منهجية الكليني في « الكافي » - صفحه 114

ثانياً : نساء عامّة المسلمين ، مثل جويرة أُمّ عثمان ، وعمّة الحسن بن مسلم. ۱
ب . من المخالفين:
أوّلاً : عن الفطحية ، مثل الحسن بن علي بن فضال ، وعلي بن أسباط. ۲
ثانيا : عن الواقفية ، مثل عثمان بن عيسى الرواسي، شيخ الواقفة. ۳
ج . مصادر غير معرّفة: بصيغة «عمّن رواه» و «عمّن حدّثه» ، وتكمن معالجته لهذه الأحاديث المبهمة بروايتها عن طريقٍ آخر .

المبحث الثاني : معالجاته في المتن

توطئة تمهيدية:

المتن سنّة ، والسنّة لغةً : الطريقة ، حسنة كانت أم سيّئة، ومنه قوله صلى الله عليه و آله :
من سنّ سنّة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سنّ سنّة سيّئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة.
والسنّة اصطلاحا : أقوال النبيّ صلى الله عليه و آله ـ وعند الإمامية المعصوم ۴ ـ وأفعاله وتقريراته، وصفاته الخَلقية والخُلقية، وسيره ومغازيه ، سواء كانت قبل البعثة أم بعدها. ۵ فأقواله مثل قوله صلى الله عليه و آله : «إنّما الأعمال بالنيات» ، وأفعاله مثل إدائه الصلاة ومناسك الحجّ لقوله صلى الله عليه و آله : «خذوا عنّي مناسككم» ، وتقريراته هي ما أقرّ الرسول أفعالاً قام بها بعض صحابته بسكوتٍ منه مع الرضا ، أو بإظهار استحسان لتلك الأفعال في حضوره أو غيبته وعَلِمَ به.

1.المصدر السابق : ج ۲ ص ۵۵۶ كتاب الدعاء.

2.الأفطحية : هم أصحاب عبد اللّه الأفطح ابن الإمام جعفر الصادق عليه السلام ، وهو أكبر ولده سنّاً، فادّعى الإمامة بعد وفاة والده، وصدّقه عدد من مشايخ الشيعة (المقالات والفرق للأشعري : ۶۲).

3.المصدر السابق : ص ۶۲.

4.الجملة الاعتراضية من البحث.

5.أُصول الحديث (علومه ومصطلحه) لمحمّد عجاج الخطيب : ص ۵ .

صفحه از 125