المحدّث الكليني و أثره الخالد - صفحه 95

مذاهب أهل البيت .
قرأت على أبي محمّد بن حمزة ، عن أبي نصر بن ماكولا ، قال ۱ :
وأمّا الكُليني ـ بضمّ الكاف ، وإمالة اللّام ، وقبل الياء نون ـ فهو : أبو جعفر محمّد بن يعقوب الكُليني الرازي ، من فقهاء الشيعة المصنّفين في مذهبهم ، روى عنه أبو عبد اللّه أحمد بن إبراهيم الصيمري وغيره ، وكان ينزل بباب الكوفة في درب السلسلة ببغداد ، وتوفّي فيها سنة ثمان وعشرين وثلاثمئة ، ودُفن بباب الكوفة في مقبرتها. قال الأمير ابن ماكولا : ورأيت أنا قبره بالقرب من صراة الطائي عليه لوح مكتوب فيه : هذا قبر محمّد بن يعقوب الرازي الكُليني الفقيه ۲ .

العناية بكتاب «الكافي»

حظيَ كتاب الكافي منذ أن ظهر إلى النور باهتمام العلماء والمحدّثين ، قراءةً واستنساخا ونشرا ، ثمّ تعليقا وشرحا ودراسةً. وإليك بعض ما يدلّ على ذلك :
قال النجاشي (ت 450 ه ) في ترجمته للكليني :
كنت أتردّد إلى المسجد المعروف بمسجد اللؤلؤي ، وهو مسجد نفطويه النحوي ، أقرأ القرآن على صاحب المسجد ، وجماعة من أصحابنا يقرأون كتاب الكافي ، على ابن الحسين أحمد بن أحمد الكوفي الكاتب ، (حدّثكم) محمّد بن يعقوب الكليني ، ورأيت أبا الحسن العقرائي ، يرويه عنه ۳ .
وهذا يعني أن الشيخ العقرائي يروي الكافي عن مؤلّفه بلا واسطة ، وهو صريح قول النجاشي : «يرويه عنه» .
ويقول في ترجمة العقرائي :
إسحاق بن الحسن بكران أبو الحسين العقرائي (وقد مرّ في ترجمة الكليني أنّه أبو الحسن) كثير السماع ضعيف في مذهبه ، رأيته في الكوفة وهو مجاور ، وكان يروي

1.الإكمال لابن ماكولا : ج ۷ ص ۱۴۴ .

2.تاريخ مدينة دمشق : ج ۶ ص ۲۹۷ ـ ۲۹۸ .

3.رجال النجاشي : ج ۲ ص ۲۹۰ .

صفحه از 99