المحدّث الكليني و أثره الخالد - صفحه 97

بالأئمّة عليهم السلام عنّي وعن والدي والشيخ أبي القاسم جعفر بن سعيد وجمال الدين أحمد بن طاووس وغيرهم ، بإسنادهم المذكور إلى الشيخ المفيد محمّد بن محمّد بن النعمان ، عن أبي القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه ، عن محمّد بن يعقوب الكليني ، عن رجاله المذكورة في كلّ حديث عن الأئمّة عليهم السلام ۱ .
أمّا التعليقات والشروح والدراسات ، فلا نرى حاجة للحديث عنها ؛ لكثرتها وانتشار عدد كبير منها .

الكليني وتهمة تحريف القرآن

اتُّهم الشيخ الكليني بالقول بتحريف القرآن أكثر من الآخرين ؛ وما ذلك إلّا لأنّه أورد في كتابه روايات ربّما يستظهر منها المخالف ـ من دون دراسة السند والمتن ـ القول بالتحريف ، وقد قام غير واحد من المحقّقين بالإجابة عن هذه الروايات ببيان ضعف إسنادها وعدم دلالتها على ما يرومه الخصم ، والّذي يهمّنا هو ما ربّما يوجد في بعض النسخ عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال :
إنّ القرآن الّذي جاء به جبرئيل إلى محمّد صلى الله عليه و آله سبعة عشر ألف آية ۲ .
وهذه رواية شاذّة لا تفيد علما ولا عملاً ، ولا يقبله العقل السليم ، مضافا إلى أنّ نسخ الكافي مختلفة ، فهذا هو المحدّث الكبير الفيض الكاشاني نقلها عن الكافي على لفظ سبعة آلاف آية ۳ .
يقول المحقّق الشعراني :
إنّ لفظ (عشر) من زيادة النسّاخ أو الرواة ، والأصل هو سبعة آلاف ، فإنّ لفظة (سبعة آلاف) هي القريبة من الواقع الموجود بأيدينا ، وظاهر الحديث أنّه ليس بصدد إحصاء عدد الآيات ، بل الغاية من ذلك إطلاق العدد التامّ المتناسب مع الواقع بعد

1.بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۱۴۶ كتاب الإجازات الرقم ۸ .

2.الكافي : ج ۲ ص ۶۳۴ ح ۲۸ .

3.الوافي : ج ۱۹ ص ۱۷۸۱ ح ۹۰۸۹/۷ .

صفحه از 99