحابنا في وقته بالري ووجههم، وكان أوثق الناس في الحديث وأثبتهم، صنّف الكافي الكبير في عشرين سنة ، توفّي ببغداد سنة تناثر النجوم، وهي سنة : 329 ه ۲ .
وقال الطوسي :
جليل القدر عالم بالأخبار، ودُفن الكليني بباب الكوفة في مقبرتها ، قال ابن عبدون: رأيت قبره في صراة الطائي وعليه لوح مكتوب عليه اسمه ۳
.

1.انظر : أعيان الشيعة لمحسن أمين : ج ۱۰ ص ۹۹.

2.رجال النجاشي : ص ۳۷۷.

3.رجال الطوسي : ص ۴۳۹.

صفحه از 433