مع الكلينى وكتابه "الكافى" - صفحه 122

بن عُبيد اللّه الغضائرى (ت/ 411ق)، وأخذه عنهما الشيخ النجاشى (ت/450ق)، والعلّامة الحلى (ت/ 726ق)، وجميع مَنْ بحث فى عدّة الكافى أخذ تشخيص رجال العِدّة المعلومة من النجاشى والعلّامة الحلّى فحسب!
وهذه العدد المشخصة ثلاث لا غير، وهى:
1. عِدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن عيسى الأشعرى القمّى:
2. عِدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقيّ.
3. عِدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد أبى سعيد الآدمى الرازى.
أمّا رجال العدّة الاُولى فهم خمسة من مشايخ الكلينى.
وأمّا الثانية فخمسة كذلك، باشتراك شيخ واحد فى العِدّتين، فيكون مجموع مشايخه الذين يروى بتوسّطهم بلفظ العِدّة عن الأشعرى والبرقى تسعة مشايخ
كما هو صريح قول العلّامة آقا بزرك الطهرانى، قال رحمه الله: «وجدت على ظهر الاستبصار الذى كتبه الشيخ جعفر [بن على ]بن جعفر المشهدى، عن نسخة خطّ مصنّفه. والكاتب هو والد محمّد بن جعفر المشهدى صاحب مزار محمد بن المشهدى، وقد فرغ عن كتابته سنة (573) وصورة المكتوب على ظهره، هذه:
(وجدت بخطّ الشيخ السعيد أبى جعفر الطوسيّ: سألتُ الشيخ السعيد أبي [أبا ]عبد اللّه محمّد بن محمّد بن النعمان الحارثى رضى الله عنه، وأبى [وأبا] عبد اللّه الحسين بن عُبيد اللّه الغضائرى رضى الله عنه، عن قول الكلينى: عِدّةٌ من أصحابنا فى كتاب الكافى ورواياته؟
فقالا: كلّ ما كان «عِدّةٌ من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن عيسى» فإنّما هو: محمّد بن يحيى، وعليّ بن موسى الكميذاني يعني: القمّي؛ لأنّه اسم قم بالفارسية وداود بن كُورة، وأحمد بن إدريس، وعليّ بن إبراهيم.
وكل ما كان «عِدَّةٌ من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد البرقيّ» فهم: علي بن إبراهيم، وعليّ بن محمد ماجيلوَيْه، ومحمّد بن عبد اللّه الحميريّ، ومحمّدبن جعفر، وعليّ بن الحسين، انتهى».
ثم قال: «والنسخة عند الشيخ هادى كاشف الغطاء»، مذيّلاً ما قاله بعبارة: «الجانى آقا

صفحه از 140