الراويات النساء من كتاب « الكافي » للكليني - صفحه 208

أسمائهم ، بل يضيف لهذه الأسماء ما يُعرف بها من كُنية أو نسب أو لقب ، نسبة إلى مدينة أو قبيلة أو صنعة أو حرفة . ومن أمثلة ما ذكره من الاسم والكُنية قوله :
حدّثتني حمادة بنت الحسن أُخت أبي عُبيدة الحذّاء . ۱
وقد يتوسّع في ذكر نسب الراوية ، وقد يحذف الاسم مكتفيا بما يدلّ عليه من كُنية أو لقب وغير ذلك ، كقوله في حديث «زينب العطّارة الحولاء» . ۲
وكثير ما يذكر حرفة الراوية وصنعتها التي اشتهرت بها ، كقوله «العطّارة» . ۳
أو ما يبيعه الراوي ، فقد حفي باهتمام الكليني ، فيذكره مع الاسم ، كقوله : «بيّاع السابري» ، ويذكر العاهة أيضا «الحولاء» ، وأحيانا يذكر اسم الراوية مضيفا له أحد رسمه ، كأن يكون أخاه ، كقوله : «عن إسماعيل الأرقط وأُمّه أُمّ سلمة أُخت أبي عبد اللّه » .
وقد يذكر الكليني الراوية مع شيء عن أحوالها ، كقوله : «خادم لإبراهيم بن عبدة النيسابوري» . ۴ وربّما يكتفي بتعيين بلد الرواة بدلاً عن أسمائهم ، كقوله في مولد أمير المؤمنين عليه السلام : «عن الحسين بن محمّد ، عن محمّد بن عجب الفارسي» . ۵
ويبدو من خلال تسمية رجال السند أنّ الحركة الفكرية لذلك العصر لم تكن حكرا على طبقة معيّنة من الناس ، بل اشتركت عدّة فئات من المجتمع في تطويرها ، وليس أدلّ عليه من أصحاب الحرف والصناعات والتجّار في تعاطي الحديث وروايته . ۶

1.فروع الكافي : ج ۵ ص ۳۸۱ ح ۹ .

2.المصدر السابق : ج ۸ ص ۱۵۳ ـ ۱۵۵ . زينب الحولاء هي : الحولاء بنت تويت بن حبيب بن أسد بنت عبد العُزّى بن قصي القرشية الأسدية ، ذكرها ابن سعد (الإصابة : ج ۷ ص ۵۹۲) .

3.الكافي : ج ۸ ص ۱۵۳ ـ ۱۵۵ .

4.المصدر السابق : ج ۲ ص ۱۲۳ ح ۶ .

5.المصدر السابق : ج ۱ ص ۴۵۲ .

6.فجر الإسلام لأحمد أمين : ص ۳۲۳ .

صفحه از 220